حول العالم

تحدي واحد يحدث ثورة تقنية عربية.. ما قصة القمر الصناعة التونسي

تحدي واحد يحدث ثورة تقنية عربية.. ما قصة القمر الصناعة التونسي

أطلقت شركة ” تلنات ” أول قمر صناعي تونسي” تحدي واحد” في مجال الفلاحة الذكية وزراعة الحبوب وترشيد استهلاك مياه الري ومعالجة المنظومة الزراعية في مجال الزراعات الكبرى وخاصة في ما يتعلق بتحليل التربة والبذور وحاجتها من المياه والأسمدة والأدوية وفق قواعد علمية تضمن سلامة المنتجات وانتاجيتها العالية.

وقد أقيمت تجربة ميدانية بإحدى منصات التجارب الحقلية بالمعهد الوطني للزراعات الكبرى بمعتمدية بوسالم وهي اول تجربة من نوعها في تونس وإفريقيا في إطار توظيف ما توصل إليه خبراء تونسيون من نتائج عملية لتطوير إنتاج الحبوب وفي مقدمتها القمح اعتمادا على أحدث التقنيات الضامنة للاستغلال الأمثل للأرض وتطويع حاجيات النبتة وفق الظروف المناخية المستجدة والسائدة.

وسيمكن استخدام القمر الصناعي وتقنيات الاستشعار عن بعد الفلاحين والشركات المنتجة من رصد حاجيات منتجاتهم الحقيقية للمياه والأسمدة والأدوية من خلال قراءة تحليلية دقيقة لمكونات الإنتاج وكافة مراحله والتدخل العاجل لمعالجة النقائص وتوفير الحاجيات اللازمة لضمان إنتاجية عالية وسلامة المنتوج.

وتتمثل هذه التجربة في ربط أراض زراعية بالانترنيت التي تسمح للقمر الصناعي التونسي “تحدي واحد” من القيام عبر المجسّات التي تم تركيزها في الأراضي الفلاحية باستقبال بيانات حول الرطوبة ودرجة الحرارة والإشعاع الشمسي وأمراض النباتات ومن خلالها إرسال تعليمات متناسقة للتحكم عن بعد في المعدات الفلاحية لمعالجة أو ريّ الأراضي.

اقرأ : القيروان : بعث أول مدرسة حقلية في قطاع الحبوب في البلاد

تم اليوم الخميس 13أكتوبر 2022 بعث أول مدرسة حقلية في قطاع الحبوب ب”قرعة البليدات” بمعتمدية نصرالله من ولاية القيروان، وهي تعد الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية في هذا القطاع.

وأفاد رئيس خلية الإرشاد الفلاحي بنصر الله، عبد الحكيم الخرداني، في تصريح ل”وات” بأن هذه المدرسة الحقلية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب في ظل الوضع العالمي الراهن، وفي ظل شح هذه المادة وصعوبة الحصول عليها.

ولفت إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي يمر عبر حزمة فنية يتلقاها الفلاح للوصول إلى المردود المطلوب، مشيرا، في هذا الإطار، إلى أن المدرسة الحقلية تعد طريقة إرشادية جديدة تقوم على الإرشاد النظري والتطبيقي بين المكونين والفلاحين، وذلك داخل حقل فلاحي لتشخيص الإشكاليات وإيجاد الحلول بطريقة تشاركية، وذلك بالتعاون مع خبراء وزارة الفلاحة.

وتضم هذه المدرسة الحقلية 16 فلاحا من معتمدية نصر الله مختصين في زراعة الحبوب، سيتم تكوينهم منذ بداية موسم البذر إلى غاية موسم الحصاد، وذلك في تجربة نموذجية تمتد على 1 هكتار، وفق طريقة علمية وتقنيات في الزراعة والري والتسميد والمداواة، ليتم تعميمها في مرحلة لاحقة على باقي الجهات.

يذكر أنه في إطار تنفيذ مكونات مشروع أجندا 2030 المتعلقة بتحسين إنتاجية واستدامة الماء ببلدان شمال إفريقيا والشرق الأدنى، وفي إطار النقطة المتعلقة ب”تحسين إنتاجية الماء للزيتون”، قامت منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع وزارة الفلاحة ببعث 4 مدارس حقلية في قطاع الزيتون سنة 2019 بكل من الشراردة ونصر الله والسبيخة والشبيكة.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى