منوعات

ما الذي يجذب الصراصير إلى منزلكم؟.. 4 أخطاء يجب أن لا نكررها في حياتنا

وجود الصراصير في المنزل ليس دليلاً على القذارة حكماً وذلك خلافاً للاعتقاد الشائع بين الناس. مع أنه مما لا شك فيه أنّ القذارة تفاقم الأمور.

تشكّل المنازل البيئة المثاليّة لكي تتمكن الصراصير من أن تعيش وتتكاثر. لكن لا تعتقدوا أنّ هذا هو التفسير الوحيد.

يكفي أن يتوفّر مكان حار ورطب بعض الشيء مع القليل من الطعام على مقربة منه كي يصبح الفردوس بالنسبة إلى هذه الطفيليات. أن تصادفوا صرصاراً هنا أو صرصاراً هناك ليس بالأمر الخطر بالتأكيد فالصراصير هي الطفيليات المنزليّة الأكثر شيوعاً في نهاية الأمر.

لكن، عندما يصبح عدد هذه الحشرات الضارة كبيراً وتبدأ بالاستقرار في المنزل، فهذا يعني أنكم تواجهون مشكلة. وإذا لم تعالجوا هذه المشكلة بشكل سريع فقد تجدون أنفسكم أمام عملية غزو وآفة تجتاح المنزل.

ولئلا تصلوا إلى هذه المرحلة، دعونا نرى معاً الأخطاء التي يجب تفاديها وعدم ارتكابها.

1- ترك الأطباق والأواني المتسخة تتراكم

لا تتركوا الأواني والأطباق المتسخة في حوض المطبخ واغسلوها بعد كل وجبة. غالباً ما نقول إنّ الجلي يمكن أن ينتظر حتى يوم الغد، لكن لا تفعلوا هذا فالأطباق والأواني المتسخة تحمل دوماً آثار طعام يمكن أن تشكل غذاءً للصراصير.

2- عدم استخدام المكنسة الكهربائية بانتظام

يمكن للكلام الذي سأقوله أن يبدو بديهياً، لكن إبقاء المنزل نظيفاً يسمح بإبقاء الصراصير الشهيرة بعيدة عنه.

إذن، إنّ استخدام المكنسة الكهربائية والمكنسة العاديّة والممسحة بانتظام أمر ضروري لئلا تزعجكم هذه الحشرات.

3- ترك الرطوبة تستقر

إنّ الصراصير حشرات ذات دم بارد ما يعني أنّ لا مشكلة لديها في ألا تأكل لمدة طويلة جداً (تصل إلى 3 أشهر!). لكنها لا تستطيع أن تعيش من دون ماء لأكثر من أسبوع. لهذا، تعشق هذه الحشرات الأماكن الرطبة في المنزل فهي تحتاج لهذه الرطوبة كي تبقى على قيد الحياة.

بالتالي، عندما تعانون من وجود كميّة كبيرة من الصراصير، اطرحوا على أنفسكم سؤالاً واحداً: هل من رطوبة مفرطة في إحدى غرف المنزل أو في أكثر من غرفة؟

في حال كان الجواب ايجابياً، فعالجوا مشكلة الرطوبة من دون تأخير.

4- عدم إصلاح تسرب الماء بشكل مناسب

تشكّل الأنابيب والصنابير التي تسرّب المياه أحد عناصر جذب الصراصير الأكثر شيوعاً. وهذا أحد الأسباب الرئيسيّة التي تجعلنا نراها في الحمامات والمطابخ وغرف الغسيل في أغلب الأحيان.

لا تنسوا أنّ الصراصير موهوبة جداً في العثور على أيّ مصدر مياه من دون أن يتنبّه الناس لذلك. يمكن للصرصور على سبيل المثال أن يجد بسرعة كبيرة أيّ تسرّب في البراد أو حوض المطبخ أو الصنبور أو الغسالة.

لذا، عليكم أن تصلحوا أيّ تسرّب مهما كان بسيطاً لتجنّب تشكّل برك مياه صغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى