علوم وتكنولوجيا

نجاح مهمة إنقاذ الأرض.. اصطدام مركبة فضائية بكويكب (فيديو)

نجحت المركبة «دارت» في الاصطدام بالكويكب «ديمورفوس» في أول مهمة ناجحة للدفاع الكوكبي.

تأتي هذه المهمة من خلال مهمة اصطدام المركبة الفضائية “دارت” بالكويكب “ديمورفوس”، ويمكن متابعة مشاهدتها مباشرة بداية من الساعة 03:13 صباح الثلاثاء بتوقيت الإمارات عبر قناة وكالة الفضاء الأمريكية على اليوتيوب.

ناسا تختار عربيا لرصد تغيير مسار كويكب عن الأرض.. من هو؟

وتهدف هذه التجربة التي تجريها الوكالة الأمريكية إلى اختبار إمكانية الدفاع عن كوكب الأرض عند اقتراب الأجسام الخطيرة منه، عبر توجيه مركبة تصطدم بهذه الأجسام لتغيير مسارها بعيدا عن الأرض.

ولا يشكل الكويكب “ديمورفوس” الذي اختارته “ناسا” للتجربة أي خطورة على كوكب الأرض، ولكن سيعطي اصطدام المركبة به، مؤشرا لما يمكن القيام به عندما يكون هناك خطرا حقيقيا على كوكب الأرض.

ويدور الكويكب “ديمورفوس”، مثل الساعة كل 11 ساعة و55 دقيقة حول كويكب أكبر بالقرب من الأرض يسمى “ديديموس”، وفي حال نجاح مهمة المركبة “دارت” فمن المتوقع أن يؤدي الاصطدام إلى تغيير مدار الكويكب الصغير ليتجه إلى الداخل ويصبح مدارة أصغر وأسرع وبالتالي تقل مدة دورانه دقائق يسيرة، تقدر بعشرة دقائق.

واستغرقت المركبة “دارت” فترة زمنية مقدارها 10 أشهر لتصل إلى الكويكب، وستكون سرعتها لحظة الاصطدام 22 ألف كيلومتر في الساعة، وحينها سيكون الكويكب على بعد 11 مليون كيلومتر من الأرض.

وتبث وكالة الفضاء الأمريكية عبر قناتها على يوتبوب تجربة توجه المركبة للاصطدام بالكويكب، وفي لحظة الاصطدام، سيتوقف البث، لكن مركبة فضائية أصغر قريبة ستراقب، وسترسل الصور إلى الأرض في الأيام التالية، وستقوم التلسكوبات في جميع القارات السبع، بالإضافة إلى التلسكوبات الفضائية مثل “جيمس ويب” بمشاهدة التصادم أيضاً وتداعياته لأسابيع، بهدف قياس كيفية تغير مسار الكويكب بدقة.

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى