غير مصنف

تمتلك “أعرق” ممر بحري على الإطلاق.. لماذا يُوضع علم بنما على معظم سفن وبواخر الملاحة التجارية في العالم؟.. فما السر؟

تمتلك “أعرق” ممر بحري على الإطلاق.. لماذا يُوضع علم بنما على معظم سفن وبواخر الملاحة التجارية في العالم؟.. فما السر؟

بنما بعدد سكانها القليل الذي لا يتجاوز ثلاثة ملايين نسمة تمتلك أسطولا كبيرا من السفن والبواخر المخصصة للملاحة والشحن حول العالم.

بحيث يعتبر أسطولها الأكبر أمام الولايات المتحدة والصين أيضاً ..نعم ما قرأته صحيح

لكن ما علاقة هذا الأسطول برفع معظم سفن الشحن التجارية علم بنما عليها بينما تقطع المحيطات والمياه الدولية؟

وهل هذا الأمر يشمل جميع السفن التجارية حول العالم؟

علم بنما الوطني يغطي السفن التجارية دون غيره

تحتل بنما بموقعها وشكلها النحيف مكانة هامة، بمثابة حارس لواحد من أهم الطرق التجارية البحرية في العالم، والذي يربط المحيطين الهادئ والأطلسي.

وعلى مدى مائة عام، قدمت قناة بنما طريقًا مختصرًا للسفن التي ترغب في تجنب الطريق الأكثر خـ.ـطورة عبر كيب هورن.


قناة بنما الشهيرة

تعتبر قناة بنما التي يبلغ طولها حوالي 77 كيلومترًا (48 ميلًا) واحدة من أهم البنى التحتية في العالم الحديث، وهي ميزة هندسية تتعامل مع 14000 سفينة كل عام، والعديد من هذه السفن ترفع العلم البنمي.

لكن الدولة نفسها لها تاريخ محدود من التجارة، إذ يوجد في بنما خط شحن صغير واحد بالإضافة إلى عددٍ من الشركات التي تقدم خدمات بحرية تكميلية حول الموانئ والقناة.

8،600 سفينة ترفع العلم البنمي

حوالي 8،600 سفينة ترفع العلم البنمي، وبالمقارنة، تمتلك الولايات المتحدة حوالي 3400 سفينة مسجلة والصين ما يزيد قليلًا عن 3700 سفينة.

بموجب القانون الدولي، يجب تسجيل كل سفينة تجارية لدى دولة تُعرف باسم دولة العلم الخاصة بها، تلك الدولة لديها ولاية على السفينة ومسؤولة عن التحقق من أنها آمنة للإبحار والتحقق من ظروف عمل الطاقم.

بنما تحتل الصدارة

تمتلك بنما اليوم أكبر سجل في العالم، تليها ليبيريا وجزر مارشال وهونج كونج وسنغافورة، بحلول العام الماضي، تم تسجيل ما يقرب من ثلاثة أرباع أسطول العالم تحت علم بلد غير بلده.

الفوائد الكبيرة التي تجنيها بنما

السجل مربح لبنما، حيث يجلب نصف مليار دولار للاقتصاد في الرسوم والخدمات والضرائب، مع ذلك، يشير منتقدو النظام إلى سهولة إخفاء الهوية الحقيقية لمالكي السفن والتراخي في تطبيق القواعد واللوائح.

تجنب الضرائب الطائلة!

تنتمي معظم السفن التجارية التي ترفع علم بنما إلى مالكين أجانب يرغبون في تجنب اللوائح البحرية الأكثر صرامة التي تفرضها بلدانهم، حيث تدير بنما ما يُعرف بالسجل المفتوح.

يوفر علَمَها مزايا التسجيل الأسهل (غالبًا عبر الإنترنت) والقدرة على توظيف عمالة أجنبية أرخص، علاوةً على ذلك، لا يدفع الملّاك الأجانب ضرائب دخل.

سفن تجارية تهرب من التشريعات الأمريكية

تضمّن أول نقل للسفن إلى سجل بنما في عام 1922 سفينتين أمريكيتين للركاب ترغب في تقديم الكحول للمسافرين أثناء الحظر، وتبع ذلك المزيد، حيث سعى مالكو السفن إلى تجنّب ارتفاع الأجور وتحسين ظروف العمل

المضمونة من خلال التشريعات الأمريكية، وقد نما سجل بنما بسرعة أكبر حيث سعى مالكو السفن الأمريكيين إلى خفض النفقات العامة في حين قام غير الأوروبيين بتغيير الأعلام تجنبًا لارتفاع معدلات الضرائب.

ليست بنما الوحيدة في هذا المجال

مع ارتفاع الطلب على التسجيل المفتوح، شكلت دول أخرى في العالم النامي دولتها الخاصة، حيث استخدمت الولايات المتحدة سجل ليبيريا لبناء أسطول من السفن المحايدة خلال الحرب الباردة.

اقرأ أيضاً: رجل وصل إلى هولندا مختبأ في عجلات طائرة في رحلة مدتها 11 ساعة.. لكن المفاجأة فيما فعلوه معه عندما وصل ..شاهد


عثرت الشرطة الهولندية فى أمستردام على شخص مختبئ فى العجلات الأمامية لطائرة شحن قادمة جنوب افريقيا، وفقا لما أعلنته متحدثة باسم الشرطة .

وقالت المتحدثة باسم الشرطة العسكرية الملكية الهولندية، يوان هيلموندز، أنه يُعتقد ان الرجل المجهول انزلق إلى عجلة قيادة الطائرة قبل مغادرتها “جوهانسبرج”

وصرحت لوكالة “فرانس برس” بأن الرجل عُثر حيًا، أمام الطائرة وتم نقله إلى المستشفى في حالة جيدة ومستقرة.

ولفتت “هيلموندز”إلى أن الشرطة فتحت تحقيقًا بشأن الواقعة. وقالت “من المدهش أن الرجل لا يزال على قيد الحياة”، حيث إن متوسط مدة الرحلة بين جوهانسبرغ وأمستردام حوالي 11 ساعة تقريبا.

وأشارت إلى أن هناك حوادث مماثلة على الرحلات المتجهة إلى هولندا حدثت وإن كانت نادرة، موضحة أن المحاولات السابقة شملت مهاجرين من نيجيريا وكينيا .

وخلال العام الماضى، اكتشفت شرطة الحدود جثة رجل نيجيرى فى جهاز هبوط طائرة قادمة إلى مطار شيبول .

بيل غيتس: قريبا سنودع الهواتف لهذا السبب

معروف عنه توقعاته التي دائما ما تصبح حقيقة، إنه رجل الأعمال الأبرز في العالم بيل غيتس، والذي توقع فيروس كورونا قبل حدوثه بعامين.

في التفاصيل، توقع جيتس تقنية حديثة طورتها شركة chaotic moon التي تركز على البرمجيات والتصميم وتطوير الأجهزة المحمولة.

ومؤخرا طورت الشركة وشمًا إلكترونيًا على الجلد لجمع البيانات الطبية والرياضية ومراقبتها، ومع ذلك ستسمح أيضا بإجراء المكالمات والرسائل.

وبالرغم من أن وصول هذه التطورات غير متوقع في المستقبل القريب ، إلا أن الملياردير يريدها أن تصل في أسرع وقت ممكن وأن تحل محل الهواتف المحمولة الحالية.

يقول غيتس أن هذا الاختراع له ميزات مثيرة للاهتمام. من بينها ، يبرز أنه وشم سيتم وضعه على الجلد بمعالجات دقيقة مدمجة تساعد على دمجه في الجسم.

وفقًا لبيل غيتس، يمكن تطوير هذا المنتج لدرجة أنه سيحل محل تقنية الهاتف المحمول؛ فمع هذه المجموعة من الرقائق الخاصة المثبتة في الجسم ، سيتمكن الأشخاص من أداء المكالمات إلى مشاركة المعلومات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى