اقتصادعلوم وتكنولوجيا

تحوي أكبر حقول الغاز الحامض في العالم.. ماذا تعرف عن ثروة الإمارات المذهلة

بحثت شركتا أدنوك الإماراتية وإيني الإيطالية سبل تسريع مشروع “غشا” الإماراتي، وهو أكبر مشروع للغاز الحامض في العالم، وذلك ضمن جهود الشركتين لتسريع مشروعات التنمية القائمة بينهما.

وناقش الجانبان إمكان استكشاف المزيد من الفرص للإسهام الإيجابي في زيادة أمن إمدادات الغاز عالميًا، إضافة إلى التقدم بأنظمة المجموعة الإيطالية في أبوظبي، والمشروعات المستقبلية والمجالات ذات التعاون والاهتمام المشترك، حسب بيان نشرته الشركة الإيطالية في موقعها الرسمي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك، سلطان بن أحمد الجابر، مع الرئيس التنفيذي لمجموعة إيني الإيطالية للطاقة كلاوديو ديسكالزي في أبوظبي، اليوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، إذ ناقشا تفاصيل أكبر مشروع للغاز الحامض في العالم،

حقل غشا للغاز الحامض

استعرض مسؤولا شركتي أدنوك وإيني إمكان تسريع العمل والإنجاز بأكبر مشروع للغاز الحامض في العالم، وهو حقل “غشا”، الذي يحتوي على كميات ضخمة من الغاز القابل للاستخراج.

وبحسب معلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن أكبر مشروع للغاز الحامض في العالم بإمكانه إنتاج أكثر من 42.5 مليون متر قياسي مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى ما يزيد عن 120 ألف برميل يوميًا من النفط والمكثفات عالية القيمة.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديساكلزي أن خيارات التطوير السريع للاكتشاف الكبير للغاز مؤخرًا، بأول بئر استكشاف حُفِرت في “المنطقة البحرية 2” في أبوظبي، وهي ضمن أكبر مشروع للغاز الحامض في العالم، مستفيدًا من المشروعات الأخرى قيد التنفيذ حاليًا.

ولفت إلى إمكان استخدام مرافق شركة أدنوك الإماراتية الحالية، بهدف تحسين التكاليف وتسريع أهداف الإنتاج المشتركة، مبيّنًا أن شركة إيني تمتلك حصة 70% من المنطقة البحرية 2، مع الشريك “بي تي تي” التايلاندية، التي تملك 30% الباقية.

يشار إلى أن شركة إيني الإيطالية حصلت على حصة تُقدَّر بنحو 25% من مشروع غشا، الذي يعدّ أكبر مشروع للغاز الحامض في العالم، عام 2018، في حين أرست شركة أدنوك الإماراتية، يناير/كانون الثاني 2019، المنطقة البحرية 1 والمنطقة البحرية 2 على تحالف تقوده الشركة الإيطالية، ويضم شركة “بي تي تي” التايلاندية.

وجاءت هذه الترسية في إطار جولة مزايدة تنافسية طرحتها الشركة الإماراتية، ضمن إستراتيجية أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز، حسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

المشروعات المشتركة بين الشركتين

بالإضافة إلى تسريع إنجاز أكبر مشروع للغاز الحامض في العالم، ناقش وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك الدكتور سلطان أحمد الجابر، مع الرئيس التنفيذي لمجموعة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، التقدم المحرَز بأنشطة الشركة الإيطالية في إمارة أبو ظبي.

كما بحث الطرفان المشروعات المستقبلية والمجالات المشتركة؛ بهدف التعجيل بمشروع التنمية القائم، وتعزيز الاكتشافات الجديدة والأنشطة الدولية في السوق، وذلك تماشيًا مع الإستراتيجية المشتركة لإزالة الكربون، بجانب الإسهام في رفع إمدادات الغاز إلى جميع أنحاء العالم.

وأجرى رئيسا الشركتين تحليلًا للعديد من المبادرات التي تركز على تحول الطاقة، من خلال نشر مشروعات الطاقة المتجددة ومبادرات أخرى، للحد من كثافة الكربون، مع التركيز على استخدام واحتجاز الكربون وتخزينه، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أدنوك وقّعت في عام 2019 شراكة إستراتيجية مع شركتي إيني الإيطالية و”أو إم في” النمساوية، للاستحواذ على حصص في شركة “أدنوك للتكرير”، إذ تبلغ حصة الشركة الإيطالية 20%، والنمساوية 15%.

المصدر: الطاقة

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى