منوعات

وفقاً لميكانيكي سيارات: 10 أشياء يجب ألا تفعلها بسيارتك لسلامتك أنت ومن معك

من الطبيعي أن يقدم لنا مصنّعي السيارات كل فترة أفكاراً أكثر تطوراً وإذهالاً عمّا سبقها، مما جعل السيارات الحديثة تتمتع بالكثير من المميزات لضمان أعلى مستوى أمان لمن هم في السيارة، وأيضاً ليعمل كل شيء بسلاسة، بما في ذلك حظر الأوامر المتضاربة وتحذير السائق بشأن المشكلات المحتملة. وبالرغم من أن السيارة تعمل وفق نظام متناسق في العديد من النواحي إلا أنه لا يزال من الجيد تجنب القيام بأشياء معينة، والتي قد تُربك نظام السيارة مما يترتب عليها بعض المشاكل، لنتعرف على بعضها.

1. لا تختار وضع “وقف (ركن) السيارة ” أثناء القيادة


على كل حال سيمنع نظام الكمبيوتر الموجود في سيارتك هذا الأمر لأسباب تتعلق بالسلامة، ولكن إعطاء أوامر متضاربة قد يُربك النظام ولا أحد يتوقع ردة فعل نظام به خلل. فالأفضل أن تتجنب مثل هذه الأشياء، وألا تُخاطر بنفسك وبمن معك.

2. لا تنتظر حتى يفرغ خزان الوقود


حتى أجود أنواع البنزين تحتوي على بعض الجزيئات الصغيرة، والجاذبية لها دور في أن تُبقي تلك الجزئيات في قاع خزان الوقود. وقيادة السيارة بالرغم من كون البنزين قد أوشك على النفاذ، تجعل المحرك يمتص تلك البقايا! ولهذا فإنه بشكل عام يجب أن تملأ السيارة عندما يصل مؤشر البنزين إلى ربع الخزان. والمشكلة لا تكمن فقط في الجزئيات الصغيرة بل أيضاً في أن مضخات المحرك مُصنعة لتكون رطبة، وبالتالي فهي تعمل بشكل أفضل وهي مغمورة بالكامل.

3. لا تتجاهل علامات التحذير


قد تظهر بعض علامات التحذير والإشارات على لوحة القيادة، ولا يجب تجاهل مثل تلك العلامات على الإطلاق. فبالرغم من أن هذه العلامات لا تكون واحدة في جميع السيارات، إلا أنها عموماً تكون لها دلالة من حيث الألوان. فعلى سبيل المثال، الإشارة الخضراء (أو الزرقاء في بعض الأحيان) تعني أن نظاماً معيناً قد تم تنشيطه، أما الإشارة الصفراء قد تشير إلى أن شيئاً ما يحتاج إلى صيانة أو فحص، واللون الأحمر يشير لوجود نوعاً من المشكلات الخطيرة ويجب عليك التوقف في أسرع وقت ممكن لأن السيارة قد تكون غير آمنة للقيادة!

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى بعد انطفاء إشارة التحذير هذه على لوحة القيادة، يجب عدم تجاهل الأمر واستشر الميكانيكي في أسرع وقت ممكن.

4. لا تضع الكثير من المفاتيح في حلقة مفتاح التشغيل


قد نستخدم حلقة (ميدالية) واحدة لمفتاح السيارة ولكل المفاتيح التي نمتلكها! ولكن يجب الحذر من أن هذه المفاتيح قد تكون ثقيلة جداً. وهذا الوزن الذي قد لا تُبالي له، قد يضع ضغطاً على المفتاح ويؤدي إلى إتلاف مفتاح التشغيل بمرور الوقت. لذلك فمن الأفضل أن تُخصص ميدالية للسيارة، وأخرى لباقي مفاتيحك.

5. لا تضغط زر”إيقاف تشغيل المحرك” أثناء القيادة


إنه من البديهي عدم الضغط على زر إيقاف السيارة أثناء القيادة وتشغيل السيارة، ولكنه قد يحدث هذا عن طريق الخطأ. فإذا حدث ذلك أثناء القيادة بسرعة عالية ليست مبالغ فيها، فلن يحدث أي شيء سيء، حيث تتمتع السيارات الحديثة بالعديد من مميزات الأمان، والتي تتوقع حدوث مثل هذه الأخطاء. ولكن على أية حال لا يُنصح بتجربة الأمر لمشاهدة ماذا سيحدث.

6. تحقق من توازن الإطارات


إذا اصطدمت بالرصيف (وهو أمر شائع الحدوث)، فحاول أن تصطحب السيارة إلى الورشة للتحقق من توازن وترصيص العجل. فإذا كانت العجلات غير متوازنة، فلن يكون لديك سيطرة جيدة على سيارتك.

7. لا تختار وضعية “الرجوع للخلف” أثناء القيادة


شيء آخر يجب تجنبه وهو اختيار “الرجوع للخلف” أثناء القيادة، فعلى الأغلب سيتجاهل النظام هذا الأمر ولن يحدث شيء، ولكن تحسباً لأي هفوة أو خلل قد يحدث، فالأفضل توخي الحذر عند تحديد الاختيارات.

8. لا تفرط في ملء زيت المحرك


لا تتوقع أن وضع زيت بكثرة سيكون مفيداً للمحرك، فوضع كمية كبيرة من الزيت سيكون له عواقبه مثل نقص الزيت، وقد تتصاعد الأبخرة والدخان من جميع أركان السيارة. ولهذا يُنصح عادة بالاعتماد على عصا قياس زيت المحرك، والتي تأتي مع المحرك دائماً، لقياس عُمق الزيت. وتذكر فقط أن تملأ الزيت عند النقطة المحددة.

9. فحص ضغط الإطارات


من النصائح الهامة أيضاً هي فحص ضغط الإطارات بين الحين والآخر. فبمجرد النظر يُمكنك التحقق إذا ما كانت إحدى الإطارات قد فقدت جزءاً من ضغط الهواء بالداخل أم لا. فإذا وجدت الإطار مرتخياً قليلاً أو مسطحاً بالفعل مثل فطيرة وكان هكذا لفترة من الوقت، فحاول أن تُصلح الأمر في أقرب وقت ممكن، لأن القيادة بإطارات فارغة غير آمنة بالتأكيد، بالإضافة إلى أنها تُنهك الإطارات بسرعة كبيرة.

10. تغيير الزيت


اتبع مواصفات الشركة المصنعة بشأن عدد مرات تغيير الزيت، فهذا الكُتيب مكتوب لأغراض السلامة، والشركات المُصنعة تعرف ما تحتاجه محركات سيارتها. وهذا ينطبق بشكل خاص على السيارات الجديدة، حيث تستخدم بعض الشركات المصنعة زيتاً رقيقاً جداً عند مغادرة السيارات للمصنع، ويجب تغيير هذا الزيت عند حوالي 1000 كيلومتر.

شاركنا الأخطاء الأخرى التي نرتكبها بحق السيارات والتي تؤثر على سلامتنا من واقع خبرتك، ولا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك حتى نتمكن جميعاً من القيادة بأمان 🙂

المصدر: عرب ميز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى