حول العالم

حان دور الخروف شون: ينطلق نحو القمر في مركبة فضائية

خصصت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مقعدا للخروف شون على مركبتها الفضائية التي ستنطلق في مهمة إلى القمر.

وأعلن استوديو “أنيميتورز أردمان” للرسوم المتحركة أن الشخصية التلفزيونية الشهيرة ستكون على متن رحلة “أرتيمس 1” غير المأهولة.

وستكون هذه أول رحلة ضمن برنامج “أرتيمس”، الذي سيعيد رواد الفضاء في نهاية المطاف إلى سطح القمر.

وستشهد هذه المهمة تحليق دمية الخروف “شون” على بُعد حوالي 311 ألف ميل (500 ألف كيلومتر) من الأرض.

ولن تُقل الرحلة الأولى لمركبة الفضاء التابعة لوكالة ناسا أوريون طاقما بشرياً، لكن سيجري التحكم بها من الأرض.

وستحمل المركبة مجموعة من التذكارات ذات الأهمية الثقافية.

وقال مدير الاستكشاف البشري والإنسان الآلي في وكالة الفضاء الأوروبية، ديفيد باركر: “إنه وقت مثير لشون ولوكالة الفضاء الأوروبية”.

وأضاف: “نحن سعداء للغاية لاختياره لهذه المهمة ونحن نتفهم أنها قفزة عملاقة للخراف، على الرغم من أنها قد تكون خطوة صغيرة بالنسبة للإنسان”.

وستُطلق مركبة أوريون الفضائية بواسطة صاروخ نظام الإطلاق الفضائي من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، في التاسع والعشرين من أغسطس/آب.

وستُحلق المركبة الفضائية فوق القمر للأستفادة من جاذبية الأرضية للقمر لاكتساب السرعة لكي تحلق أكثر من 43 ألف ميل (70 ألف كم) بعد القمر.

وقالت لوسي وندوفر، مديرة التسويق في “أنيميتورز أردمان”: “أردمان متشوقة للانضمام إلى وكالة الفضاء الأوروبية في صنع التاريخ من خلال إطلاق أول خروف إلى الفضاء”.

وأضافت: “بصفته أحد رواد الفضاء الأوائل الذين يقودون مهمة أرتيمس، يقود شون الطريق في استكشاف القمر، وهو شرف كبير لمغامرنا الصوفي”.

اقرأ : حان دور الخروف شون

معظم الحيوانات، من اكبرها (الديناصورات والفيلة) الى اصغرها (النمل والحشرات والفئران) اصبحت نجوماً سينمائية وبطلة افلام انيمايشن. الآن حان دور الخروف شون أن يترك الريف الهادئ لينتقل الى المدينة والى السينما من خلال فيلم انيمايشن بعنوان Shaun the sheepمن اخراج مارك بورتون وريتشارد غوليزوفسكي، مصور بتقنية Stop-Motion، شكل لنا مفاجأة سارة.

شون الخروف الذي سيصبح قريباً حبيب قلب الاولاد اللبنانيين، هو في الاساس نجم بريطاني لأنه بطل سلسلة انيمايشن تلفزيونية انكليزية تحمل العنوان نفسه، وهي من انتاج 2007 ومنفذة بتقنية Stop-Motion التي ترتكز على تصوير اطارات فردية لمجسمات وشخصيات معدة بواسطة المعجون أو غيره، ثم تجمع الاطارات معاً لتبدو كأنها تتحرك من تلقاء نفسها.

السلسلة والفيلم من انتاج ستوديوات “اردمان انيمايشن” التي سبق وقدمت افلام انيمايشن عديدة وظريفة ومصورة كلها بهذه التقنية مثل Wallace and Gromit وThe Pirates وChicken Run.

صحيح أن الفيلم يخلو تماماً من الكلام وتكثر فيه اصوات مثل “مااااااء” وغيرها، لكن احدا لن يفتقد الحوارات في خضم الاستمتاع بهذه المغامرة السهلة الفهم والحافلة بالاكشن والمقالب والتنكر والهرب وعمليات الانقاذ التي ينفذها الخروف شون واصدقاؤه الاغنام.

شون اذاً خروف ذكي على عكس زملائه الاغنام في مزرعة يديرها المدير وكلبه. شون ضاق ذرعاً باعماله اليومية الروتينية، لذلك يحرض الاغنام على أخذ يوم عطلة. وهكذا يقومون بالهاء الكلب، وبحجز المدير داخل مقصورة سيارة.

لكن المقصورة تتحرك لتنقل المدير الى المدينة حيث يتعرض لحادث ويفقد ذاكرته. كيف سيتمكن الخروف واصدقاؤه من الصمود في مدينة كبيرة، وايجاد المدير وتذكيره بهم، هو الذي اصبح اشهر حلاق يجز شعر الناس كالاغنام في المدينة؟ والاهم، كيف سيتمكنون من تغيير شكلهم والتنكر كي لا يحتجزهم المسؤول الشرير عن سجن الحيوانات الشاردة؟

الاجابة عن هذه الاسئلة نتابعها من خلال مغامرة ساحرة بانسيابية مشهديتها، ودقة تصميم النماذج التي تدب فيها الحياة والحركة رغم انها مصنوعة من المعجون، وسحر الشخصيات المؤثرة والظريفة التي نتعاطف معها فوراً، وسرعة ايقاعها الحافل بالمطاردات والمغامرات المذهلة والمضحكة.

والاهم انها تحتوي عبرة ورسالة مفيدة للصغار والكبار على حد سواء، تدعونا الى تقدير الاشياء البسيطة في حياتنا وعدم اهمالها ونسيانها، فكثيرا ما نحاول البحث عن السعادة بعيداً، بينما هي قد تكون قريبة منا، وموجودة في اشياء بسيطة، وخصوصاً وسط العائلة.

اقرأ : لماذا لا يذهب رواد الفضاء إلى القمر كثيرًا

لماذا لا يذهب رواد الفضاء إلى القمر كثيرًا، رائد الفضاء هو الشخص التي يتم تدريبه بصورة جيدة عن طريق برامج رحلات الفضاء لكي يصبح أهلاً ليعمل في طاقم المركبات الفضائية، وعادةً ما يتم اطلاق هذا المصطلح على رواد الفضاء المحترفين المميزين، ويطلق على كل من سافر نحو الفضاء من الساسة والعلماء والسياح والصحفيين، وتعتبر وظيفة رائد الفضاء من اندر الوظائف في العالم، فهي تحتاج الى خبرة كبيرة للغاية للعمل فيها.

ان السبب الرئيسي وراء عدم ذهاب رواد الفضاء الى القمر كثيراً هو التكلفة العالية لرحلات القمر، حيث ان العقبة الأساسية والصعبة التي تواجه أي برنامج للرحلات الفضائية هي الكلفة الباهظة، حيث تخصص وكالة ناسا ميزانية تقدر بحوالي 19.5 مليار دولار امريكي بحسب القانون الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2017م والتي ارتفعت الى حوالي 19.9 مليار دولار عام 2019م ولذلك فإن التكاليف الباهظة والعالية هي من تمنع الدول الكبرى من ارسال رواد الفضاء في رحلات فضائية مأهولة الى القمر.

لماذا لا يذهب رواد الفضاء إلى القمر كثيرًا

من هو رائد الفضاء
هو الشخص الذي يقود المركبة الفضائية، فهو يقوم بتشغيل المركبات الفضائية واجراء التجارب الهندسية والطبية فيها ويقودها نحو الفضاء في رحلات استكشافية وعلمية وترفيهية، فهي من اهم الوظائف وأكثرها ندرة نظرة لصعوبتها الكبيرة والحاجة الى التأقلم معها.

لماذا لا يعيش الانسان على القمر
هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الانسان لا يستطيع العيش على سطح القمر، فمثلاً لا يحتوي القمر على غلاف جوي، كما ان العيش على سطح القمر يحتاج الى موارد كبيرة ومقومات العيش الأساسية من مأكل ومشرب ومسكن والتي قد لا تكون متوفرة بالعادة على سطح القمر بالصورة التي نتخيلها، ولأن تكلفة نقل المواد الأساسية الى القمر عالية جداً لا تستطيع الدول تحمل هذه الأعباء والتي تحتاج الى تكاليف باهظة للغاية، فيمكنها تحمل تكلفة شخص او شخصين بحد اقصى عشرة اشخاص في بعض الأحيان ولكن لا يمكنها تحمل تكلفة عيش مجموعة كبيرة من السكان.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال لقد عرضنا لكم السبب وراء عدم ذهاب رواد الفضاء الى القمر بشكل كبير، كما عرضنا من هو الشخص الذي يعمل كرائد فضاء، بالإضافة الى اهم الأسباب وراء عدم عيش الانسان على سطح القمر.

مواقع عربية وعالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى