علوم وتكنولوجيا

بتقنيات ثورية مذهلة.. “نوكيا” تخطط للإستحواذ على مستقبل تكنولوجيا “الميتافيرس” بتصاميم وأنظمة تشغيل أسطورية مبتكرة

منذ أن أعلن مارك زوكربيرج المدير التنفيذي والمؤسس الوحيد لشركة “ميتا” المعروفة سابقاً باسم فيسبوك عن مشروع “الميتافيرس” أيقنت كبري شركات الاتصالات العالمية والمؤسسات الرائدة في عالم التكنولوجيا بأنهم مُضطرين على تحديث معداتهم الأصلية من أجل توفير القدرة على مواكبة التحدي الجديد الذي هم مقبلين عليه.

ولا سيما في مجال الاتصالات عالية السرعة، واحدة من بين تلك الشركات هي شركة نوكيا الفنلندية، حيث صرح “نيشات باترا” وهو كبير المسؤولين التقنيين بشركة نوكيا قائلاً في حديثه.

أن: “المشروع التالي لشركة ميتا سوف يخلق المزيد من التحديات على شركات الاتصالات ومن جهتنا نعتبر بأن هذا هو الوقت المناسب للبدء في تطوير معداتنا لمواكبة هذا التحدي الجديد.

يبدو أن كبير المسؤولين التقنيين بالشركة الفنلندية يدرك تماماً حجم الفرصة التي أضاعتها نوكيا في الماضي وعدم الاستفادة من الطفرات التكنولوجية الحديثة التي عاصرناها على مدار العقد الماضي وفقدان المكانة الرائدة التي كانت تتصدرها الشركة في عالم الهواتف المحمولة بمجرد ظهور الهواتف الذكية.

كما إنها تأخرت كثيراً في تطوير رقائقها الإلكترونية الخاصة للاستفادة من تقنية اتصالات شبكات الجيل الخامس 5G.

وقد أضاف باترا في حديثه: ” بالتأكيد لن نترك هذه الفرصة الجديدة لتضيع من بين أيدينا مرة ثانية وسوف نثبت للعالم أجمع إننا على قدر التحدي بل وسنكون في الصدارة وهو بالفعل ما نعمل عليه الآن ويلتزم بشروطه كل من مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمسؤولين وجميع أعضاء الإدارة والمهندسين.

فنحن نتعلم جيداً من الدروس ونقدر قيمتها وندرك مكانتنا الحقيقية وأهدافنا المستقبلية وعازمين على تحقيقها لكي نسترد ريادتنا في عالم التكنولوجيا من جديد”.

وبناءً على تصريحات “باترا” لوكالة بلومبرج للأنباء فهو على يقين بأن تقنيات الاتصالات الحالية لن تكون البيئة المناسبة للتعامل مع العالم الافتراضي الجديد “ميتافيرس”.

ولكن ربما الجيل القادم سيكون كذلك وقد أكد على أن تقنية شبكات الجيل السادس ستكون البنية الأساسية ومن أهم أولويات واحتياجات الميتافيرس وربما سنكون في أمس الحاجة إلى تكنولوجيا اتصالات عالية السرعة تعتمد على الــ Viber لتحقيق ذلك، “ومن جهتنا، ستهتم نوكيا بتوفير التكنولوجيا والمنتجات والابتكارات المتطورة للجميع من أجل تحقيق التواصل المثالي والانغماس في عالم ميتافيرس الافتراضي على النحو الأمثل”.

وكانت قد صرحت شركة نوكيا في وقت سابق من العام الجاري بأنها تعتزم تسريع وتيرة نموها خلال المرحلة القادمة لتحسين نتائج أرباحها واستعادة مكانتها التنافسية بين الشركات العالمية وخاصة في مجال شبكات اتصالات الجيل الخامس.

تستهدف الشركة تحسين هامش الربح التشغيلي الخاص بها بنسبة تتراوح من 10% وحتى 13% بحلول عام 2023، في حين أنه من المتوقع أن يتحسن هامشها الربحي خلال العام الجاري بنسبة 7% وحتى 10% تقريباً.

وقد نقلت وكالة بلومبرج عن نوكيا قولها بأن الشركة توقفت عن توزيع دفع الأرباح منذ أواخر عام 2019 ولكنها تتوقع نمو أرباحها على المدى الطويل ومن المُقرر أن يحدد مجلس الإدارة في بدايات العام المقبل المخطط الزمني المناسب لدفع توزيعات الأرباح النقدية الناتجة عن العام الحالي ولكن من الممكن أن يتم تأجيلها مرة ثانية لأجل غير مسمى.

جدير بالذكر أن الشركة الفنلندية اضطرت على التخلي عن أكثر من 10.000 وظيفة خلال العامين الماضيين وتخطط لاستثمار 600 مليون يورو أي ما يعادل 715 مليون دولار في عائدات تدابير خفض التكاليف ومجالات البحث والتطوير وستهتم بتوفير فرص عمل جديدة للمهندسين الموهوبين من ذوي الأجور المرتفعة.

المواصفات الكاملة لأول هاتف ذكي من ايلون ماسك Tesla Pi الداعم للانترنت الفضائي

كل يوم يمر هو بمثابة تطور جديد وثوري فى عالم التكنولوجيا وخاصه فى مجال الهواتف الذكية ويبدو ان الملياردير الشهير إيلون ماسك والذي حصل علي لقب أغلي رجال فى العالم مؤخراً يريد المشاركة والمنافسة فى صناعة مستقبل الهواتف الذكية مثلما حقق طفرة ونجاح فى مجال السيارات الكهربية تسلا الغنية عن التعريف.

حيث ظهرت تسريبات عده أن تسلا تستعد لطرح أول هاتف ذكية ثوري ليها بأسم Tesla Model Pi والذي ظهر بالفعل له العديد من التسريبات لتصميم وشكل الهاتف الي جانب مواصفات عتاد الهاتف خاصه وانه سوف يدعم اتصالات الانترنت الفضائي الخاص بشركة StarLink للأنترنت عبر الأقمار الصناعية والمملوكه ايضاً لـ Elon Musk والأن سوف نتطرق للمميزات ومواصفات الهاتف.

تصميم تخيلي لكاميرات هاتف Tesla Model Pi، والمواصفات المتوقعه للهاتف الذكي Tesla Model Pi، وشاشة رائعه بدقة 4k، ومعالج ثماني النواة Qualcomm Snapdragon 898 بتقنية 4 نانوميتر ودعم اتصالات الجيل الخامس 5G مع معالج رسومي Adreno 730.

وذاكرة تخزين داخلية بسعة 2 تيرابايت، وكاميرات خلفية رباعية الأساسية بدقة 108 ميجابكسل، وإمكانية الاتصال المباشر بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink، وتقنيات Neuralink للمستخدمين الذين يعانون من إصابات دماغية، والتحكم فى السيارات الكهربائيه تسلا.

ومن الجدير بالذكر أن الهاتف يشبه كثير فى تصميمه الي أحدث هواتف ايفون iphone 12 حيث الانحناء الحاده كما انه يظهر بكاميرات خلفية رباعية وطلاء رائع يعكس ما حول هيكل الهاتف وهذا فيديو مشوق عن التصميم التخيلي للهاتف.

وكما ذكرنا أن الهاتف يتضمن مميزات supportInternet Starlink من شركة SpaceX بسرعات تنزيل تصل إلى 210 ميجابايت في الثانية كما ان الهاتف ايضا قادر علي تعدين عملة Marscoin المشفرة والتي مقرها المريخ.

ايضا قد يوجد بالهاتف تقنيات Neuralink للمستخدمين الذين يعانون من إصابات دماغية وكما نعلم ان كل هذه هي بالفعل مجالات تطوير Elon Musk وشركاه الذي يعمل علي تحديات كثير من اجل تحقيق رؤيته حولها، وليس هنا اي معلومات مؤكده حتي الأن حول موعد الكشف رسمياً عن الهاتف ولكننا نتابع الأمر عن كثب.

بمميزات أقوى بمقدار 100 ضعف هاتف Osom OV1 قادم لهز عرش هواتف الاندرويد المنافسة

بحسب تقرير الذي نشره الموقع التقني AndroidPolice عن هاتف جديد ثوري في عالم الخصوصية والأمان Osom OV1 الذي يأتي بالعديد من البرامج والإعدادات المطورة التي تقدم المزيد من التفاصيل حول أمان الهاتف.

حيث تحدث أيضًا المدير التنفيذي جيسون كيتس لشركة Osom مع موقع TechCrunch حول الهاتف ليؤكد قدومه في مؤتمر MWC 2022 الذي يقام خلال شهر فبراير القادم مع سعر لا يزيد عن 1000 دولار أمريكي.

وبحسب ما صرح به المدير التنفيذي جيسون كيتس ان الهاتف سوف يكون أقوى بمقدار 100 ضعف عن الهواتف المنافسة التي تعمل بنظام اندرويد من حيث الخصوصية والأمان مع وجود تقارير بشكل مفصل حول كافة المعلومات التي يستخدمها التطبيقات المثبتة علي هاتفك في أي لحظة ، وتعد هذه الخاصية من أهم الخصائص التي تأتي بالهاتف مقارنة بالهواتف المنافسة الاخري التي تعمل بنفس النظام.

حيث تعد شركة OSOM الذي يقع مقرها في كيبيك بكندا من الشركات الجديدة التي نشأت من خلال جيسون كيتس الرئيس السابق للبحث والتطوير في شركة Essential ، وهي الشركة التي يتذكرها الجميع لمؤسسها آندي روبن مبتكر نظام الأندرويد الذي قام بإطلاق الهاتف الشهير Essential PH-1 الذي احدث ضجة كبيرة وقت اطلاقه خلال عام 2017 الذي كان يتوقع الجميع منه نجاح ساحق في الاسواق لكن الهاتف واجه العديد من المشاكل وفشلت الشركة في المنافسة في الأسواق.

حيث يعتمد جيسون كيتس علي الفريق الاساسي الذي كان يعمل علي تطوير هاتف Essential PH-1 في العمل ايضا علي هاتف شركته الجديدة Osom OV1 ، حيث استحوذت شركة وان بلس علي شركة Essential من من مؤسس أندرويد آندي روبن لتكتب نهاية الشركة مع مؤسسها ، وتأتي شركة OSOM بمعظم فريق الشركة السابق لكن بدون مؤسسها آندي روبن.

حيث تعد الخصوصية والأمان من بين نقاط التي يريد فريق OSOM تطويرها في الهاتف بشكل فعال ، اما بخصوص مواصفات هاتف Osom OV1 سوف يكون مزود بمعالج من شركة Qualcomm لكن لم يحدد إصداره بعد مع كاميرتين خلفيتين للتصوير.

وذلك مع وجود مستشعر البصمة الخاصة بالهاتف في الخلف وليست مدمجة بالشاشة الامامية، ولم يصرح حتى الآن عن مواصفات الهاتف بشكل كامل لكن الهاتف قادم خلال شهر فبراير القادم بشكل مؤكد بحسب مؤسس الشركة.

التفاصيل الكاملة للهاتف الثوري Realme GT 2 Pro بمواصفات وتقنيات مذهله

بعد الكثير من الشائعات والأثارة والغموض حول وحش ريلمي المنتظر الهاتف الرائد Realme GT 2 Pro صرح اليوم المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Realme عن الموعد الرسمي للكشف رسمياً عن الهاتف بداية العام المقبل 2022 تحديد في 4 يناير من الشهر القادم في تمام الساعة 11:30 صباحًا بالتوقيت العالمي وذلك من خلال تغريدة علي حسابه علي تويتر.

كما أكدت بعض المصادر عن مزايا سوف يأتي بها الهاتف كأول هاتف في العالم يأتي بكاميرا بزاوية 150 درجة فائقة الأتساع، ايضا سيكون الأول فى العالم بتقنية ( Ultra Wide Band HyperSmart Antenna Switching ) وهي عبارة عن تقنية HyperSmart مكونة من 12 انتنه فى جميع أنحاء الهاتف لتعطي نطاق واسع للغاية لتجربة أتصال أكثر من رائعه.

ايضا ليس هذا فقط بل سيكون هاتف GT 2 Pro قادم بتصميم الأول من نوعه بالعالم حيث أنه منصوع من مواد حيويه مستوحاه من الورق تم تصميمه بالتعاون مع المصمم العالمي Naoko Fukusawa والذي شارك في تصميمات متعددة على عدد من هواتف Realme وسوف يأتي الهاتف بمزود بعتاد رائع للغاية حيث أنه سوف يأتي بأحدث معالجات الشركة الأمريكية كوالكم الجديد Snapdragon 8 Gen 1 مع ذاكرة وصول عشوائي تصل حتي 12 جيجارام.

كما أن الهاتف سوف يأتي مزوداً بكاميرا سيلفي أسفل الشاشة وهي من أحدث التقنيات الجديد بالهواتف الرائدة، كما انه سوف يأتي بذاكرة تخزين داخليه تصل حتي 1 تيرابايت.

المواصفات المتوقعه للهاتف الرائد Realme GT 2 Pro، وشاشة سوبر اموليد بقياس 6.7 بوصة بدقة QHD+ ومعدل تحديث 120 هرتز، وابعاد الهاتف 162.9 × 75.8 × 9 ملم ويزن 199.8 جرام، ومعالج ثماني النواه من نوع Qualcomm Snapdragon 898 بتقنية 4 نانوميتر مع معالج رسومي Adreno 730.

وذاكرة عشوائية 8 / 12 جيجارام من نوع مع ذاكرة تخزين داخلية تصل حتي 1 تيرابايت من نوع UFS 3.1 فائق السرعة، ودعم شريحتين اتصال من نوع Nano، ونظام تشغيل أندرويد 12 مع واجهة Realme UI 3.0، وكاميرات خلفية الأساسية بدقة 50 ميجابكسل فائقة الأتساع بزاوية 150 درجة.

ومستشعر OIS الي جانب كاميرات فائقة الدقة مع تصوير فيديوهات بدقة تصل حتي 4K وفلاش LED، وكاميرا امامية اسفل الشاشة بدقة 32 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4، ومستشعر أسفل شاشة الهاتف، والهاتف يدعم اتصالات 4G / 5G و بلوتوث إصدار 5.2 ودعم NFC مع منفذ توصيل USB Type-C، بطارية عملاقة بسعة 5000 مللي أمبير مزوده بتقنية الشحن السريع الفائقة UltraDart تصل حتي 65 وات.

بالكاد لتكامل كل هذه المميزات والمواصفات الرائعه سوف تأتي الشاشة من سامسونج من نوع سوبر اموليد بقياس 6.7 بوصة وبدقة QHD+ بمعدل تحديث 120 هرتز، ايضا لم يتم الكشف رسمياً عن سعة البطارية ولكن من المتوقع أن تأتي بسعة 5000 مللي أمبير مع تقنية الشحن السريع بقوة تصل حتي 65 وات.

اما حول تسعير الهاتف فقد أكد Sky Li المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ريلمي أن الهاتف سوف يأتي بسعر أكثر من 800 دولار ونحن فى انتظار المزيد من الأعلانات التشويقية لتخمين المزيد من التفاصيل حول الهاتف خلال الأيام القليلة المقبلة.

كيف تعرف ان هاتفك أصلي أم مقلد بطرق سهلة لكافة هواتف اندرويد

في البداية وقبل شراء اي هاتف ذكي يجب التأكد مما إذا كان هذا الهاتف بالفعل أصلي أو مقلد حيث أجهزة الهواتف الذكية المقلدة قد انتشرت في الأسواق بكثرة وبالتالي فقد أصبح يمتلك الكثير من الأشخاص هواتف ذكية تعمل بأنظمة الأندرويد سواء كانت من ماركة سامسونج أو غيرها ولكنهم لا يعلمون ما اذا كانت تلك الهواتف أصلية حقا ام تقليد أو مزيفة وبالتالي يبحثون عن الطرق التي تكشف ما إذا كان جهازهم الذكي أصلي او مقلد.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من التطبيقات والبرامج التي يمكن تحميلها وتثبيتها على الهاتف الذكي تكشف لك إذا كان الجهاز أصلي ام مقلد ، كما توجد طرق أخري في حال قمت بإتباعها يمكنك معرفة ما إذا كان جهازك أصلي أو مزيف ومن هنا سوف نشرح اليوم أحد تلك الطرق من خلال هذا المقال خطوات كشف أجهزة الاندرويد اصلية ام تقليد وذلك عبر كود سوف نضعه لك مع اتباع بعض الخطوات وسوف يمكنك ذلك من التعرف على جهازك إذا كان أصلي او مقلد.

خطوات الكشف علي هواتف اندرويد أصلية ام مقلد:
سوف نتحدث اليوم عن طريقة معرفة ما إذا كان الهاتف مقلد أو أصلي من خلال كود بسيط جدا في حال قمت بإدخاله على هاتفك في خانة الاتصال سوف تظهر لك مجموعة من الارقام من خلال تلك الارقام سوف تكتشف ما اذا الهاتف اصلي ام مقلد فقد اتبع الخطوات القليلة التالية :

1. قم بالذهاب الى خانة الاتصال في هاتفك والضغط على هذا الكود *#06# من اليمين الى اليسار، وادخل الكود

2. سوف تظهر لك مجموعة من الارقام مكونة من خمسة عشر رقم في هذه الأرقام عليك التركيز فقط في الرقم ذو الترتيب السابع والترتيب الثامن.

بيانات هاتفك، الهواتف ذات التصنيع الجيد

في حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 91 فأعلم أن هاتفك تم تصنيعه بطريقة جيدة ولا بأس بها في فنلندا، وفي حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 04 او رقم 40 فأعلم أن هاتفك تم تصنيعه بطريقة جيدة ولا بأس بها في الصين، اما في حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 05 او رقم 50 فأعلم أن هاتفك مصنع بشكل جيد في أحد الدول الأتية امريكا او البرازيل او فنلندا.

الهواتف المقلدة او التي ليست اصلية

وفي حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 03 فأعلم أن هاتفك مقلد أو تقليد يعني ليس اصلي وقد تم تصنيعه في الصين.

الهواتف ذات التصنيع السيئ للغاية

اما في حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 13 فأعلم ان هاتفك مصنع بشكل سيئ للغاية كما انه يعتبر خطير على صحة الانسان وقد تم تصنيعه في دولة اذربيجان، بينما في حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 06 او رقم 60 فأعلم ان هاتفك ذو تصنيع سيئ وقد تم تصنيعه في هونغ كونغ.

اما في حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 20 او رقم 02 فأعلم ان هاتفك مصنع بشكل سيئ وجودته ليست جيدة على الاطلاق كما انه تم تصنيعه في دولة الامارات العربية المتحدة.

الهواتف ذات التصنيع عالي الجودة والكفاءة

بينما في حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 80 او رقم 08 فأعلم أن هاتفك ذو تصنيع عالي الجودة والكفاءة وقد تم تصنيعه في المانيا، اما في حالة كان الرقم صاحب الترتيب السابع والثامن هو 10 او رقم 01 فأعلم ان هاتفك مصنع بجودة وكفاءة ممتازة جدا كما انه تم تصنيعه في فيتنام.

التفاصيل الكاملة للهاتف المنتظر Samsung Galaxy S21 FE بمواصفات فائقة وسعر غير متوقع

أخيراً وبعد طول أنتظار تم تحديد موعد إطلاق الهاتف المنتظر Samsung Galaxy S21 FE فى 3 يناير الشهر المقبل من العام القادم 2022 تحديداً فى تمام الساعة 6 مساءً بتوقيت المحيط الهادي علي حسب ما ذكره المسرب الشهير Jon Prosser .

حيث كشفت سامسونج عن موعدها فى حدث CES 2022 بتاريخ 4 يناير، علي أن يتم بدأ طرح الهاتف للبيع بداية من 11 يناير الشهر نفسه وهو نفس ما أشارت اليه التسريبات السابقة، كما نشر المسرب الشهير evleaks ايضا التاريخ نفسه وصور لواجهة الهاتف علي شبكات شركة AT&T ومن المتوقع أن تقوم Samsung ايضا بطرح إصدار Exynos 2100 من هاتف S21 FE في بعض الأسواق خاصه فى الشرق الأوسط كعادتها الي جانب إصدار معالج Snapdragon 888.

المواصفات الكاملة المتوقعة للهاتف الذكي Samsung Galaxy S21 FE

شاشة ديناميكي AMOLED Infinity-O بقياس 6.4 بوصة بدقة Full HD+ ومعدل تحديث 120 هرتر مع طبقة حماية من زجاج Corning Gorilla Glass Victus.

ابعاد الهاتف 155.7 × 74.5 × 7.9 ملم ويزن 170 جرام.، ومعالج ثماني النواه من نوع Qualcomm Snapdragon 888 بتقنية 5 نانوميتر / Samsung Exynos 2100، وذاكرة عشوائية 6 / 8 جيجارام من نوع LPDDR5 مع ذاكرة تخزين داخلية 128 / 256 جيجابايت.

دعم شريحتين اتصال من نوع nano ولا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية، ونظام تشغيل أندرويد 12 مع واجهة One UI 4.0، وكاميرات خلفية ثلاثية بدقة 12 ميجابكسل مع مثبت بصري OIS وكاميرا 12 ميجابكسل بعدسة عريضه ultra-wide بفتحة عدسة f/2.2 مع كاميرا تليفوتو وتصوير فيديوهات بدقة تصل حتي 4k و 8K وفلاش LED، وكاميرا امامية بدقة 32 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4.

شهادة IP68 لمقاومة الماء والغبار، ومستشعر أسفل شاشة الهاتف، وميزة Wireless DeX، وميزة Samsung Pay.
لا يدعم منفذ صوت 3.5mm jack ودعم تقنية Dolby Atmos، و الهاتف يدعم اتصالات 4G / 5G و بلوتوث إصدار 5.1 و NFC مع منفذ توصيل USB Type-C .

بطارية بسعة 4500 مللي امبير بتقنية الشحن السريع تصل حتي 25 وات سلكي ، و بقوة 15 وات للشحن اللاسلكي ودعم WPC Qi للشحن اللاسلكي السريع مع ميزة Wireless PowerShare .

ومن الجدير بالذكر أن هاتف Galaxy S21 FE سوف يتم طرحه بأربعة ألوان وفقاً لبعض الصور المسربه وهما اللون الأسود الجرافيت و الأبيض و الأخضر الزيتوني و اللافندر ومن المتوقع ان يبدأ تسعير الهاتف من 749 يورو بما يعادل 848 دولار أمريكي تقريباً لإصدار ذاكرة وصول عشوائي 6 جيجارام مع ذاكرة تخزين داخلية 128 جيجابايت وفقاً لبعض التسريبات السابقة ولكن قد يختلف هذا السعر قليلاً والجميع فى ترقب لحين الكشف رسمياً عن الهاتف بداية الشهر المقبل.

المصادر : مواقع الكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى