رياضةعلوم وتكنولوجيامنوعات

لكزس تكشف النقاب عن سيارتها الكهربائية الرياضية آر زد 450 إي (صور)

قررت لكزس عرض سيارتها آر زد 450 إي -أمس الخميس- وهي تبدو نسخة أكثر فخامة وأناقة من تويوتا بي زد 4 إكس التي تستند إليها.

وكان من المتوقع أن تدخل لكزس في مجال سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بالبطارية، والتي تديرها شركتها الأم تويوتا وشريكتها سوبارو.

ولم تكشف الشركة عن تفاصيل حول السيارة بخلاف اسمها وتصميمها، ولكن بالنظر إلى رحلة شركة تويوتا القصيرة في مجال السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية؛ فستشبه إلى حد كبير سياراتها السابقة ذات الأسعار المعقولة، حسب موقع رود شو.

سيارات بأسعار معقولة

دخلت شركة تويوتا اليابانية عالم السيارات الكهربائية متأخرة بعض الشيء، غير أنها انتهجت نهجًا مختلفًا عن باقي منافسيها؛ إذ تعمل على طرح عدّة نماذج بأسعار معقولة مقارنة بتكلفة السيارات الكهربائية العالية للشركات الأخرى.

ففي حين سعت شركات كبرى بالقطاع لإنشاء محطات شحن ومبادلة البطاريات؛ قررت تويوتا التغلب على عقبة تسعير السيارات الكهربائية بما يناسب المستهلكين كافة.

وتتبنى الشركة فكرة تقوم على أن عملية التسعير هي أهم مقوم لانتشار سيارات صديقة للبيئة.

وترى أنه لتحقيق الهدف البيئي للسيارات الكهربائية من خفض الانبعاثات والغازات المسببة للاحتباس الحراري، ينبغي بيع عدد كبير منها بأسعار في متناول الجميع، وعدم الاكتفاء ببيع آلاف الوحدات فقط للمستهلكين الأثرياء.

وأوضحت الشركة العملاقة أن رفع نسب مبيعات السيارات الكهربائية يتطلب التركيز على سعر ملائم ومنخفض، وليس على نطاق شحن البطارية.

وترى الشركة أن خفض التكلفة الكليّة، وخفض أسعار البطاريات، من شأنه تعزيز مبيعات السيارات الكهربائية لتويوتا إلى ملايين الوحدات بحلول نهاية العقد الجاري.

خفض تكلفة البطارية

خصصت الشركة اليابانية 13.5 مليار دولار أميركي لتطوير بطاريات السيارات الكهربائية، لخفض تكلفة البطارية لكل وحدة بنسبة 50% مقارنة بطراز تويوتا (بي زد 4 إكس).

وتتوافر بي زد 4 إكس إما مركبة دفع أمامي بمحرك واحد وإما مركبة دفع رباعي ثنائية المحرك بقوة 201 أو 215 حصانًا، على التوالي.

ومن المتوقع أن يكون أداء إصدار لكزس الجديد أسوأ قليلًا، ومن المقرر أن يصل بي إكس 4 إكس إلى السوق في ربيع عام 2022، إلا أن تويوتا لم تعلن حتى الآن موعد إطلاق آر زد 450 إي.

إنتاج بطاريات في أميركا

أعلنت شركة تويوتا اليابانية تخصيص استثمارات قدرها 3.4 مليار دولار لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، في الولايات المتحدة الأميركية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبذلك تنضم الشركة اليابانية إلى جنرال موتورز وفورد موتور الأميركيتين، لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية للنماذج الأميركية محليًا.

وتسعى تويوتا من خلال استثماراتها في مجال إنتاج البطاريات إلى التوسع في إنتاج بطاريات الليثيوم أيون، وتطوير سلسلة التوريد المحلية.

وأجّلت تويوتا إعلان تفاصيل الاستثمار وموقعه وقدرته الإنتاجية والهيكل، إلى وقت لاحق.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى