حول العالم

هل تعوم ام تغرق؟ ايلون ماسك على تويتر: تسلا سايبر تراك تسير على المياه

نعرف جميعنا كم أن المياه مضرة للسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، فما حالها مع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات؟ لا شك في أن السيارات الكهربائية ليست من معجبي الفيضانات، وتكره المياه الزائدة. ولكن إيلون ماسك يصرح العكس مع شاحنة تسلا سايبر تراك، ويكتب على تويتر إنها تستطيع أن تكون “مضادة للمياه بما فيه الكفاية لتخدم كقارب لفترة وجيزة”. وقد أصدر في عام 2016 تصريحاً مماثلاً عن سيارة تسلا موديل اس، ولكن يبدو أن تصريحه لم يكن في مكانه… فما القصة؟

تصريحات مختلفة وما صحتها

تسلا سايبر تراك فوق المياه (1)في عام 2016، صرّح ايلون ماسك عبر تويتر:” لا ننصح أبداً بهذا، ولكن تستطيع تسلا موديل اس أن تطوف بما فيه الكفاية لتتحول إلى قارب لفترات قصيرة من الزمن.” وعنى بذلك إن تسلا موديل اس قادرة على اجتياز المياه لفترة وجيزة من الزمن، ولكنه شدد على أنه لا ينصح بذلك أبداً.

إلا أن تصريحه عن تسلا سايبر تراك كان مختلفاً، إذ صرح عنها بطريقة مختلفة تماماً:” إن سايبر تراك مضادة للمياه بما فيه الكفاية لتخدم كقارب لفترة وجيزة. وتستطيع أن تقطع الأنهار، والبحيرات، والبحار التي ليست هائجة.” ويبرز الاختلاف بين التصريحين، إذ يشدد في الأول عن موديل اس بعدم تأييده لفكرة استعمالها في المياه، بينما يبدو إيجابياً بتصريحه الثاني.

ولكن قصة عن تضرر سيارة تسلا موديل اس بالمياه قلبت الموازين، وغيرت مجرى الأمور.

المياه حجة تسلا لتجاهل الكفالة

في عام 2016، عندما صرح إيلون ماسك التصريح أعلاه عن تسلا موديل اس، يبدو أنه أخذ موضوع الكفالة بالاعتبار، عندما نصح بعدم استخدام سيارة السيدان هذه في المياه. ويبدو أن اليوم الكفالة تغطي الأضرار التي قد تسببها المياه لشاحنة تسلا سايبر تراك، ولكن لا تغطيها في كفالة تسلا موديل اس.

ففي إحدى حالات، رفض مركز صيانة تسلا في هونغ كونغ استبدال بطارية سيارة أحد مالكي تسلا موديل اس بموجب الكفالة، لأن البطارية كانت مغمورة بالمياه، حسب مركز الصيانة، واتهموا المالك لاري كامبيل بقيادة السيارة في فيضان أو في المياه. إلا أن كامبيل وزوجته أكدا أنهما لم يقودا السيارة في ظروف مماثلة قط. وبصراحة، كان عليه مواجهة مركز الصيانة بتصريح إيلون ماسك، الذي سوق من خلال تصريحه إلى تسلا موديل اس على أنها “تستطيع أن تخدم كقارب لفترة وجيزة”. ولكن بما أن المالك أكد أنه لم يقدها في المياه، فما هو التفسير المنطقي لغرق بطاريته بالمياه؟

عطل معيب في تسلا موديل اس

منذ فترة وجيزة، كشف أحد مقرصني تسلا، كما انتشرت الأخبار، عن أن تسلا موديل اس تتسرب مياه المكيف فيها لتغمر البطارية وتدمرها. لذا لا بد من أن هذا العطل هو تفسير منطقي لما حصل مع كامبيل وزوجته. ولكن بما أن موديل اس لا تستطيع حتى منع مياه المكيف من التسرب إلى بطاريتها، فكيف سيكون الحال مع مياه الفيضانات أو غيرها؟ ولماذا سوّق لها إيلون ماسك في 2016 بتلك الطريقة إذاً؟

كيف سيكون الحال مع تسلا سايبر تراك

السؤال الكبير هنا هو كيف سيتعامل مراكز صيانة تسلا مع مالكي شاحنة سايبر تراك الذين يحاولون إثبات صحة تصريح إيلون ماسك الأخير عنها، ويحاولون تجربتها في المياه؟ وكيف سيكون وضع كفالتها؟ هل تغطي الأضرار التي قد تسببها المياه في بطاريتها؟ يبدو إيلون ماسك واثقاً في تصريحه الأخير عن سايبر تراك أكثر مما كان واثقاً في تصريحه عن تسلا موديل اس في 2016، لذا علينا أن ننتظر ونرى، لعلّ سايبر تراك مصممة بطريقة أفضل تستطيع بفضلها تحمل المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى