علوم وتكنولوجيامنوعات

“عصب الحياة” موجود قبل 780 مليون عام.. دراسة جديدة تغير مجرى الكون.. ما هي؟

تعتبر المياه ونشأتها على كوكب الأرض أحد أهم الألغاز في الكون، خاصة أن الماء من المكونات الأساسية للحياة، ووفقاً دراسة جديدة فإن وجود المياه على كوكب الأرض لم يحدث أولا على الكوكب المائي ، إذ أوضحت الدراسة وجود المياه في الكون قبل ملايين الأعوام.

وبحسب الدراسة التي نشرت بمجلة “ساينس أليرت” العلمية، تم إجراء تحليل لمجرتين منذ بدء تكوينهما واتضح أن الماء موجود في الكون بعد 780 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم، أي عندما كان الكون 5% فقط من عمره الحالي.

وتشير الدراسة إلى أنه على الرغم من أن العناصر الثقيلة كانت لا تزال نادرة نسبيًا، إلا أنه لم يضيع الوقت في تكوين الجزيئات

وكانت المجرات بعد قطع ضوئها 12.88 مليار سنة، ما زالت في طور الاندماج معًا في مجرة ​​واحدة كبيرة، وتُعرف مجتمعة باسم (SPT0311-58) وهي من بين أقدم المجرات المعروفة في الكون

ويُعتقد أن اضطرابات الجاذبية الناتجة عن تفاعلاتها تؤدي إلى موجة من تشكل النجوم التي تستهلك كل الغاز الجزيئي المتاح، لكن لا يزال هناك غاز كافٍ تمكن علماء الفلك من النظر إليه والحصول على إشارات طيفية تكشف عن وجود جزيئات معينة

ويقول عالم الفلك سريفاني جاروجولا: “باستخدام تقنية عالية الدقة للغاز الجزيئي في مجرتين معروفتين معا باسم SPT0311-58 ، اكتشفنا كلاً من جزيئات الماء وأول أكسيد الكربون في أكبر مجرتين”.

وتابع العالِم من جامعة إلينوي: “الأكسجين والكربون ، على وجه الخصوص ، عنصران من الجيل الأول ، وفي الأشكال الجزيئية لأول أكسيد الكربون والماء ، فإنهما مهمان للحياة كما نعرفها.”

نظرًا لأن الضوء الصادر من المجرات في بدايات الكون قد سافر بعيدًا حتى يصل إلينا، فهو خافت جدًا ، ويصعب تمييز التفاصيل مقارنة بالمجرات القريبة نسبيًا

ومع ذلك ، فإن الوسط النجمي في هذه المجرات غني بالغبار ، والذي يمكن أن يساعد في الكشف عن وجود الماء.

وقال الباحثون إن هذا الغبار يمتص الأشعة فوق البنفسجية من النجوم ويعيد إصدارها كضوء الأشعة تحت الحمراء البعيدة. تثير هذه الأشعة تحت الحمراء جزيئات الماء في الوسط النجمي ، مما يولد انبعاثًا يمكن اكتشافه بواسطة تلسكوب حساس مثل ALMA في تشيلي

يمكن أن يساعد تحديد موقع هذه المياه في مثل هذه المرحلة المبكرة من تاريخ الكون العلماء على فهم أصل وتطور اللبنات الأساسية للحياة في الكون.

ويوضح جاروجولا: “هذه المجرة هي أضخم مجرة معروفة حاليا وتشكلت في الوقت الذي كان فيه الكون لا يزال صغيرًا جدًا لديها المزيد من الغاز والغبار مقارنة بالمجرات الأخرى في الكون المبكر، ما يمنحنا الكثير من الفرص المحتملة لمراقبة الجزيئات الوفيرة ولفهم أفضل لكيفية تأثير هذه العناصر التي تخلق الحياة، على تطور الكون المبكر”.

ويمكن أن يساعدنا العمل على تكوين الغيوم الجزيئية التي تتشكل منها النجوم على فهم أفضل لكمية الغاز الموجودة، ومعدل تحويله إلى نجوم، وعدد النجوم التي تشكلت في بدايات الكون.

وكان هذا وقتا لا يمكن وصف معدل تشكل النجوم فيه إلا بأنه ثوري – أكثر إنتاجية بآلاف المرات مما كان عليه في الآونة الأخيرة، بسبب الوفرة العالية للغبار والغاز التي يمكن أن تتكون منها النجوم.

(مواقع إلكترونية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى