علوم وتكنولوجيا

بسعر مفاجئ ومتاح للجميع ..تعرف على أرخص سيارة كهربائية في العالم تغـ.ـزو الأسواق التركية الآن

لا يخفى على أحد الانفتاح والتقدم الاقتصادي ومواكبة السوق التركي للتطور والحداثة في مختلف المجالات وحرص القائمين عليه على رفده بأحدث المنتجات والتكنولوجيا على مستوى العالم.

ونتيجةً لذلك يشهد السوق التركي للسيارات في هذه الأيام انتشاراً واسعاً لنوع جديد من السيارات الكهربائية وسنتحدث في مقالنا هذا عن أرخص سيارة تغزو السوق التركي.

بدأت السيارة الكهربائية الصينية “ريجال كي 5” بالظهور بكثرة في الأسواق التركية خلال الفترة الماضية، لتحصل على لقب أرخص سيارة كهربائية في تركيا حالياً…

فما هو سعرها، وما هي المواصفات التي تتميز بها هذه السيارة التي غزت السوق التركية مؤخراً.

بحسب تقرير لصحيفة “يني شفق” التركية، فإن سعر هذه السيارة الكهربائية التي تنتجها شركة “ريجال رابتور” الصينية حوالي 4130 دولار أمريكي، أي ما يعادل نحو 75 ألف ليرة تركية، وفق سعر صرف الليرة التركية الحالي أمام الدولار.

أما بالنسبة لمميزات ومواصفات السيارة
فأشار التقرير إلى أن سيارة “ريجال كي 5″، تعتبر سيارة كهربائية اقتصادية تتميز بشاشة عرض “LED”، بالإضافة إلى وجود مصدات حماية خلفية وأمامية.

كما تتميز السيارة بهيكلها رباعي العجلات المحاط بحواف فولاذية، فضلاً عن مساحتها الداخلية الواسعة التي تكفي لثلاثة ركاب.

وتحتوي السيارة بالإضافة إلى ما سبق على بابين، ومكيف هوائي بارد وساخن، الأمر الذي يجعلها متفوقة من حيث المميزات على العديد من السيارات الكهربائية المطروحة في الأسواق.

وتعمل السيارة الكهربائية الصينية “ريجال كي5” ببطارية “ليثيوم”، حيث تكفي الشحنة الواحدة لقطع مسافة تصل إلى 100 كيلومتر، كما يمكن زيادة المسافة عبر تركيب بطارية إضافية.

أما بالنسبة للسرعة القصوى التي من الممكن أن تصل إليها هذه السيارة الكهربائية، فتصل سرعتها القصوى إلى 55 كيلو متر في الساعة.

وعلى الرغم من المميزات والمواصفات الهامة التي تتمتع بها سيارة “ريجال كي 5” الكهربائية ، إلا أنها تفتقر إلى ميزة الشحن السريع.

وتحتاج بطارية هذه السيارة إلى ما يقارب الثمانية ساعات حتى يتم شحنها بالكامل.

ولكن الشركة المنتجة عوضت افتقار السيارة إلى ميزة الشحن السريع عبر ميزة أخرى حظيت بها هذه السيارة، ألا وهي إمكانية الشحن من المقابس الكهربائية العادية المتوفرة في جميع المنازل والأماكن.

تجدر الإشارة إلى أن المركبات الكهربائية بدأت تشهد إقبالاً كبيراً في الآونة الأخيرة، حيث أظهرت آخر البيانات التي نشرتها جمعية موزعي السيارات في تركيا ارتفاع مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 121.8 بالمئة، حيث بلغت 45 ألف و190 سيارة.

في حين بلغت مبيعات السيارات الكهربائية نحو 2415 سيارة، إذ سجلت ارتفاعاً بنسبة وصلت إلى 32.2 بالمئة، وفقاً لأحدث إحصائية.

هذا وتستعد تركيا لطرح أول سيارة كهربائية تركية محلية الصنع في السوق التركية، وهذه السيارة من نوع “توغ”، ومن المرجح البدء بإنتاجها مع نهاية عام 2022 الجاري.

وقد تأسست مجموعة مشروع السيارة التركية “توغ” عام 2017 بمشاركة 5 شركات تركية، هي: “مجموعة الأناضول”، و”بي إم سي”، و”توركسل للاتصالات”، و”زولو القابضة”، و”مجموعة كوك”.

اقرأ أيضاً: أرخص 5 سيارات في العالم.. سعر بعضها أقل من راتب شهري لمواطن في الدول المتقدمة!


العديد من الناس لا يهتمون كثيراً بأمور مثل الجودة والأداء والحجم، إذ يعتبرونها أموراً ثانوية عند رغبتهم بشراء سيارة، وذلك بسبب أوضاعهم المادية التي تجعلهم يبحثون حصراً عن سيارة رخيصة السعر بحيث تكون السيارة كافية لقضاء الحاجة الأساسية منها.

في السطور القادمة، سنقدم لكم قائمة تحتوى على أرخص 5 سيارات في العالم مع بداية عام 2022 مع بعض مواصفاتها وميزاتها، حيث أن بعضها لا يتجاوز ثمنه راتب موظف في إحدى الدول المتقدمة، مثل أمريكا وبعض الدول الأوروبية.

المرتبة الخامسة (رينو كويد)


في المرتبة الخامسة، جاءت سيارة “رينو كويد”، وسعرها نحو 3960 دولار أمريكي، وأعلنت عنها الشركة المصنعة في عام 2015.

وقامت الشركة بصنع هذه السيارة خصيصاً للسوق الهندية من أجل منافسة فئة السيارات الصغيرة هناك، حيث نجحت الشركة فعلاً في قلب الموازين.

وقد سجلت الشركة بمجرد طرح هذه السيارة للبيع أكثر من 70 ألف طلب للشراء خلال 60 يوماً لتحصل على نحو 10 بالمئة من السوق الهندية في عامها الأول هناك.

ولهذه السيارة محرك ثلاثي الاسطـوانات سعته 800 سم مكعب، ويولد قوة 54 حصان يتصل به جـير من 5 سرعات.

أما بالنسبة للسيارة من الداخل، فهي مزودة بمـواصـفات تستخدم للمرة الأولى في هذه الفئة مثل الشـاشة التي تعمل باللـمس.

المرتبة الرابعة (سوزوكي ماروتي)


في المرتبة الرابعة تأتي سيارة “سوزوكي ماروتي” التي يتم تصنيعها في الهند، إذ يبلغ سـعرها حوالي 3700 دولاراً أمريكياً.

وتتصدر السيارة قائمة السيارات الأكثر مبيعاً، وهذه السيارة مزودة بمحرك ثلاثي الأسطوانـ.ـات ذو سعة لترية 800 سنتيمتر مكعب، مما يولد قوة قدرها 47 حصان.

وهذه السيارة من موديل عام 2016 ، وجاءت حينها مزودةً بزجاج كهربائي ووسـادة هوائية للسائق.

المرتبة الثالثة (داتسون ريدي جو)

في المرتبة الثالثة تأتي سيارة “داتسون ريدي جو” بسعر 3570 دولاراً أمريكياً، وهي من إنتاج شركة “رينو” نيسان.

وتقول الشركة المصنعة لهذه السيارة إن أهم ما يميز “ريدي جو” هو أن حافتها مرتفعة عن الأرض بمقدار 185 ملم، إذ ستكون هذه الميزة مفيدة جداً على الطرقات التي تحتاج إلى صيانة أو تلك الغير معبدة.

المرتبة الثانية (نانوGEN-X)


جاءت سيارة “نانوGEN-X” في المرتبة الثانية، وهي من إنتاج شركة “تاتا موتورز” الهندية، وتعمل السيارة بنظام الدفع الخلفي مع محرك صغير بأسطـوانتين وسعة 624 سم مكعب.

ويمكن للسيارة الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 105 كم/س، ويبلغ سعرها ثلاثة آلاف دولار أمريكي، أما سعرها حين تم طرحها لأول كرة عام 2008 فلم يتخطى 1500 دولار.

المرتبة الأولى (Jiangnan TT)


ذهب لقب أرخص سيارة في العالم إلى سيارة ” “Jiangnan TTالتي يتم تصنيعها من قبل شركة “Jiangnan Auto” التابعة لشركة “Zotye Automobile”.

وقد تم عرض السيارة في المتاجر في السابق بما يعادل 2350 دولاراً أمريكياً، حيث استـوحت الشركة الصينية تصميم سيـارتها الرخـيصة من سيارات “سوزوكي ألتو”، ولكن في جيلها الثاني الذي كان يصنع بين عامي 1984 و1988.

وتتمتع هذه السيارة بمحرك ثلاثي الاسطوانات سعة 800 سم مكعب يولد قوة 36 حصان و60 نيوتن من عزم الدوران يتصل به صندوق تروس ذو 4 سرعات ينقل القوة إلى العجلات الأمامية.

وتصل سرعة هذه السيارة القصوى إلى نحو 120 كيلو متر في الساعة، كما يبلغ معدل استهلاك السيارة للوقود 5.2 لتر لكل 100 كيلو متر.

المصدر: وكالات أخبارية

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى