غير مصنف

انحسار نهر الفرات يكشف عن مدينة أثرية بريف الرقة

انحسار نهر الفرات يكشف عن مدينة أثرية بريف الرقة

كشف انحسار نهر الفرات وانخفاض منسوب مياهه عن معالم مدينة أثرية في ريف الرقة ظلت مخبئة لعقود نتيجة غمرها بالمياه.

ونشرت شبكات محلية وناشطون تسجيلاً مصوراً لشاب يرصد مدى تراجع تدفق المياه في النهر، مشيراً إلى أن الانخفاض قارب نحو 7 أمتار.

كما رصد الشاب خلال تسجيله تجويفات محفورة بالصخر ظهرت عقب جفاف النهر وتراجع منسوب المياه في المنطقة.

وبحسب المصدر، فإن تلك التجويفات ما هي إلا مقابر أثرية لحضارات غابرة قامت على ضفاف الفرات قبل أن تندثر.

ويظهر أحد التجويفات بوابة بداخلها درج ينتهي إلى تجويفات أصغر يبدو أنها عبارة عن مدافن كانت مغمورة بمياه نهر الفرات.

ويُعتبر نهر الفرات من أقدم مواطن الحضارات، فيما نص حديث نبوي أنه (يوشك الفرات أن يُحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً)، وذلك كمؤشر لموعد اقتراب الساعة.

وقبل أشهر، كشف انحسار مياه نهر الفرات في مدينة عانة بالعراق عن مدينة أثرية تدعى “مملكة تلبس”، يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد.

وحينها أفاد محمد جاسم الخبير العراقي في مجال الأثار بظهور أكثر من 80 موقعاً أثرياً نتيجة انحسار مياه بحيرة سدّ حديثة، بسبب قلة الإطلاقات المائية في نهر الفرات.

تابع القراءة : عثر على 60 طناً من الذهب وهو يفلح أرضه؟.. هذه قصة الفلاح السوري الذي أصبح مليارديرا بلمح البصر


ما قصة الفلاح السوري الذي عثر على 60 طناً من ذهب وهو يفلح أرضه؟.. وماذا حدث معه عند ذهابه إلى القصر الجمهوري لإخبارهم بالأمر؟

نفت مديرية الآثار في محافظة درعا ( جنوب سورية ) صحة الشائعات المنتشرة في الشارع السوري حول العثور فيها على كنز يصل إلى عشرات الآلاف من الأطنان.

وقال مدير آثار المحافظة ، في تصريح نشرته ” تشرين ” السورية الموالية، إن هذه ” الشائعة لا أساس لها من الصحة “، وأكد أن “شعبة آثار منطقة الصنمين قامت بالكـ.ـشف على المنطقة وإجراء المـ.ـسح الأثري والتحري ولم يظهر معها أي دلائل تدل على صـ.ـحة الشـ.ـائعة،

ولم يظهر أي تغيرات على واقع أراضي المنطقة من قيام أي أحد بأعمال الحفر أو العبـ.ـث بالموقع المذكور ولم يرد اسم الشخص المتداول بأنه عثر على الكنز المذكور في تلك المنطقة وبالتالي فإنه لا صـ.ـحة لهذه الشـ.ـائعة”.

القصة المتداولة:

وتداول السوريون على نطاق واسع قصة عثور فلاح سوري على كمية كبيرة من العملة الذهبية القديمة تصل إلى ستين طنا ذهبا بالقرب من قرية الشرايع على طريق بلدة المسمية بجانب مخفر عثماني على شكل قلعة صغيرة تحت الأرض.

وقالت الشائعات المتداولة إن الفلاح المذكور ذهب إلى القصر الجمهوري فمنعه الحـ.ـراس من مقابلة الرئيس وأصرّ على مقابلته شخصياً، وبعد احـ.ـتجازه لمدة 15 يوماً وإصراره على مقابلة الرئيس يتم له ذلك، فيخبر الرئيس بما عثر عليه، وعند التأكد من ذلك يقرر له الرئيس راتباً شهرياً مدى الحـ.ـياة ومبلغاً مقطوعاً تكريما له.

إلا النفـ.ـي المستمر من قبل الرسميين في محافظة درعا يضع حدا لمثل هذه الشـ.ـائعات ، ومع ذلك فإن الشـ.ـائعة لا تزال الحكاية المفضلة عند بعض السوريين حيث يرغب البعض بالتعرف إلى المنطقة التي أشيع عن وجود الكنز،

فيها بينما يتساءل آخرون حول مصدر هذه الشـ.ـائعة التي تعتبر الشـ.ـائعة الأكثر حضورا خلال الأشهر الماضية في سورية بعد شائعات زيادة الرواتب والتغييرات الإدارية.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى