عرب وعالمعلوم وتكنولوجيا

سيارة كهربائية مصرية بـ20 ألف دولار.. تفاصيل رسمية

جرى الإعلان عن سيارة كهربائية مصرية رخيصة، يصل سعرها إلى نحو 20 ألف دولار، وذلك على لسان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، اليوم الأحد.

وقال “توفيق” خلال لقاء إعلامي، إنَّ السلطات تتواصل مع 3 شركات محتملة -لم يُسمّها- ضمن سعيها للحصول على شريك لشركة النصر لتصنيع السيارات في المشروع الذي سيجري فيه استثمار ملياري جنيه إسترليني (2.6 مليار دولار أميركي).

وأوضح أنه من المقرر أن يبدأ إنتاج سيارة كهربائية مصرية عام 2023، على أن تجري زيادته حتى 20 ألف سيارة سنويًا خلال 3 سنوات.

وقال الوزير: إن “مصر تنتج حاليًا جميع أنواع الطاقة النظيفة، وهذا يعني أن لدينا البنية التحتية للقفز إلى المستقبل من خلال صناعة السيارات الكهربائية”.

السيارة الكهربائية المصرية
قال وزير قطاع الأعمال في مصر، هشام توفيق، إنَّ السيارة الكهربائية المصرية التي سيُطلق عليها إمّا E70 أو A70، ستباع بنحو 20 ألف دولار.

وتوقّع أن يكون نصف المشترين من سائقي سيارات الأجرة أو “أوبر”، مشيرًا إلى أن السعر يماثل أرخص سيارة كهربائية في أوروبا، وهي “داسيا سبرينغ” التابعة لشركة “رينو”، والمصنوعة في الصين.

وكشف أنَ مصر وقّعت مذكرة تفاهم مع شركة “دونغ فنغ موتور” الصينية أوائل العام الحالي لبناء مركبات كهربائية، لكنَ مدّة هذه الاتفاقية انتهت، ولم تُجَدَّد، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

شركة جديدة لتشغيل محطات الشحن
أشار الوزير المصري -خلال حديثه عن أول سيارة كهربائية مصرية- إلى إنشاء شركة جديدة لتشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية وفق نموذج “الدفع مقابل الاستخدام”.

وأضاف أنَّه سيعرض على القطاع الخاص في مصر الإسهام في هذه الشركة بحصة 40%، على أن تستحوذ شركة النصر على 10%، والنصف المتبقي من قِبل “كيان حكومي” لم يُفصح عنه.

وأشار إلى أن الدفعة الأولى المكوّنة من 3 آلاف نقطة شحن ستقام حول مدينتي القاهرة والإسكندرية قبل توفيرها في أيّ مكان آخر.

يُذكر أن وزارة قطاع الأعمال في مصر أعلنت الشهر الماضي مشروع إنتاج السيارات الكهربائية محليًا، في إطار خطة الدولة للتحول إلى استخدام المركبات الصديقة للبيئة، وتوطين تقنية صناعة السيارات في مصر.

وأوضحت أنها بادرت في الربع الأخير من عام 2019 بإجراءات تهدف إلى إنتاج السيارات الكهربائية على خطوط شركة النصر للسيارات بالتعاون مع شريك عالمي متخصص، إضافة إلى أنها بدأت بالخطوات الحتمية لإعداد البنية الأساسية وتوفير حزمة من المحفزات المرتبطة بالسيارة الكهربائية، بالتعاون والتنسيق الكامل مع الوزارات والجهات المعنية.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى