علوم وتكنولوجيامنوعات

الهند تكشف عن أول حافلة بتقنية خلايا وقود الهيدروجين (صور)

بدأ مصنعو السيارات والشاحنات تبني تقنيات خلايا وقود الهيدروجين في السنوات القليلة الماضية بدلًا من البنزين والديزل؛ للحد من الانبعاثات.

وفي خطوة رائدة، أعلنت شركة “سنتيانت لابز” للبحث والتطوير والهندسة اختراع أول حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الهند.

وتتميز الحافلة الفريدة بأنها مكيفة ويبلغ طولها 9 أمتار وقادرة على استيعاب 32 راكبًا، إلى جانب ذلك تعمل الحافلة بمدى يصل إلى 450 كم، مع استخدام 30 كغم من الهيدروجين، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين.

صناعة محلية

تعاونت الشركة مع المختبر الكيميائي الوطني (إن سي إل) والمعهد المركزي للبحوث الكيميائية الكهربائية تحت رعاية مجلس البحوث العملية والصناعية لتطوير تقنية خلايا وقود الهيدروجين.

وتفوقت “سنتيانت لابز” في تصميم حافلة محلية الصنع، وتطوير جميع المكونات الرئيسة اللازمة مثل موازنة الوحدة ومجموعة نقل الحركة وحزمة البطارية.

وتتميز الحافلة الجديدة بأن بنيتها المعيارية تسمح بإجراء تغييرات في التصميم لتلائم متطلبات المدى وظروف التشغيل، وتستخدم خلايا وقود الهيدروجين والأكسجين لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل الحافلة.

من المميزات الأخرى للحافلة أنها لا يتدفق منها سوى المياه؛ لذا فهي وسيلة نقل صديقة للبيئة، عكس حافلات الديزل التي ينبعث من الحافلة الواحدة 100 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ويصل عدد حافلات الديزل في الهند إلى أكثر من مليون.

وقالت الشركة إن تقنية خلايا الوقود الخاصة بها ستكلف قرابة 400 دولار للكيلو واط مقارنة بالتكلفة العالمية التي تصل إلى 1000-2000 دولار.

التنقل المستدام

يتوقع رئيس الشركة، رافي بانديت، أن تجذب التقنية الجديدة الأنظار وانتشار استخدامها على نطاق واسع.

وقال: “ستنصب جميع جهودنا لتمكين صانعي السيارات والموردين من بناء وسائل خالية من الكربون في الهند”.

وأوضح عضو مجلس إدارة الشركة، راغوناث ماشيلكار، أن هناك مساعي مستمرة في جميع أنحاء العالم لتطوير الهيدروجين الأخضر، لكن سنتيانت لابز حققت نجاحًا فريدًا.

وأضاف أن الهند في حاجة إلى الرقمنة والتنظيم اللامركزي وإزالة الكربون لتحقيق التنقل المستدام، وستُسهم ابتكارات سنتيانت لابز في تحقيق ذلك.

وتتمثل رؤية سنتيانت لابز في بناء حلول للتنقل المستدام مع التركيز -حاليًا- على تقنيات الهيدروجين.

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت الشركة أول تقنية في العالم لتوليد الهيدروجين من المخلفات الزراعية، وسيساعدها ذلك في استبدال حافلات تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية بدلًا من حافلات الديزل، كما سيحسن من جودة الهواء في الهند ويقلل من تكاليف استيراد النفط.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى