منوعات

سعر الكيلو الواحد 25 دولاراً.. طعمه لذيذ وزيته شفاء وفوائده مدهشة.. “صور ـ فيديو”

تنتشر شجرته في أرياف سوريا والمغرب العربي.. يسمى “ابن عم الفستق الحلبي”.. سعر الكيلو الواحد 25 دولاراً.. طعمه لذيذ وزيته شفاء وفوائده مدهشة.. “صور ـ فيديو”

تشتهر بلاد الشام بأنواع من الشجيرات والنباتات ليس لها مثيل في أرجاء العالم ويقوم سكان المناطق الجبلية والريفية بانتظار مواسم تلك النباتات حتى يبدؤوا بجني ثمارها وبيعها بأسعار محترمة.

اليوم سنتعرف على شجيرة البطم ولم لا يعرفها فهي تشبه إلى حد كبير شجرة الفستق الحلبي وحتى الثمرة تشبه ثمرة الفستق الحلبي شكلا ومضمونا ولكن بحجم أصغر بكثير.

هذه الشجرة وثمارها لها فوائد سحرية ويدخل ثمرها في أنواع من المعجنات والطعام بالإضافة لاستخراج الزيت منه والذي يعتبر صيدلية متكاملة لعديد من الأمراض ويستخدم في الطي العربي بشكل كبير.

تنتشر بكثرة في شمال سوريا في منطقتي ريق حلب وإدلب كما تكثر في الساحل السوري وتشتهر بها دول المغرب العربي ويكثر أيضا في مناطقها الجبلية.

يمكن الاستفادة من حطب البطم إذ يعتبر النوع المفضل للتدفئة عند جميع الناس ولكن بدأت هذه الشجرة تتعرض لخطر الانقراض بسبب الرعي الجائر وقطع الحطب لاستخدامه في صنع الادوات لمتانته وللتدفئة.

ما هو البطم ؟

البطم كما ذكرنا في بداية المقال هو جنس شجري يضم عشرة أنواع أبرزها الفستق الحلبي. و هو شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها 10 أمتار، تنمو في شكل طبيعي.

تزرع في المشاتل في أوائل شهرفبراير. وفي السنة الثانية تنقل إلى أماكن الزراعة، وتقاوم شجرة البطم الظروف المناخية القاسية وتتحمل الأتربة الفقيرة والمحجرة. عندما تنضج الشجرة تعطي ثماراً صغيرة بحجم حبة العدس أو أكبر قليلاً ذات لون أحمر أو زهري.

كما تمتاز بأوراق صغيرة ويصدر عن صمغها رائحة مميز. وتمتد منطقة انتشار البطم من جزر الكاناري غرباً حتى المناطق الشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط. من الممكن أن تطعم لتتحول إلى شجرة فستق. و يستخرج من ثمار البطم زيت لزج كثيف يملك طعم زيت الزيتون الأصلي، فهو طيب المذاق، ويتمتع بنكهة خاصة،

 

فوائد زيت البطم

مفيدة لمرضى الروماتيزم حيث يمكن ان نستخدمه عند التدليك
يسهل الإمساك كما انه مفيد للجهاز الهضمي حيث يمنع تقرحات المعدة
يخفف آلام الحلق و الحنجرة لأفضلية التنفس

يزيل الصداع و يرخي ويريح الاعصاب
يخفض نسبة الكولسترول في الدم كما يحمي من امراض القلب و الشرايين
كما يقوي المفاصل و العظام لحركة افضل
غني بالفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسدة و التي تمنع الالتهبات

فوائد البطم

تقليل من الأورام، وتخلص من البكتريا، والفطريات، وتحفاظ على صحة الأجهزة الداخلية ثبتت فعاليته في تصفيت و تنقية المجاري البولية كما أنه مفيد لمرضى الكلى.

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي بعشبة العفص فهي من الأعشاب التي تطرد الغازات من الجسم وتنظف القولون.
حتوي على الألياف الغذائية التي تحسن وضيفة الجهاز المناعي. كما يحفزه على مقاومة الأمراض .
أكد الاطباء أن شربه مع مغلي النعناع على ريق كل صباح يحميكم من الإصابة بالسرطان

يساهم في تعقيم جهازكم الهضمي وتنظيف القصبة الهوائية من البلغم لو أضفناه إلى مغلي البقدونس
يشكل مطهر يقضي على البكتيريا العالقة داخل الجسم لو أضفنا إليه القليل من إكليل الجبل.

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى