منوعات

لا ترموا قشور الثوم لانها ثروة حقيقية ! 6 طرق للاستفادة من جميع منافعها

يمكن استخدام الثوم كبهار سحري. كما أنه غذاء صحي طبيعي (ينفع كدواء) متواجد في مطبخكم.

ففضلاً عن أنه يضيف نكهة إلى أطباقكم، يُعَد الثوم مضاداً حيوياً، مضاداً للأكسدة، وعلاجاً لصحة القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان… إلا أن منافعه لا تقتصر على ما تم ذكره! فكل ما في الثوم مفيد بحيث يجب عدم رمي أي جزءٍ منه، فحتى قشوره مفيدة.

لا ترموا قشور الثوم كمعظم أنواع القشور، قشور الثوم غنية بالفيتامينات والمعادن. ويمكن الإستفادة منها في الطبخ، أو للمحافظة على الصحة أو للعناية بالجمال.

1. إضافة نكهة لمرق الخضار:

احتفظي بقشور الثوم في كيس تجميد. واستخدميها لجعل مرق الخضار أو اللحم أدسم ولإضافة نكهة إليه. تستطيعين أيضاً إضافة نكهة إلى زيت الطهي أو التتبيل: أضيفي قشور الثوم إلى جرة مليئة بزيت الزيتون مع كلٍ من إكليل الجبل والصعتر وورق الغار أو الفلفل.

2. حضري شاي من قشور الثوم:

عبر نقعه في مصفاة شاي (في الماء وغليه) سيؤدي هذا المحلول إلى:

معالجة وتجنب نزلات البرد والانفلونزا (أضيفي بعض الزنجبيل الطازج).

إزالة السموم من الجسد.

محاربة الوهن والتعب والإرهاق (خاصةً في مرحلة التعافي).

تسهيل عملية الاسترخاء والاستراحة، لأجل ذلك أضيفي أيضاً فصوص الثوم وورقتين من أوراق الغار.
منقوع قشور الثوم يساهم في معالجة الإسهال المؤقت (الذي يصيبنا بسبب العدوى أو البكتيريا).

3. قشور الثوم لذيذة:

بالإضافة إلى الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحتويها، تضفي قشور الثوم أيضاً طعماً لذيذاً على اللحم المشوي في الفرن، وتتيح إنضاج الثوم جيداً داخل القشور.
إذا كنتِ تفضلين عدم تقشير الثوم، لا تترددي في طهيه مع قشره، سيكون أكثر ليونة وإفادة. يمكنكِ أيضاً إضافة قشر الثوم إلى مختلف أنواع الصلصة. يكفي أن تدعي القشور تنضج مع بقية المكونات، وستتفكك بلطف وتذوب أثناء الطهي، بعد أن تنشر فوائدها الغذائية والنكهة. متجنبةً بذلك الطعم الحاد الذي قد يتركه فص الثوم.

4. قشور الثوم ومحاربتها لإلتهاب الشعب الهوائية الحاد والسعال المستمر:

جهزي خليطاً للإستنشاق عبر وضع الماء المغلي في وعاء مع إضافة حفنة من قشور الثوم وقشر الليمون الحامض (العضوي). واستنشقي البخار الذي يتصاعد مع تغطية رأسِكَ بمنشفة.

5. الإعتناء بشبابكِ عبر استخدام قشور الثوم:

تم اثبات فعالية استخدام قشور الثوم كمنتج للعناية بالشباب والبشرة. كما أنه يُستخدَم كأحد مكوّنات بعض الكريمات المضادة للتجاعيد بفضل غناه بمضادات الأكسدة والفيتامين C . بعد تنظيف وجهك وغسله جيداً كل مساء، استخدمي منقوعاً من قشور الثوم المبرّد كغسول منشط ومنعم للبشرة.

6. حضري خلطات مجففة صغيرة من قشور الثوم:

اخلطي قشور الثوم مع بعض بتلات الورد المجففة وعود من القرفة وبعض أغصان اللافندر (الخزامى) أو الصعتر واحتفظي بها في خزانة المطبخ أو في زوايا غرف المنزل. فبالإضافة إلى إبعاد الحشرات والذباب، يساهم هذا الخليط في تنظيف الهواء وتعطير المنزل (قشر الثوم لا يحمل رائحة الثوم الحادة).

7. في الحديقة:

أضيفي قشور الثوم إلى السماد الذي تستخدمينه لتخصيب أحواض الورد أو الخضروات بشكل طبيعي. مع العمل على إبعاد حشرات المن.

يُنصح باختيار الثوم العضوي لإستهلاك القشور بشكل آمن. أما بالنسبة للثوم، يجب أن تستخدم النساء الحوامل القشور بحذر، وكذلك النساء المرضعات والأشخاص الذين يتلقون علاجاً لتخثر الدم.

لجعل حياتكِ أسهل، هناك أدوات تُستخدم لتقشير الثوم والإحتفاظ بالقشر بسهولة.

لا ترموا قشور الثوم!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى