منوعات

ولد في حلب السورية.. هذه قصة نجاح ملهمة لمؤسس “سوق دوت كوم”.. من هو رونالدو مشحور؟

ولد في حلب السورية.. هذه قصة نجاح ملهمة لمؤسس “سوق دوت كوم”.. من هو رونالدو مشحور؟

كان لجيف بيزوس الفضل في إطلاق شرارة انتشرت في جميع أنحاء العالم، بظهور العديد من مواقع البيع الإلكتروني الناجحة.

يأتي ضمنها أول موقع للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط يحقق نجاحا على نطاق واسع، وهو موقع “سوق دوت كوم”، الذي يعود الفضل في تأسيسه، لمن عرف بكونه الأب الروحي للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط “رونالدو مشحور “.

من هو؟

كان مشحور من مواليد مدينة حلب السورية، بتاريخ يناير/كانون الثاني عام 1966، وكان ينتمي لواحدة من الأسر الثرية والمعروفة في حلب، وقد عمل والده بالتجارة.

اكتسب مشحور الخبرة الأولى في حياته بعالم التجارة من والده، وعلى ما يبدو أصبح هدفه الأول خوض هذه التجربة بطريقة مبتكرة، وكانت مراحل دراسته خطوات أوصلته لذلك في النهاية.


دراسته

أتم رونالدو مشحور كافة مراحل دراسته الأولى في محافظة حلب السورية، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية، اتجه للولايات المتحدة لدراسة الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، وحصل على شهادة بذلك من جامعة نورث إيسترن في ولاية بوسطن.

استمر رونالدو في تحصيله العلمي، وحصل على درجة الماجستير في الاتصالات الرقمية من نفس الجامعة.

حياته المهنية

بعد تخرجه، انخرط مشحور في مجال إدارة الأعمال والتكنولوجيا، وتعددت تجاربه في هذا المجال بالعديد من الشركات الأمريكية البارزة.

وفيما بعد عام 2002، اهتم مشحور بالسعي وراء تأسيس مشروعه الخاص، حتى نجح في تأسيس أضخم سوق للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، هو سوق دوت كوم، والذي اتخذ من دولة الإمارات مقرا له.

وللقيام بهذه الخطوة واجه مشحور العديد من التحديات، تشمل دراسة احتياجات المستهلكين في الشرق الأوسط، وأصبح الموقع الأضخم في مجاله في الشرق الأوسط

وحقق رونالدو من مشروعه أرباحا طائلة، في وقت قصير، حتى دفع ذلك جيف بيزوس مالك شركة أمازون لشراء علامة سوق التجارية وضمها لمجموعة أمازون، بمبلغ وصل لـ 650 مليون دولار.

تابع القراءة: قصة ملهمة.. كيف ربح طالب الفيزياء كريج نيومارك مليار دولار من الإعلانات المبوبة؟

ضمن رجال الأعمال الذين نجحوا في مجال التجارة الإلكترونية، هو رائد الأعمال الأمريكي كريج نيومارك، مؤسس موقع الإعلانات “كريجزليست”.

نيومارك عرف أيضا بكونه من رجال الأعمال المحبين للخير، إذ كرس مسيرته المهنية لدعم الجمعيات الخيرية وتقديم المساعدة للمحتاجين.

نشأة كريج نيومارك

كريج نيومارك من مواليد عام 1952، في مدينة نيوجيرسي الأمريكية، وتخصص في دراسة الفيزياء في بدايات حياته، قبل أن تنتقل اهتماماته لدراسة علم الكومبيوتر.

حصل كريج على درجة الماجستير من جامعة “كيس ويسترن” في ولاية كليفلاند، وبدأ مسيرته المهنية منذ سن مبكرة حيث كان في سن الـ 18.

البداية المهنية لـ”كريج نيومارك”

قبل أن يتمم كريج نيومارك عامه الـ 20، التحق للعمل بشركة IBM العملاقة المتخصصة في مجال الكومبيوتر، كما عمل مبرمج في شركة Charles Schwab.

وتنقل كريج في بداية مسيرته المهنية بين مجموعة من أماكن العمل والوظائف، حيث عمل في مصرف “بنك أوف أمريكا”، والعديد من شركات الاستشارات.

تأسيس ” كريجز ليست”

مع بداية عام 1999، ترك كريج العمل في مجال البرمجيات، رغبة منه في تأسيس شركته الخاصة، وتفرغ كريج لتأسيس موقعه للإعلانات المبوبة والتجارة الإلكترونية “كريجزليست”.

وفي مطلع الألفية الجديدة، نجح كريج في تأسيس الموقع، واستعان بمدير تنفيذي يدعى” جيم باكماستر “، كان له الفضل في نجاح الموقع، وجاء اختيار كريج ل” باكماستر “في هذه الوظيفة الهامة، بعد نشر الأخير لسيرته الذاتية على موقع” كريجزليست “دون أن يدرك أنه سيتم اختياره مديرا تنفيذيا له فيما بعد.

وحرص كريج نيومارك على أن تكون غالبية الإعلانات المنشورة عبر موقعه مجانية، إذا كانت لصالح الأعمال الخيرية.

والموقع الآن تقدر قيمته السوقية بعد ما وصل له من شهرة ونجاح، بمليار دولار.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى