منوعات

سيدة عربية تحولت “بلمح البصر” من طبيبة أسنان إلى مليارديرة؟.. ما السر؟

سيدة عربية تحولت “بلمح البصر” من طبيبة أسنان إلى مليارديرة؟.. ما السر؟

يعرف عن مجال صناعة الساعات في أنحاء العالم، أنها من الصناعات التي يحتكرها الرجال، وقليلا ما تتفوق بها النساء.

الأمر الذي نجحت في إثبات عكسه رائدة الأعمال اللبنانية نائلة حايك، التي حققت نجاحا كبيرا في مجال صناعة الساعات، ونجحت في أن تساهم في نجاح أكبر شركة صناعة ساعات في العالم.

من هي نائلة حايك؟

نائلة حايك هي سيدة أعمال سويسرية من أصول لبنانية، وهي واحدة من أعضاء مجلس إدارة شركة صناعة الساعات الفخمة “سواتش”، وهي ابنة رجل الأعمال اللبناني الأصل، “نيكولا حايك” مؤسس ورئيس شركة سواتش السويسرية الضخمة.


نشأة نائلة حايك

كانت نائلة حايك من مواليد الأول من يناير عام 1951، لوالدها الذي كان يمتلك الجنسية السويسرية، وتعود أصوله للبنان، وتحديدا محافظة الكورية في الشمال.

كانت في البداية تنتمي نائلة لأسرة متواضعة حيث عمل والدها كطبيب أسنان، قبل أن يهاجر للولايات المتحدة، وبعدها إلى سويسرا، وهي الأخت الكبرى لشقيق وحيد.

رحلة نجاح نائلة حايك

حرصت نائلة على الحصول على تحصيل علمي متميز، وحملت شهادة الدكتوراه من الجامعة الأوروبية في مدينة مونترو في سويسرا، وبعد سنوات الجامعة، أثبتت قدرتها على الخوض في الحياة العملية بنجاح وتقلدت العديد من المناصب المهمة.

ففي عام 1995، كان أول انضمام لنائلة لمجلس إدارة سواتش، وعلى مدار 15 عاما، حرصت على التدرج الوظيفي بكفاءة، حتى أصبحت نائب رئيس مجلس إدارة الشركة في 2010.

بعد ذلك مباشرة، أصبح الطريق ممهدا لنائلة لتتولى إدارة شركة والدها، وبداية من يوم 30 يونيو 2010، أصبحت رئيسة مجلس إدارة شركة سواتش العملاقة.

وقادت نائلة الشركة ومجموعة شركات والدها الأخرى بنجاح، وفي عام 2011 انضمت لقائمة أغنى 50 شخصية عربية، بروه تقدر ب 3.1 مليارات دولار.

وفي عام 2018، نجحت في أن تصبح ضمن قائمة أقوى 100 شخصية عربية وفق موقع “أربيان بزنس”.

تابع القراءة: قصة ملهمة.. كيف ربح طالب الفيزياء كريج نيومارك مليار دولار من الإعلانات المبوبة؟


ضمن رجال الأعمال الذين نجحوا في مجال التجارة الإلكترونية، هو رائد الأعمال الأمريكي كريج نيومارك، مؤسس موقع الإعلانات “كريجزليست”.

نيومارك عرف أيضا بكونه من رجال الأعمال المحبين للخير، إذ كرس مسيرته المهنية لدعم الجمعيات الخيرية وتقديم المساعدة للمحتاجين.

نشأة كريج نيومارك

كريج نيومارك من مواليد عام 1952، في مدينة نيوجيرسي الأمريكية، وتخصص في دراسة الفيزياء في بدايات حياته، قبل أن تنتقل اهتماماته لدراسة علم الكومبيوتر.

حصل كريج على درجة الماجستير من جامعة “كيس ويسترن” في ولاية كليفلاند، وبدأ مسيرته المهنية منذ سن مبكرة حيث كان في سن الـ 18.

البداية المهنية لـ”كريج نيومارك”

قبل أن يتمم كريج نيومارك عامه الـ 20، التحق للعمل بشركة IBM العملاقة المتخصصة في مجال الكومبيوتر، كما عمل مبرمج في شركة Charles Schwab.

وتنقل كريج في بداية مسيرته المهنية بين مجموعة من أماكن العمل والوظائف، حيث عمل في مصرف “بنك أوف أمريكا”، والعديد من شركات الاستشارات.

تأسيس ” كريجز ليست”

مع بداية عام 1999، ترك كريج العمل في مجال البرمجيات، رغبة منه في تأسيس شركته الخاصة، وتفرغ كريج لتأسيس موقعه للإعلانات المبوبة والتجارة الإلكترونية “كريجزليست”.


وفي مطلع الألفية الجديدة، نجح كريج في تأسيس الموقع، واستعان بمدير تنفيذي يدعى” جيم باكماستر “، كان له الفضل في نجاح الموقع، وجاء اختيار كريج ل” باكماستر “في هذه الوظيفة الهامة، بعد نشر الأخير لسيرته الذاتية على موقع” كريجزليست “دون أن يدرك أنه سيتم اختياره مديرا تنفيذيا له فيما بعد.

وحرص كريج نيومارك على أن تكون غالبية الإعلانات المنشورة عبر موقعه مجانية، إذا كانت لصالح الأعمال الخيرية.

والموقع الآن تقدر قيمته السوقية بعد ما وصل له من شهرة ونجاح، بمليار دولار.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى