منوعات

اكتشاف بقايا قصر تركي قد يعود لهولاكو حفيد جنكيز خان.. هل دفن المغول كنوزهم في تركيا؟.. هذه هي القصة الحقيقية

أشار بحث جديد إلى أن علماء آثار اكتشفوا بقايا قصر صيفي في شرق تركيا يعود للقرن 13، يرجح أنه بني لهولاكو خان، حفيد جنكيز خان.

وقاد البحث فريق تنقيب تركي ومنغولي مشترك، حيث عثر على بقايا بلاط سقف وطوب وفخار خزفي في مقاطعة فان التركية.

ولاحظ علماء الآثار أن هناك رموزًا شبيهة بـ”الصلبان المعقوفة”، مطبوعة على بلاط السقف، وفقا لعالم آثار شارك في هذه البعثة.


وعلى الرغم من أن “الصليب المعقوف” مرتبط الآن بشكل أساسي بألمانيا النازية، فإن هذا الرمز كان يستخدم سابقًا “كإحدى علامات القوة لحكام المغول”.

وهذه الرسومات، إضافة إلى السجلات التاريخية التي تشير إلى أن المغول كان لهم وجود كبير في المنطقة، وهي الدلائل التي مكنت العلماء من تحديد مالك هذا القصر والفترة التي بني فيها. في المقابل، فضل علماء آثار آخرون، التريث والقيام بمزيد من البحوث قبل التأكيد أن القصر يعود إلى هولاكو.


وعُرف عن هولاكو تعطشه للدماء إذ احتل أجزاء كبيرة من غرب آسيا، حيث ذبح الجيوش ودمر المدن. وقام في عام 1258 باجتياح بغداد، عاصمة العباسيين، فأحرق المدينة وأباد معظم سكانها.

اقرأ أيضاً: آثار القاهرة التاريخية تبهر نجوم فيلم A Day to Die (صور)


حضر إلى العاصمة المصرية القاهرة عدد من أفراد طاقم فيلم A Day to Die وذلك لحضور العرض الخاص للفيلم، الأربعاء.

واصطحب الممثل المصري محمد كريم وهو أحد أبطال الفيلم أصدقاءه وهم ليون ريبونسون وبروك باتلر والمخرج ويز ميللر في جولة بحي الحسين التاريخي وشارع المعز بالقاهرة القديمة.


وأبدى الممثلون سعادة بالغة بوجودهم في المنطقة الأثرية، قبل أن ينتقلوا لزيارة منطقة الأهرامات وأبو الهول.


وكانت الشركة المنتجة للفيلم أقامت عرضاً خاصاً للفيلم في لوس أنجلوس بحضور أبطاله وهو بطولة محمد كريم وبروس ويليس، وشهد العرض حضور السفير أحمد شاهين، سفير وقنصل مصر في لوس أنجلوس، وبروك باتلر وليون رابينس وكفين ديلين وفرانك جريلو ومخرج الفيلم ويز ميلر وعدد من منتجي هوليوود.


كما أقيم مؤخراً عرضان خاصان للفيلم في كل من الإمارات والسعودية.

ومن المنتظر أن يقام غداً العرض الخاص للفيلم في مصر ثم إلى البحرين والكويت.

ويعد الفيلم، ثاني بطولة للنجم محمد كريم في هوليوود وقد سبق أن قدم فيلمه A Score To Settle، الذي يتشارك بطولته مع النجم نيكولاس كيدج، والذى حقق نجاحاً كبيراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى