منوعات

لماذا يكون الجو دافئًا في المنازل المصنوعة من الجليد أكثر منه في المنازل العادية؟.. إليك السر.. “صور ـ فيديو”

لماذا يكون الجو دافئًا في المنازل المصنوعة من الجليد أكثر منه في المنازل العادية؟.. إليك السر.. “صور ـ فيديو”

عندما نشاهد على شاشات التلفاز شعوب المناطق المتجمدة كيف يعيشون ينتابنا الشعور بالبرد ونحن نجلس جانب المدفأة وفي بيوت مصنوعة من الحجر والإسمنت المسلح.

ونفكر كيف يستطيع هؤلاء البسطاء أن يبقوا على قيد الحياة في هذه البيوت المصنوعة أساساً من الجليد وكيف ينامون ويشعلون ناراً فيها ويعر.ضونها لخـ.ـطر الهد.م جراء حرارة النار.

لا تتصور ابدا ان الاسكيمو يتقلبون من شدة البرد والصقيع ليلا” ، لا لا ليس الأمر كذلك في بيوتهم الثلجية اطلاقا” . الجميع قد لايتصور ذلك، كيف هذا الكوخ المصنوع من الثلج تدفىء اكثر من بيوتنا الحضرية؟.

التصميم الداخلي البسيط لمساكن الإسكيمو هو نفسه في جميع مناطق القطب الشمالي من الكوكب. لخلق بعض الراحة على الأقل ، هناك دائمًا جلود على أرضية كوخ الإسكيمو ،

وأحيانًا يتم تعليقها على الجدران. من أجل توفير درجة حرارة أعلى في حالة الصقيع الشديد ، يبدأ سكان البيوت الجليدية في تدفئة منازلهم ، بالمواقد النفطية فقط وعاء والفتيل سيكونان كافيين لعمل منظومة التدفئة المركزية للكوخ. كما يتم تحضير الطعام والمشروبات الساخنة على هذه النار البسيطة .

لا تساعد “أجهزة التسخين” هذه في الحفاظ على درجة حرارة مريحة في هذا السكن الموقر للطاقة فحسب ، بل إنها تساهم في تعزيز الهيكل قوة من داخل الهيكل بسبب تغير درجة الحرارة بين الخارج والداخل.


احياناً تكون – 50 الى 20 درجة مئوية في الداخل، هذا يجعل الهيكل للكوخ يتجمد ويتصلب. نظرًا لارتفاع درجة حرارة قشرة الجدران والسقف المقبب ،

يبدأ الثلج في الذوبان قليلاً ، على الرغم من أن التكثيف والماء لن يتساقط على الأرض ، لأن الطبقات العليا ستمتصه مثل الإسفنج. في المستوى العلوي ، يتجمد الماء في غضون دقائق.

بفضل هذه الخاصية ، تتبخر الرطوبة الزائدة ، وتشكل حماية إضافية من الرياح والبرودة وتساهم برفع درجة حرارة الكوخ ، بينما تكون داخل كوخ الإسكيمو جافة ومريحة دائمًا. والخارج عواصف ثلجية قاهر

– لكن سبحان الله كيف لهم ان يعرفوا هذا التصميم بالضبط المناسب!! ؟؟.

المنزل يسمى الجليد. الإسكان إسكيمو غرينلاند. إبرة التخطيط، ارام

وهناك قضية أخرى مهمة تتعلق بالسلامة المنزلية ، من أجل الحفاظ على مزيد من الحرارة في الليل ومنع ظهور ضيوف غير متوقعين كدب قطبي او ذئب، يتم غلق المدخل داخل كوخ الإسكيمو بقطعة كبيرة من الجليد.


من غير المعروف ما إذا كانوا يشكلون مثل هذا الحاجز في الحالات التي تتواصل فيها جميع منازل المستوطنة مع بعضها البعض بواسطة أنفاق ثلجية إضافية ، لكن وجود مثل هذه الانفاق هو عمل مؤكد.

لا يُقدّر الإسكيمو الهياكل الجليدية فحسب ؛ ففي معظم أنحاء روسيا ، كانت الأقبية الجليدية شائعة جدًا منذ العصور القديمة. تم بناؤها بطريقة خاصة ولا تزال ،

هذه الأسطح التي لا تحتوي على منازل تدهش سكان المدن العملاقة المعاصرين ، ولكن في القرى البعيدة ، لا يستطيع الناس تخيل وجودهم بدونهم. لانهم الادفىء والاكثر امان لهم.

تابع القراءة: ما قصده من رسم الدائرة حوله ووضع العصا بهذا الشكل؟.. إليك السر المدهش!.. فيديو


ما قصده من رسم الدائرة حوله ووضع العصا بهذا الشكل؟.. إليك السر المدهش!.. فيديو

يلجأ العرب في الصحاري والبادية لكثير من الوسائل التي نراها غريبة لتسيير أمور رحلاتهم وعدم الوقوع في المخاطر والضياع وسط الصحراء.

فالعرب بارعون باستخدام كل الأدوات المتاحة من نجوم وكواكب وإشارات لتحديد الطرق والاتجاهات بالإضافة لوسائل الأمان ووسائل معرفة الوقت.

ولكن هنالك تصرف أثار استغراب وتساؤلات الناس وهو قيامهم برسم دائرة ووضع والتمدد وسطها ووضع عصا في منتصف الدائرة تحت جسم المستلقي.

فسر هذا التصرف كثيرون وظنوها طقوسا معينة أو نوع من أنواع العبادات غلا ان الامر مختلف بشكل تام عما ظن هؤلاء الذين تساءلوا.

وتعتبر هذه العادة من اجراءات السلامة المتبعة في الرحلات والتخييم، وخاصة عندما يكون الشخص وحيدا في الصحراء، فعندما ينام الشخص في الصحراء يرسم دائرة حوله، ثم يضع عصا تحته في اتجاه معين،

وقد تداول الكثيرين في الآونة الأخيرة هذا اللغز الذي حير البعض وبدأ يتساءل عن لماذا رسم دائرة ووضع العصا تحته، لذلك سوف نعرض عليكم فيما يلي اجابة هذا السؤال وشرح الفكرة من هذا العمل.

بفضل بحثي ، وجدت أن هذه العادة موجودة بين بعض الناس في الصحراء. والاعتقاد السائد أن هذا الفعل من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم لتقوية الروح في الصحراء ، ويقال: للتطعيم من العقارب والحشرات والذئاب .

ويقال أيضاً أن هذه الحركة نسبت لـ النبي سليمان وأنه رسم هذه الدائرة حوله ليخيف الشياطين من الاقتراب منه.

ورأى البعض أنه خلال رسم هذه الدائرة لا بد من قراءة آية الكرسي التي تحمي الراكب من خطر العقارب والثعـابين خلال النوم.
وفي بعض مناطق البادية ،

يُعتقد أن هذا الخط يصد الحشرات الزاحفة ، لذلك يرسمون خطًا أمام النمل الزاحف ويلجؤون لـ الله من شر الله ويقولون: خط الله بيننا وبيننا. ثم يستدير النمل لهذا الخط … كما يعتقدون.

لكن لم أجد شيئًا بتوجيه من النبي الكريم الذي قاد عمل هذه الدائرة ، ولم أجد هذه الدائرة في أحاديث أخرى.

أما الحقيقة …

حسب ما ذكر لي في السعودية ان اي شخص يضيع في الصحراء لسبب ما ويتيقن انه هالك يقوم برسم هذه الدائره حوله دلاله على أنه تاه في الصحراء وانه فارق الحياة دون أ.ذى من احد.

وأهل البدو عندهم فراسة جيده في معرفة انه هو الذي رسم هذه الدائره او احد غيره .

كما كانت العديد من الحلول الأخرى المقترحة، والمحتمل هو أن الرجل رسم دائرة ووضع العصا لكي يعرف الاتجاه الذي سيسلكه بعد استيقاظه من النوم، حيث رسم الدائرة باعتبارها أقرب للشكل البيضاوي للكرة الأرضية، فيما وضع العصا من أجل تحديد الاتجاه الذي سيكمل فيه حين يستيقظ.

أما الحل الثاني الذي تم اقتراحه فهو كون الدائرة التي رسمها الرجل تخيف الحشرات والزواحف،

فالصحراء مليئة بهم والدائرة التي رسمها الرجل من شأنها صدهم. هذا الحل منطقي لكنه غير صحيح.

وهناك العديد من التجارب المنتشرة هل تخاف العقارب و الثعابين من القطران و المازوت ووو وتبين انها كانت تعبر بشكل طبيعي شاهد الفيديو التالي:

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى