منوعات

ليس الشيء ذاته ولا يمكن استخدامه لنفس الغرض.. ما الفرق بين السيراميك والبورسلان؟.. إليك الجواب

ليس الشيء ذاته ولا يمكن استخدامه لنفس الغرض.. ما الفرق بين السيراميك والبورسلان؟.. إليك الجواب

عالم إكساء الأبنية وأعمال التشطيبات هو عالم متنوع وفيه من المنتجات ما تلبي رغبة صاحب البناء من جودة وسعر وموديلات مختلفة, وفيها أيضا الكثير من اللمسة الفنية المعمارية للمصمم.

فتختلف الرغبات بين توجه نحو القوة والمتانة وآخر نحو المظهر والجانب الجمالي..

ويعد عالم السيراميك أكثر عوالم الاكساء تنوعا بين أشكاله وأسعاره وتصميماته, حتى أنه يمكن الخلط أحيانا ببن أنواعه من قلة علم المستهلكين أو المسوقين بالمواصفات الفعلية للأصناف المتوفرة في الأسواق.

فغالباً ما تُستخدم مصطلحات الخزف (البورسلان) والسيراميك بشكل تبادلي كما لو كانا هما نفس الشيء.

أيضًا وللمفارقة غالبًا ما يدعي مندوبي المتاجر في متاجر البلاط الاختلاف بين الاثنين من أجل تبرير الأسعار العالية للبورسلين.

حيث يتم تشكيل السيراميك والبورسلان بشكل مختلف، ونجد أن الفرق الرئيسي هو أن بلاط البورسلين أكثر قوة من بلاط السيراميك، وبالتالي فهو يمنع بشدة تسلل الماء.

البورسلان والسيراميك كلاهما من عائلة السيراميك ..لكن!!

بلاط البورسلين والسيراميك كلاهما جزء من فئة البلاط الكبيرة التي يمكن أن تسمى السيراميك، ولكن تختلف من حيث المواصفات التي تقوم بوضعها الشركات المُصنعة.

بحيث تميل صناعة البلاط إلى الترويج لتاريخ البورسلين، كلمة بورسلين هي كلمة مشتقة من الكلمة الفرنسية porcellana ومعناها الخزف الجميل الأبيض والشفاف وغالباً ما تذكر المواد التسويقية كيف أن الأطباق الصيني مصنوعة من الخزف أو البورسلين.

البورسلان لديه معدل امتصاص منخفض للماء

بلاط البورسلين لديه معدل امتصاص للماء بنسبة 0.5 في المئة أو أقل كما هو محدد من قبل الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد، حيث يتم وزن البلاط ثم يتم غليها لمدة خمس ساعات وتركها في الماء لمدة 24 ساعة، بعد ذلك يتم وزنه مرة أخرى.

إذا كان البلاط يزن أقل من نصف واحد بالمائة أكثر نتيجة امتصاص الماء في سطحه فإنه يعتبر الخزف أو البورسلين.

بلاط البورسلين غالبًا ما يكون لديه شوائب أقل من السيراميك وغالبًا ما يحتوي على الكاولين أكثر من السيراميك، وهي مادة تتكون من الكوارتز والطين والفلسبار الذي يتم إطلاقه عند درجات حرارة تتراوح من 1200 إلى 1400 درجة مئوية.

ولكن بما أن ذلك يحدد أيضًا العديد من أنواع السيراميك فإن الفرق الوحيد هو أن الخزف أو البورسلين يحتوي على نسبة امتصاص للماء بنسبة 0.5٪ أو أقل.

كيف يمكنك التعرف أن بلاط البورسلين هو حقا بلاط البورسلين أصلي

لم تنتهي معركة مجلس بلاط أمريكا بوضع معايير امتصاص الماء، اليوم يتم استيراد حوالي 70 في المائة من البلاط الذي يتم شراؤه في أمريكا الشمالية.

وبالتالي يُشير المجلس إلى أن الكثير من البلاط المستورد الذي يتم تصنيفه بشكل بارز على أنه الخزف هو في الواقع ليس بورسلين.

في اختبار واحد تم اختبار 466 بلاطة للمعايير التي من شأنها أن تؤهل تلك البلاطات للحصول على حالة الخزف.

ولكن كانت النتيجة مذهلة ما يقرب من 332 قطعة من البلاط التي تم اختبارها والتي وصفت بأنها خزف أو بورسلين كانت مقلدة وغير أصلية.

وبالتالي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان البلاط أصلي أم مقلد من خلال التأكد من شعار مجلس البلاط والضمان المختوم على البلاطة.

ولم تكن الشركات المصنعة للبلاط وموزعي البلاط لا تنظر بعين الاعتبار إلى مسألة كيفية تعريف الفرق بين بلاط الخزف مقابل السيراميك.

وبحلول عام 2008 تم مناقشة هذا الأمر من قبل مجلس بلاط أمريكا الشمالية والموزعين وجمعية موزعي بلاط السيراميك من أجل تعريف موحد للبلاط الخزفي.

وفقًا لمعايير مجلس بلاط أمريكا لا يكفي ببساطة أن يكون البلاط منيعًا مما يعني أنه جيد ضد الماء، يجب أن تُلبي البلاطة معايير امتصاص الماء بإرسال خمس عينات من البلاط للاختبار والحصول على شهادة ضمان تجدد كل ثلاث سنوات بعد ذلك حصلت 28 شركة من شركات البلاط في أمريكا الشمالية على شهادة بإنتاج بلاط خزفي أصيل.

التعريف الأوسع للبورسلين مقابل السيراميك

إن الاهتمام الوحيد هو التأكد من أن البلاط المسمى بورسلان يلبي أو يتجاوز معايير معدل امتصاص الماء، ولكن قد يكون من المفيد أيضًا النظر إلى المعايير التي حددها المعهد الأمريكي للمعايير الوطنية والتي تنص جزئيًا على أن بلاط البورسلان يمكن تعريفه على أنه بلاط يتم إنتاجه باستخدام طريقة ضغط الغبار في تركيبة ينتج عنها بلاط كثيف وغير منضبط و ناعم الحبيبات.

أين يمكن استخدام بلاط السيراميك

لا يوصى عادة بوضع بلاط البورسلين أو السيراميك في الخارج، قد يدعي ممثلو صناعة البلاط بحق أن بلاط البورسلان جيد للاستخدام في الخارج، قد يدعي الآخرون عن حق بأن مواد رصف أو أرضيات أخرى مثل بلاط المحاجر أو الخرسانة أو الحجر الطبيعي مثل أعمال الأردواز أو الرخام أفضل في الخارج من السيراميك أو بلاط البورسلين.

لكن ما اتفق عليه هو أن بلاط السيراميك يجب ألا يتم تركيبه في الخارج وذلك لأن بلاط السيراميك غير متين بما فيه الكفاية للاستخدام الخارجي لأنه يمتص الكثير من الماء.

الكثافة العالية لبلاط الخزف والمتانة طويلة الأجل

طين الخزف أكثر كثافة وبالتالي أقل مسامية من الطين السيراميك، وهذا يجعل بلاط البورسلان أصعب وأكثر مقاومة للرطوبة من بلاط السيراميك، ليس فقط بلاط البورسلان أكثر كثافة من بلاط السيراميك، ولكن يعتبر أكثر متانة وأكثر ملاءمة للاستخدام الكثيف من بلاط السيراميك.

في حين يتم تصنيع كل من الخزف والسيراميك في درجات حرارة عالية، لكن يتم تصنيع الخزف على درجات حرارة أعلى و وقت أطول من السيراميك، أيضا يحتوي البورسلين على نسبة عالية من الفلسبار مما يجعله أكثر متانة.

سهولة القطع

كثافة البلاط لديها جانب جيد وجانب سيئ، في حين أن بلاط السيراميك أقل كثافة من بلاط البورسلين، فهو أيضاً مادة أسهل بكثير لأصحاب المنازل الذين يقومون بتركيبها يدويًا من خلال منشار البلاط المبلل أو باستخدام قاطع بلاط التقطيع بلاط البورسلين أكثر هشاشة وقد يتطلب خبير من ذوي الخبرة لكي يقطعها بشكل صحيح.

الاختلافات السعرية للخزف مقابل السيراميك

بلاط السيراميك أرخص من بلاط البورسلان ما لم يكن هناك بعض الشذوذ في التسعير سيبقى بلاط السيراميك أرخص من بلاط البورسلين، فصناعة الخزف أكثر تكلفة من بلاط السيراميك، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار البيع بالتجزئة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى