منوعات

تستحق القمامة أكثر بكثير مما كنا نظن..شركة مدعومة من بيل غيتس تحول القمامة إلى أموال.. إليك التفاصيل

تستحق القمامة أكثر بكثير مما كنا نظن..شركة مدعومة من بيل غيتس تحول القمامة إلى أموال.. إليك التفاصيل

تحوّلت رؤية المستشار الشاب في شركة ماكينزي لكيفية تحويل شركة Republic Services إلى آلة ربح من خلال تسعير جميع أنواع القمامة مع إضافة علاوة، ليصبح الرئيس التنفيذي للشركة ذات الأداء المتفوق.

العمل في مكب النفايات

في جبال شيب شمال لاس فيغاس مباشرة، يتلقى مكب النفايات أبيكس 8 آلاف طن من القمامة يوميًا، تُسلّم بواسطة 280 شاحنة تتدحرج بين الولايات قبل أن تسلك طريقًا ترابيًا متعرجًا إلى منطقة تبلغ مساحتها ثلاثة فدادين حيث الجرافات الفائقة الحجم ذات العجلات المعدنية المسننة التي تسحق وتضغط القمامة.

لدى شركة Republic Services عقد احتكار لمدة 15 عامًا لجمع القمامة والمواد القابلة لإعادة التدوير من منطقة لاس فيغاس بأكملها.

يقول الرئيس التنفيذي جون فاندر آرك، 47 عامًا، “نُفضّل أن نسميه امتيازًا”، ويعيد 5% من إيرادات العقد (التي تبلغ نحو 250 مليون دولار سنويًا) إلى مقاطعة لاس فيغاس مقابل الحصرية.

تقطر شاحنات Republic نحو 28 طنًا في اليوم من البوفيه وبقايا الطعام الأخرى من الفنادق والكازينوهات إلى مزرعة مجاورة لمكب النفايات أبيكس، حيث يُغلى ليصبح حساء لونه أصفر بني يلتهمه 3500 خنزير.

تتعفن المواد العضوية الأخرى بمرور الوقت وتطلق غاز الميثان الذي تلتقطه الشركة وتبيعه بعلاوة للصناعيين.

في هذه الأثناء، تدفع شركة لاستخراج المعادن عائدًا على 150 شاحنة في اليوم من الحجر الجبلي المسحوق الذي تسحبه Republic من الموقع لإفساح المجال لمزيد من حمولات القمامة القادمة، وتُخلط الصخور التي تُزال لتصبح أسمنتًا لأرصفة فيغاس.

سيكون المشروع التالي “مركز بوليمر” جديدًا للاستفادة من استعداد مصنعي الأغذية والمشروبات لدفع ثمن البلاستيك المعاد تدويره عالي الجودة أكثر من المواد البكر.

تدير Republic مقرها فينيكس، 198 مكبًا للقمامة، و71 مركزًا لإعادة التدوير، وتجمع النفايات من 41 ولاية أميركية.

بعد جائحة كوفيد-19 عام 2020، عادت أحجام القمامة إلى الارتفاع في عام 2021، مما ساعد على تحقيق زيادة بنسبة 17% في صافي الدخل، ليصل إلى 1.3 مليار دولار، وتبلغ المبيعات 11.3 مليار دولار.

انخفض سعر سهمها الذي يتداول نحو 131 دولارًا، بنسبة 10% فقط عن أعلى مستوى له في عام 2021، مقارنة بانخفاض بنسبة 18% لمؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500.

ما سر فاندير آرك؟

يكمن السر في تبنيه الكامل لمفهوم أن القمامة في عمله هي نوع من الأصول ويجب تسعيرها بعلاوة، يقول “تستحق القمامة أكثر بكثير مما كنا نظن. حسنًا، أكثر مما يعتقد معظم الناس، على أي حال”.

حتى في عام 2009، عندما بدأ ينصح شركة Republic بوصفه مستشار ماكينزي شابًا بعد تخرجه في جامعة هارفارد في القانون، رأى فاندر آرك قوة تسعير القمامة.

يشرح “أكّدت الجائحة أن الشيء الوحيد الذي نتحكم فيه هو السعر، نحن لا نتحكّم في الحجم، ولا نخلق طلبًا”.

يقول المدير العام في شركة ستيفل للاستثمارات في بالتيمور، مايكل هوفمان، الذي تابع أعمال القمامة منذ عام 2008: “أنا متهكم بشأن توظيف مستشارين من ماكينزي، لكن جون أحضر شيئًا لم يكونوا ليكتشفوه، فالنفايات الصناعية لم تسعّر قط بوصفها أصولًا نادرة، ولم تأخذ حقها بالكامل”.

في وقت مبكر، أقنع المستشار الشاب آنذاك الرئيس التنفيذي دون سليغر أن الشركة لم تكن تفرض رسومًا على ناقلي القمامة المستقلين بما يكفي لإلقاء حمولاتهم في مكبات النفايات التابعة للشركة، إذ إن التكلفة لإضافة بضعة أطنان أخرى من القمامة إلى مكب النفايات تبدو منخفضة بشكل مخادع، لأنها لا تشمل النفقات المرتفعة لفتح مكب نفايات جديد.

في الجوهر، كانت Republic تبيع أرباحها المستقبلية بسعر رخيص للغاية.

لذلك جادل فاندير آرك بأنه يجب على Republic زيادة رسومها بشكل كبير، على أن يذهب المشغلون الذين لا يستطيعون تحمل رسومها إلى مكان آخر.

أما أولئك الذين لديهم إمكانية الدفع ويبقون، يثبتون أنهم يحققون بما فيه الكفاية من الأرباح ليصبحوا أهداف استحواذ لشركة Republic.

يقول هوفمان إن الشركة المنافسة Waste Management، مقرها هيوستن، التي حققت 18 مليار دولار من المبيعات في عام 2021، لم تلحق بالأسعار العدوانية لمكب نفايات Republic إلا عام 2019.

تأسيس شركة Republic

كل من Waste Management وRepublic (الرقم 1 والرقم 2 في عالم القمامة على التوالي) هي وليدة الملياردير واين هويزنغا الذي توفي عام 2018.

كانت بداياته على متن شاحنة القمامة، ثم استحوذ على مئات المنافسين قبل أن يدرج Waste Management في البورصة عام 1971. غادر تلك الشركة عام 1984، وكرّر التجربة مع Blockbuster Video وAutoNation، وولدت Republic من AutoNation عام 1999.

عندما وصل فاندر آرك إلى الشركة بعد 10 سنوات، لم تكن Republic قد تطورت كثيرًا منذ تأسيسها، وكانت تعمل تحت عشرات الأسماء (مثل Duncan Disposal وTrash Taxi)، ولم تكن قد وحّدت صيانة الشاحنات أو عمليات الأسطول.

يقول فاندر آرك “لستُ بحاجة إلى إصلاح شاحنة في 165 طريقة مختلفة، يجب أن تكون هناك طريقة واحدة للقيام بذلك، فوقت التشغيل يساوي الربحية، ويجب أن يكون لديك أسطول يستمر في العمل”.

يتجلى نهج فاندر آرك في النمو والربحية من خلال استحواذ Republic حديثًا على U.S. Ecology بمبلغ 2.2 مليار دولار، التي لديها حصة رائدة في السوق بنسبة 36% في التخلص من النفايات الخطرة، مع خمسة مكبات للنفايات التي تطمر النفايات الكيميائية، والطبية، والنفايات النووية منخفضة المستوى.

لم يتردد في دفع علاوة 70% لسعر السهم قبل الصفقة لشركة ذات هوامش تشغيل أقل من Republic، وذلك لأنه مع نمو كميات النفايات الخطرة بشكل أسرع من تلك الخاصة بالنفايات العادية، وبما أن فتح مرافق جديدة للنفايات الخطرة شبه مستحيل، سيكون لديه القدرة على رفع الأسعار وتوسيع الهوامش.

وعلى الرغم من مثل هذه الاستثمارات، فإن Republic تدفع أرباحًا ثابتة على الأسهم، وتتلقى أكبر مساهميها، شركة Cascade Investments (الشركة القابضة الشخصية للمؤسس المشارك لمايكروسوفت، بيل غيتس) أكثر من 200 مليون دولار سنويًا من أرباح الأسهم لحصة بالغة 34%.

يعتقد هوفمان أن هذا تنوع جيّد لغيتس، ويقول: “تذكّر، نحن نتحدث عن القمامة، إنها كثيفة رأس المال ولا تنمو بنسبة 20% سنويًا مثل البرمجيات، ولكن لدى اللاعبين الكبار، أصبحت شركة قابلة للتكرار ومقاومة للتضخم بشكل غير عادي”.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى