منوعات

سر “أحجار الجوع”.. منحوتة أثرية تحذر سكان أوروبا من الفقر!.. ما القصة؟

كشف الجفاف الشديد الذي ضرب القارة الأوروبية مؤخرا عن سرّ منحوتة تعود لقرون كانت مختبئة تحت المياه وتحمل تحذيرا مخيفا، فماذا دون عليها؟

قال موقع “بيزنس إنسايدر” إن انخفاض مستوى الأنهار في أوروبا بسبب الجفاف الشديد أدى إلى الظهور منحوتة تعرف باسم “أحجار الجوع” (hunger stones) الأسبوع الماضي، وهذه الصخور موجودة في ألمانيا ويعود تاريخها إلى إلى عام 1616.

وأدت موجة الحر الشديد الأخيرة التي شهدتها القارة العجوز إلى تقلص مستوى الأنهار في جميع أنحاء القارّة وجفاف بعض البحيرات، ما كشف عن صخور منحوتة منذ قرون.

ونقل الموقع عن سكان محليين قولهم إن الصخور ظهرت قبل سنوات، تحديدا عام 2018 في جمهورية التشيك، نتيجة إثر انخفاض مستوى نهر محلي بسبب الجفاف أيضا.

أحد هذه الأحجار يقع على ضفاف نهر إلبه Elbe River، الذي يبدأ في التشيك ويتدفق عبر ألمانيا، وأفاد الخبراء بأن هذه الصخور أتت لتحذير الأجيال القادمة من الأوقات الصعبة المقبلة.

تاريخ منحوتة “أحجار الجوع”

منحوتة "أحجار الجوع" في ألمانيا

قال سكان محليون إن تاريخ صخرة “أحجار الجوع” يعود إلى عام 1616، وهي محفورة مع تحذير باللغة الألمانية حيث تقول العبارة: ” Wenn du mich seehst, dann weine”، ومعناها وفقا لترجمة جوجل “إذا رأيتني، فابكِ”.

وفقا لدراسة أجريت عام 2013، ذكر فريق من الباحثين التشيكيين أن هذه النقوش حفرت خلال سنوات المشقة، وهي تحذر من عواقب الجفاف.

ونلقت صحيفة “ميامي هيرالد” أن الجفاف آنذاك تسبب في ضعف المحاصيل ونقص الغذاء وارتفاع الأسعار والجوع للفقراء، وقد تكرر حدوثه خلال عدة أعوام.

تعاني أوروبا حاليا مع موجة الحر القياسية والجفاف الشديد من انخفاض مستوى المياه في العديد من الأنهار، بينها الراين أحد الممرات المائية الرئيسية في القارة.

ورأت السلطات الألمانية، بعد أيام قليلة من إغلاق نهر الراين أمام حركة الشحن التجارية، أن هذا ينذر بأن “الشركات قد تضطر إلى تقليص الأنشطة وتقليل الأحمال بشكل كبير، لأن سفن الشحن لم تعد قادرة على العمل في النهر”.

المصادر : مواقع الكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى