منوعات

“كنز فارنا الذهبي” ..إليك أقدم وأكبر الكنوز التي عثر عليها في التاريخ

“كنز فارنا الذهبي” ..إليك أقدم وأكبر الكنوز التي عثر عليها في التاريخ

يعتبر كنز فارنا الذهبي أقدم كنز ذهبي في العالم أو أقدم ذهب معالج في العالم يعود تاريخه إلى العصر الحجري النحاسي (العصر الحجري القديم ، العصر النحاسي) – 4،550-4،320 قبل الميلاد.

تم اكتشاف كنز الذهب بالصدفة في عام 1972 في قبور ، أصبحت تعرف باسم مقبرة فارنا النحاسية في مدينة البحر الأسود في بلغاريا .

كنز فارنا الذهبي

باستخدام التأريخ بالكربون المشع ، في عام 2006 ، تبين أن تاريخ كنز فارنا المعروف بأنه أقدم وأكبر كنز ذهبي في العالم يعود إلى 4560-4.450 قبل الميلاد.

كنز فارنا الذهبي هو أحد الكنوز الذهبية التي عثر عليها في عصور ما قبل التاريخ ، وكلها من العصر النحاسي المتأخر ، وإكتشف الكنز في بلغاريا ، والتي تدعي بإنه “أقدم ذهب في العالم”، أي ، أقدم كنز من الذهب أو الذهب المعالج.

الكنوز الذهبية الأخرى التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ من نفس الفترة الزمنية هي كنز Hotnitsa الذهبي ، وكنز Durankulak الذهبي ، وكنز Sakar Gold

بالإضافة إلى العناصر الذهبية مثل الخرز والمجوهرات الموجودة في Provadiya – تل مستوطنة سولنيتساتا (“حفرة الملح”).

نظرًا لأنه أكبر كنز من الذهب ، غالبًا ما يستحق كنز فارنا الذهبي للحصول على لقب “أقدم كنز ذهبي في العالم”.

كل هذه الكنوز هي نتاج الحضارة الأولى في أوروبا ، التي عرفت باسم “أوروبا القديمة”.

تم اكتشاف كنز فارنا الذهبي عن طريق الصدفة في عام 1972 في ما يسمى مقبرة فارنا النحاسية أثناء بناء مصنع تعليب ، عن طريق عامل الحفار ، رايكو مارينوف ، البالغ من العمر آنذاك ٢٢ عامًا…

حيث عثر العامل على العديد من القطع الأثرية ، وجمعها في صندوق أحذية ، وأخذها إلى منزله. بعد يومين أخبر علماء الآثار المحليين.

حصل مارينوف على مكافأة تقدر ب 500 ليف بلغاري (BGN) (حوالي 300 دولار بسعر اليوم ) ، وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت ، تتبعته أجهزة المخابرات في النظام الشيوعي البلغاري لفترة من الوقت للتأكد من أنه لم يحتفظ بأي قطع أثرية لنفسه من أجل بيعها.

في عام 2015 ، تم عرض كنز فارنا الذهبي في برلمان الاتحاد الأوروبي في بروكسل ، وتمت دعوة مارينوف كضيف خاص بعد 43 عامًا من اكتشافه أقدم كنز ذهبي في العالم عن طريق الصدفة في شبابه.

تم اكتشاف ما مجموعة 294 قبراً من العصر الحجري النحاسي في المقبرة التي تم التنقيب عنها من قبل علماء الآثار البلغاريين ولكن حوالي 30٪ من المساحة المقدرة للمقبرة لم يتم حفرها بعد

تشير الاكتشافات من المقبرة إلى أن ثقافة فارنا كانت لها علاقات تجارية مع مناطق البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ​​.

من بين القبور ، ظهر العديد من القطع الأثرية الذهبية التي تشير إلى أنه في وقت مبكر من العصر الحجري النحاسي ، كان لشبه جزيرة البلقان ( جنوب شرق أوروبا ) شكل من أشكال الدولة ومؤسسة ملكية.

تم العثور على المشغولات الذهبية من مقبرة فارنا النحاسية في مقابر بهياكل عظمية (معظمها من الذكور)

يتضمن كنز فارنا الذهبي أكثر من 3000 قطعة أثرية ذهبية مصنفة في 28 نوعًا مختلفًا بإجمالي وزن إجمالي 6.5 كجم.

تم العثور على أكثر من 5 كيلوجرامًا من جميع المشغولات الذهبية في ثلاثة مقابر بالإضافة إلى القبر رقم 43 الذي يحتوي على هيكل عظمي لرجل ربما كان حاكماً أو كاهناً ملكياً ، وبلغ وزن القطع الذهبية حوالي 1,5 كيلوجرام .

كنز فارنا الذهبي في بلغاريا

بالقرب من مقبرة فارنا النحاسية ولكن خارجها ، اكتشف علماء الآثار ثلاثة قبور أخرى من فترة سابقة.

لم يتم تأريخ هذه القبور الثلاثة إلى أواخر العصر النحاسي بل إلى العصر النحاسي الأوسط ، أي أقرب إلى 5000 قبل الميلاد.

وكان في إحدى القبور سوار من أسطوانات ذهبية على خيط. يمكن أن يكون السوار المعني أقدم قطعة أثرية من الذهب من صنع الإنسان في العالم.

كنز فارنا بلغاريا

في قبر آخر من مقبرة فارنا النحاسية ، القبر رقم 36 ، وجد علماء الآثار أكثر من 850 قطعة ذهبية – تاج ، أقراط ، عقد ، صدرية ، أساور ، حزام ، مطرقة ذهبية ، صولجان ، خير. نموذج لمنجل ، صفيحتان ذهبيتان تمثلان حيوانات ، 30 نموذجًا لرؤوس حيوانات ذات قرون.

المصدر: Masa(ماسة)

اقرأ أيضاً: أكبر كنوز العملات الذهبية الإنجليزية.. العثور على عملات معدنية أسفل أرضية مطبخ


كشفت أعمال تجديد منزل في شمال إنجلترا عن مجموعة من العملات الذهبية، قد تصل قيمتها إلى 250 ألف جنيه إسترليني (أي 290 ألف دولار) في مزاد الشهر المقبل.

وأفاد دار المزادات Spink & Son في بيان صحفي لـCNN، الخميس، أنّ هذا الاكتشاف يُعد بمثابة أحد أكبر كنوز العملات الذهبية الإنجليزية التي تعود إلى القرن الـ18، التي عُثر عليها في بريطانيا.

وأثناء تجديد مطبخهم في يوليو/ تموز 2019، اكتشف السكان كوبًا خزفيًا مطليًا بالملح ومزخرفًا، أسفل الألواح الأرضية لمنزلهم الذي يقع شمال يوركشاير.

ووُصف الكوب بأنّ حجمه لا يتجاوز علبة مشروب غازي.

ويحتوي على أكثر من 260 قطعة نقدية ذهبية يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة بين 1610 و1727.

وتقدر قيمة مخزون العملات المعدنية بـ100 ألف جنيه إسترليني ( أي 116 ألف دولار) وفقًا للقدرة الشرائية اليوم، بحسب ما قاله البائعون للمزادات.

وقال غريغوري إدموند، بائع في مزاد Spink & Son، إن المجموعة الرائعة لا مثيل لها في اكتشافات علم الآثار البريطاني أو في مثل أي مزاد للقطع النقدية في الذاكرة الحية.

يعد اكتشاف أكثر من 260 قطعة نقدية ذهبية، يعود تاريخها إلى القرنين الـ17 والـ18، “واحدًا من أكبر السجلات الأثرية في بريطانيا”، وفقًا لدار المزادات

وأفاد إدموند في بيان صحفي: “اكتشاف رائع وغير متوقّع حقًا في موقع متواضع”.

وأضاف: “هذا الاكتشاف لأكثر من 260 قطعة نقدية أيضًا أحد أكبر الاكتشافات الأثرية في بريطانيا، وبالتأكيد في القرن الـ18”.

وجاء في البيان الصحفي: “ما هو شبه مؤكد أنّ العملات المعدنية تخص عائلة فيرنلي-مايسترز، جوزيف وسارة اللذان تزوجا عام 1694”.

وبحسب مزاد Spink & Son، كانت مايسترز عائلة تجارية مؤثرة بين القرنين 16 و18، حيث قامت بتبادل خام الحديد والأخشاب والفحم من دول البلطيق.

وأضافت دار المزادات أن أعمال عائلتهم تراجع بعد وقت قصير من وفاة الزوجين، وهذا سبب عدم استرداد العملات المعدنية أبدًا.

وخلال ذلك، أوضح إدموند أنه تم العثور على عملات من فئة 50 و100 جنيه إسترليني، استخدمت في ذلك الوقت.

وأضاف: “من الواضح أن جوزيف وسارة لم يثقا ببنك إنجلترا الذي تأسّس حديثًا، والأوراق النقدية، وحتى العملة الذهبية..

وما يثبت ذلك اختيارهما الاحتفاظ بالعديد من العملات المعدنية التي تعود إلى الحرب الأهلية الإنجليزية وما قبلها”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى