حول العالم

تنتج 100 طن سنوياً.. كنز ذهب وفضة بقيمة 100 مليار دولار في تركيا

ستنتج 100 طن سنوياً.. كنز ذهب وفضة بقيمة 100 مليار دولار في تركيا

أعلنت تركيا عن كشف جديد لمنجم ذهب وفضة تتراوح قيمته بين 80 و100 مليار دولار، وفق مسؤول حكومي.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارنك، في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي بموقع “تويتر”، المنجم تم اكتشافه في ولاية جناق قلعة، غربي البلاد.

وأضاف: “يجب البدء باستخراج هذه المعادن لما لها من أهمية كبيرة في الاقتصاد التركي”، مشيرا إلى أن الإنتاج الحالي من الذهب وصل إلى 42 طنا سنوياً.

وفي يونيو/حزيران العام الماضي، كان الوزير وارنك قد أعلن عن اكتشاف منجم ذهب في ولاية آغري شرقي تركيا، تبلغ كميته 20 طنا بقيمة 1.2 مليار دولار، إضافة إلى أطنان من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار.

وفقا للوزير التركي ،في ذلك الوقت، احتياطيات الذهب تقدر بنحو 20 طنا ما يعادل نحو 705 آلاف أوقية من المعدن النفيس.

وأشار إلى أنه خلال السنوات العشر الماضية ارتفع مستوى الاستثمار في تعدين الذهب في البلاد بنسبة 25%، وفي العام 2020 تم استخراج 42 طن ذهب في تركيا من 18 منجما.

ووفقا للوزير فإن تركيا تعتزم هذا العام استخراج 45 طن ذهب، والهدف للسنوات الخمس المقبلة هو الوصول إلى مستوى إنتاج عند 100 طن.

الجدير بالذكر، نشاط التعدين في قطاع الذهب، بدأ في تركيا لأول مرة عام 2001، في منجم “يرغاما” بولاية إزمير غربي البلاد، حيث جرى منذ ذلك الحين استخراج 340 طناً منه.

ويتطلب إنتاج الذهب بحثا لمدة طويلة واستثمارا طويل الأجل، وتهدف تركيا إلى رفع إنتاجها من الذهب إلى 100 طن سنويا في السنوات القريبة القادمة.

اقرأ : كنز ثمين في يخت ملياردير روسي.. بيضة بملايين الدولارات

عثرت السلطات الأمريكية، على ما يبدو أنه بيضة فابرجيه فاخرة، في يخت صادرته من ملياردير روسي في فيجي.

بيضة فابرجيه تعد مثالًا للرفاهية والترف

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن السلطات اصطحبت اليخت الذي يبلغ ثمنه 300 مليون دولار، والمملوك لرجل الأعمال الروسي سليمان كريموف، إلى ميناء سان دييجو الشهر الماضي.

واليخت الذي يحمل اسم “أماديا” يبلغ طوله أكثر من 350 قدما، وهو مجهز بمهبط للطائرات العمودية صادرته سلطات فيجي على شواطئ لاوتوكا.

وكشفت نائبة المدعي العام الأمريكي، ليزا موناكو، في منتدى آسبن الأمني، أن العثور على تلك الجوهرة يعد أحد أكثر الاكتشافات “إثارة للاهتمام” التي توصل إليها فريقها.

وأضافت: “من المهم أن نظهر للروس إننا سنفعل كل ما بوسعنا لتتبع مكاسبهم غير الشرعية”.

وتعد بيضة فابرجيه من أجمل الأعمال الفنية، إذ صنعها صائغ المجوهرات والذهب، بيتر كارل فابرجيه، بناء على طلب من عائلة رومانوف القيصرية في روسيا.

وقد أصبح بيض فابرجيه مثالًا للرفاهية والترف منذ أن كلف قصير روسيا، ألكسندر الثالث، صائغا شابا بصنع واحدة كهدية لزوجته ماريا عام 1885.

وصار ذلك فيما بعد تقليدا لعائلة رومانوف لثلاثة عقود.

وتصنع تلك التحف يدوياً من الذهب والألماس والأحجار شبه الكريمة، كاللؤلؤ والزمرد، وتتميز كل من هذه التصاميم بطبقات من المينا الزجاجية وأوراق الذهب والقطع المعدنية.

ويتراوح حجم بيضة فابرجيه من ثلاث إلى خمس بوصات، ويستغرق صنعها عاماً كاملا أو عامين.

وفي بعض الأحيان، تحتوي البيضة على مفاجأة كساعة أو صورة مصغّرة.

وقالت موناكو إنه إذا تم إثبات أن البيضة المرصعة بالجواهر أصلية فإنها ستكون واحدة من القلائل المتبقية في العالم وتبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

وإثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، أطلقت الولايات المتحدة وأوروبا سلسلة من العقوبات التي استهدفت بشكل خاص تجميد أصول الأثرياء الروس في الخارج.

ومؤخرا اقترحت الإدارة الأمريكية تصفية الأصول المصادرة من الأثرياء الروس وتحويل العائدات إلى أوكرانيا. وفقد أثرياء الروس، وهم من بين أغنى 500 شخص في العالم، 83 مليار دولار هذا العام، حسب مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات.

وجاءت الخسائر بسبب تراجع سوق الأسهم بشدة والعقوبات الأوروبية. وأقر الاتحاد الأوروبي عقوبات على بعض بالغي الثراء في روسيا، بمن فيهم قطب المعادن أليشر عثمانوف ومالكي “ألفا غروب” (Alfa Group) ميخائيل فريدمان وبيتر أفين وقطب الصلب أليكسي مورداشوف.

وتشير العقوبات إلى أن الحكومات الغربية ربما تنظر إلى النخبة الثرية في روسيا على أنها نقطة ضغط رئيسية أخرى مع استمرار بوتين في حرب أوكرانيا.

وصادرت دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن أصولا روسية تتجاوز قيمتها 30 مليار دولار، بينها نحو 7 مليارات من الكماليات المملوكة لأثرياء روس، بحسب تقرير نشرته وكالة فرانس برس.

مواقع عالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى