علوم وتكنولوجيامنوعات

تسيير الطائرات بواسطة الطحالب اليوغلينية!

استخراج الوقود الحيوي من ’’الطحالب اليوغلينية ‘‘البالغ طولها 0.05 ميلي

’’الطحالب اليوغلينية ‘‘البالغ طولها 0.05 ملم.

’’سنقوم بتسيير الطائرات، الشاحنات والحافلات بالطحالب اليوغلينية. ولا شك في تطوير نشاط تجاري واسع النطاق ‘‘. هكذا تحدث السيد إيزومو ميتسورو رئيس شركة ’’يوغلينا ‘‘شركة المشروع الحيوي.

رئيس شركة ’’يوغلينا ‘‘السيد إيزومو ميتسورو.

قامت شركة ’’دينسو ‘‘إحدى أكبر شركات قطع غيار السيارات، بالمشاركة في التحالف مع شركة يوغلينا، سعيًا وراء ’’نشاط تجاري ضخم ‘‘

رئيس شركة يوغلينا، السيد إيزومو ميتسورو وكبير مديري شركة دينسو، السيد إيتو ماساهيكو.

داخل حوض الإنتاج الأخضر، الذي تدور به عجلات تشبه الساقية، ’’الطحالب اليوغلينية ‘‘البالغ طولها 0.05 ميلي والتي تقوم بتربيتها شركة يوغلينا.

حوض إنتاج الطحالب اليوغلينية

الاستخدام المستقبلي لليووغلينا

بدأت شركة يوغلينا التي نجحت في إنتاج الطحالب اليوغلينية بكمية كبيرة في الهواء الطلق في عام 2005، في إجراء أبحاث حول الوقود الحيوي منذ عام 2010.

وأجريت تجارب تسيير لحافلة داخل محافظة كاناغاوا تستخدم ’’الوقود الحيوي ‘‘ المصنوع من الطحالب اليوغلينية.

تجارب تسيير لحافلة، باستخدام ’’الوقود الحيوي ‘‘ المصنوع من الطحالب اليوغلينية (محافظة كاناغاوا).

أيضًا في خريف العام الماضي، قامت الشركة ببناء محطة ضخمة لتصنيع الوقود الحيوي، سعيًا وراء التطبيق العملي للوقود الحيوي، لكن …..

لجأت الشركة إلى ’’القدرات التقنية لشركة دينسو‘‘

يقول رئيس شركة يوغلينا السيد

إيزومو ميتسورو ’’يصعب الإنتاج بكميات كبيرة لطحالب يوغلينا دون وجود التقنيات اللازمة لإدارة المصنع الأكبر في العالم. لذا سعينا للحصول على خبرة شركة دينسو، من أجل مضاعفة الكميات المنتجة لمئة ضعف، بل ألف ضعف. وكانت القدرات التقنية لشركة دينسو هو ما لجئنا إليه”.

قامت شركة يوغلينا بتصنيع الوقود الحيوي من أحد أنواع الطحالب اليوغلينية، وقامت شركة دينسو الشهيرة في مجال تصنيع قطاع غيار السيارات، بتطوير تقنيات استخراج الوقود الحيوي من نوع آخر من الطحالب اليوغلينية.

وقامتا الشركتان اللتان كانتا تجريان أبحاث عن الطحالب اليوغلينية، بالتحالف.

يقول

كبير مديري شركة دينسو، السيد إيتو ماساهيكو “نحن أيضًا قمنا بأبحاث على الطحالب اليوغلينية طوال 10 سنوات، لذا نود استخدام تلك الأبحاث في تطبيقات عملية. ولذلك قمنا بالتحالف مع شركة يوغلينا من منطلق تسريع الخطوات نحو هدف واحد وهو طرح الوقود الحيوي على العالم”.

كبير مديري شركة دينسو، السيد إيتو ماساهيكو

وقامت الشركتان اللتان كانتا تجريان أبحاث عن الطحالب اليوغلينية، بالتحالف، بهدف ’’تحقيق مشروع الوقود الحيوي‘‘.

وكانت الفكرة تقوم على تسريع تطبيق الوقود الحيوي المنتج باليابان، بالاستفادة من الخبرات والتقنيات المتخصصة المتوافرة لدى الشركتين. فالوقود الحيوي صديق للبيئة، كونه متعادل ثاني أكسيد الكربون.

يقول المستشار الإداري موريتا أكيرا ’’الشيء الملفت للانتباه حول الوقود الحيوي، هو كونه متعادل ثاني أكسيد الكربون. فعند حرق الوقود الحيوي، يصدر في الحقيقة ثاني أكسيد الكربون، ولكن هذا الغاز موجود بالفعل في الهواء وتمتصه النباتات في عملية نموها بشكل طبيعي، لذا هو صديق للبيئة”.

أعتقد أنه من المرجح أن يؤدي هذا التحالف إلى قلب الوضع الحالي من تأخر اليابان في مجال ’’الوقود الحيوي ‘‘إلى ريادتها له. وبينما توجد مخاوف من نقص الغذاء بسبب استخدام أمريكا لوقود حيوي مصنع من الذرة، لا يوجد قلق من استخدام الطحالب اليوغلينية حيث لا تؤثر بالسلب على الغذاء‘‘.

أخبار اليابان

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى