حول العالم

ماذا كان ليحدث لو لم يكتشف كريستوفر كولومبوس الأمريكيتين

في عام 1492، أنطلق (كولومبوس) في عباب المحيط. ولكن ماذا لو لم يعد كولومبوس من رحلته مطلقًا؟ لربما نفدت المياه من سفنه الثلاث، (نينيا)، (بينتا)، و(سانتا ماريا)، مهدده حياة جميع البحارة بالغرق. وربما ضاعوا في البحر، أو قُتلوا في عاصفة بحريه لأنهم أبحروا خلال موسم الأعاصير. أو ربما، على الأرجح، كان قد وصل (كولومبوس) إلى منطقة البحر الكاريبي لكنه لم يعد أبدًا إلى أوروبا. في الواقع، جنحت أكبر سفن (كولومبوس)، سانتا ماريا، على الشعاب المرجانية في هايتي ليعود (كولومبوس) بأعجوبة إلى أوروبا بعد رحلته الأولى.

إذن ماذا لو أبحر (كولومبوس) إلى المحيط الأطلسي ولم يعد أبدًا؟ هل كانت أوروبا ستتخلى عن الطريق الغربي المؤدي إلى آسيا، أم كانت سترسل دولًا أخرى رحلاتها الخاصة في النهاية؟ بدون الفضة والذهب المتدفقة من العالم الجديد إلى أوروبا، هل كان آل هابسبورغ(ويشار إليهم أحيانًا باسم آل النمسا) سيحتفظون بالسلطة؟ هل كانت الإمبراطورية البريطانية موجودة؟ ومع منافسة أضعف، هل سيحتل العثمانيون أوروبا؟ بدون رحلة (كولومبوس)، سيكون تاريخ العالم مختلفًا تمامًا. والاحتمالات هي كالتالي:

1. قد يمر بعض المستكشفين الآخرين بالأمريكيتين، مما يؤدي فقط إلى تأخير نفس النتائج المحتومة

إذا لم يرسو (كولومبوس) في أمريكا، فهل كان الأوروبيون سيتخلون تمامًا عن فكرة الطريق الغربي إلى آسيا؟ هل سيجرؤ أي شخص على عبور المحيط الأطلسي، مع علمهن أن الطريق قد دمر سفن كولومبوس الثلاث؟ من المحتمل أن يكون مستكشف آخر قد وصل إلى الأمريكيتين في مرحلة ما. ولكن متى سيحاول الأوروبيون بعد عام 1492 العبور عبر المحيط الأطلسي؟

في عام 1500، رسا المستكشف البرتغالي (بيدرو ألفاريس كابرال) في البرازيل. لم يكن (كابرال) يبحث عن العالم الجديد. كان أسطوله قد جنح ببساطة في رحلته عبر ساحل إفريقيا، في طريقه إلى الهند. وبدلا من ذلك وضعت رياح قوية رحال (كابرال) في البرازيل.

كان من الممكن أن يكون (كابرال) أول أوروبي يصل إلى الأمريكيتين ببساطة. لو استولى البرتغاليون على العالم الجديد بأكمله، لكانوا قد صبوا ثرواتهم في الدولة الأيبيرية، مما كان سيغير من التاريخ الأوروبي تمامًا.

2. ستصبح البرتغال القوة التجارية الأوروبية الكبرى

عندما أبحر (كولومبوس) لإيجاد طريق غربي إلى آسيا، أظهر المستكشفون البرتغاليون بالفعل كيف يمكن أن يكون الطريق الشرقي واعدًا. في عام 1488، أبحر (بارتولوميو دياس) عند رأس الرجاء الصالح. بعد عقد واحد فقط، أبحر (فاسكو دا جاما) إلى الهند. على مدار القرن السادس عشر، أنشأت البرتغال العديد من الموانئ على سواحل إفريقيا والهند والصين وحتى اليابان.

بدون منافسة من العالم الجديد الإسباني، لكانت البرتغال ستهيمن على شبكات التجارة الأوروبية. وفي حين أن العثمانيين والإيطاليين ربما احتفظوا بسلطتهم في البحر الأبيض المتوسط ، كانت البرتغال ستستفيد من ثروة التجارة الآسيوية بشكل مهول. حتى أن الرئيس البرتغالي (أنيبال كافاكو سيلفا) أعلن مؤخرًا أن الطرق التي أنشأها البرتغاليون لربط القارات والمحيطات هي أساس العالم الذي نعيش فيه اليوم. ففي غياب المنافسة الإسبانية، من المحتمل أن تكون هيمنة البرتغال أكبر.

3. كانت إمبراطورية الأزتك ستستمر في النمو عبر أمريكا الوسطى

على مدار القرن الخامس عشر، غزا الأزتيك وسط المكسيك. نجحت إمبراطوريتهم في إخضاع العديد من المناطق المجاورة، وعززوا سيطرتهم على آراضي واسعة. ومع ذلك، بقيت منطقة واحدة غير محتلة: تلاكسكالا، شرق عاصمة الأزتك في تينوتشتيتلان.

في عام 1519، تحالف الجندي الإسباني المغامر (إرنان كورتيس) مع شعوب الـ (تلاكسكالان) لهزيمة إمبراطورية الأزتك. بدون دعمهم الحيوي، من شبه المؤكد أن (كورتيس) كان سيفشل في قهر الأزتيك. وبدون وجود (كورتيس)، الذي جاء كنتيجة مباشرة لاكتشاف (كولومبوس)، كان من شبه المؤكد أن الأزتيك سيواصلون غزوهم للمكسيك، والتوسع في جميع أنحاء أمريكا الوسطى.

4. كان من الممكن أن تغزو إمبراطورية الإنكا أمريكا الجنوبية

في المائة عام التي سبقت الوصول الإسباني، ضاعفت الإنكا حجم إمبراطوريتها بأكثر من الضعف. من خلال بناء تحالفات مع الجيران، أنشأت الإنكا إمبراطورية قوية ومتطورة على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الجنوبية.

ومع ذلك، أطاح الكونكيستدور (فرانثيسكو بيثارو) بالإمبراطورية بمساعدة أسلحة متفوقة وتكتيكات قاسية. بعد القبض على حاكم الإنكا (أتاهوالبا) ودفع فدية تزيد قيمتها عن 50 مليون دولار اليوم، أعدم (بيثارو) الحاكم. حتى قبل وصول الإسبان إلى أراضي الإنكا، كانت الأمراض الأوروبية قد اجتاحت البلاد، مما أضعف الإمبراطورية.

لولا الوصول الإسباني، لكانت الإنكا قد واصلت توسعها، وخلقت إمبراطورية ضخمة من شأنها أن تغزو أمريكا الجنوبية.

5. ستبقى الصين دولة قوية تسيطر على التجارة الأسيوية

أرسلت سلالة مينغ المهيمنة في الصين الرحلات الخاصة بها للاستكشاف خلال القرن الخامس عشر، وذلك تحت قيادة الأدميرال (زنغ)، وقد سافر الأسطول الصيني إلى الهند وإفريقيا.

مع ذلك، فإن مينغ قامت بتحول سريع ومختلف، عندما أعلنت أن الصين هي الجزء المتحضر الوحيد في العالم، فما كان على التجار الأوروبيين المتواجدين في الصين في تلك الفترة إلا الاعتراف بالتفوق الصيني.

أما بالنسبة للقوى الأوروبية التي كانت تسعى لاقتحام السوق الصينية فقد عجزت عن ذلك بسبب غياب مستعمراتها في العالم الجديد.

نتيجة لذلك استمرت الصين كقوة مهيمنة في آسيا، وكان من المتوقع سيطرتها على التجارة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا بسبب ضعف المنافسة من القوى الأوروبية، خاصة البرتغال وهولندا.

6. كان من الممكن اتحاد قبائل أمريكا الشمالية مع الدول المعادية للأمريكيين الأصليين.

• تحولت العديد من مجموعات الأمريكيين الأصليين إلى اتحادات وذلك قبل الارتباط الاوروبي بأمريكا الشمالية، وكان من هذه المجموعات كونفدرالية الإيروكوا والتي تتألف من خمس دول [الموهوك، سينيكاس، أونونداغاس، كايوغاس، وأونيداس] والتي تمت الهيمنة عليها بدءا من البحيرات الكبرى وحتى نيويورك، لقد حاربوا دول ألغونكوين غالبا من أجل الأراضي المتواجدة في الشمال الشرقي.

• كانت كاليفورنيا موطنًا لـ 300 ألف أمريكي أصلي يشكلون ما يقارب 100 قبيلة وذلك قبل مجيء الإسبان، وبما أن العلاقات بين القبائل عادة ما كانت سلمية خالية من الحروب فمن المرجح أن المجموعات المنفصلة قد توحدت على مدى القرنين السابع والثامن عشر، وأن التوسع (الأزتيكي) قد وصل إلى (كاليفورنيا).

سببت الأمراض الأوروبية والتشرد والعمل القسري والإبادة انخفاضا هائلا في عدد السكان، والذي أدى بدوره إلى اندماج قبائل أمريكا الشمالية في العديد من الاتحادات المهيمنة التي كان من المرجح سيطرتها على مساحات كبيرة من الأراضي.

7. كان العثمانيون سيواصلون توسعهم في أوروبا الوسطى

في أوائل الفترة الحديثة فرض العثمانيون حصارهم على فيينا لمرتين، وفي كلتا المرتين تمكن الهابسبورغ من ردع غزواتهم.

مع العلم أن هذه الأوضاع كانت ستصبح مختلفة من دون حلفاء هابسبورغ في إسبانيا الذين هيمنوا على إمبراطورية كبيرة في العالم الجديد.

سيطرت الإمبراطورية العثمانية مع بداية عام 1500على قسم كبير من التجارة الدولية القادمة إلى أوروبا. وقد هيمن حكام إسطنبول العثمانيون على التجارة القادمة من البحر الأسود وآسيا الصغرى والشرق الأوسط، حيث عبر أسطولهم البحري البحر الأبيض المتوسط دون مقاومة، وبغياب المنافس القوي في أوروبا الوسطى كان من الممكن أن يواصل العثمانيون

8. كانت ستنقسم إسبانيا إلى عدة ممالك متنافسة

اتحدت إسبانيا قبل عقدين من رحلة كولومبوس وكان ذلك عندما تشاركت كل من إيزابيلا من قشتالة وفرديناند من أراغون تيجانهم.

هجّر الملوك الكاثوليك اليهود الإسبانيين، وسيطروا على غرناطة في عام 1492، متخلصين بذلك من أخر مملكة إسلامية في شبه الجزيرة الأيبيرية. وقد أدى اكتشاف العالم الجديد لتدفق سبائك الذهب والفضة إلى إسبانيا، مما دعم المملكة المتحدة حديثًا.

ومن دون ثروة العالم الجديد، فقد تنهار إسبانيا إلى ممالك متنازعة، وكون إسبانيا الضعيفة لم تنجح في طرد المسلمين واليهود من بلادهم، فقد أصبحت أيبيريا أكثر تنوعًا وأقل اتحادًا.

9. كان من الممكن أن تستمر دول المدن الإيطالية في نهضتها

ازدهرت دول المدن الإيطالية في القرن الخامس عشر، خلال عصر النهضة. قاموا بنشر الأفكار الثقافية والسياسية والاجتماعية لبقية أوروبا. ومع ذلك، فإن رحلة كولومبوس والتركيز على استعمار العالم الجديد طغى على الطابع العام لعصر النهضة الإيطالية. لم تستطع أي من دول المدن الإيطالية التنافس في السباق على المستعمرات، ويرجع السبب في ذلك جزئيًا إلى حجمها الأصغر مقارنة بالقوى المهيمنة في عصر الاستكشاف ذاك.

ومع ذلك، بدون اكتشاف الأمريكيتين، ربما استمرت النهضة الإيطالية. ربما تكون إيطاليا قد قاومت غزوات من فرنسا وإسبانيا في أوائل القرن السادس عشر، مما سيؤدي إلى تمديد عصر النهضة الإيطالي حتى أوائل العصر الحديث.

10. سيتحدث الناس في أمريكا الشمالية الهولندية أو الفرنسية

لو لم يصل كولومبوس إلى الأمريكيتين، لكانت بعض الرحلات الأوروبية الأخرى قد وصلت في النهاية إلى العالم الجديد. ربما اكتشف البرتغاليون البرازيل وركزوا جهودهم على استعمار أمريكا الجنوبية. كان من الممكن أن تخاطر قوة أوروبية أخرى بالرحلة عبر شمال الأطلسي لتحلّ في أمريكا الشمالية وتأسيس مستعمرات جديدة.

كانت فرنسا هي الدولة الأوروبية الأكثر احتمالا لاستعمار أمريكا الشمالية في القرن السادس عشر. في الواقع، أوجدت فرنسا مستعمرة ضخمة في أمريكا الشمالية. وبدلاً من التنافس مع الإسبان، كانت ستستعمر فرنسا جزء كبير من الساحل الشرقي، وستقاتل المنافسين الهولنديين. بدلاً من الحصول على الاستقلال عن البريطانيين، ربما نشأت الولايات المتحدة من مستعمرة فرنسية، مثل كندا، أو حتى مستعمرة هولندية. نتيجة لذلك، سيتحدث الناس في الولايات المتحدة الفرنسية أو الهولندية بدلاً من الإنجليزية.

11. كان من الممكن أن تمر عقود قبل أن تعبر سفينة أخرى المحيط الأطلسي

كافح كريستوفر كولومبوس لإيجاد داعم لرحلته. زار البرتغاليين بحثًا عن رعاة ملكيين، لكنهم رفضوه. عرض كولومبوس أيضًا الإبحار برعاية فرنسية أو إنجليزية، لكن كلاهما رفض.

بحلول الوقت الذي مولت فيه إسبانيا رحلة كولومبوس باتجاه الغرب، كان المشروع بالكاد لا يزال على قيد الحياة. تخيل لو أن كولومبوس، بعد التضرع أمام كل بلاط في أوروبا من أجل المال، أبحر ببساطة بالمال ولم يعد أبدًا. أو ربما كان من المحتمل جدًا أن يستثمر الأوروبيون ثروتهم في غرض اكتشاف طريق شرقي إلى آسيا، كما فعل البرتغاليون، بدلاً من إرسال المزيد من الرحلات غير المثمرة إلى الغرب. ربما استغرق مستكشفًا آخر عقودًا لإقناع العائلة المالكة في أوروبا بالمراهنة على طريق كولومبوس الفاشل.

12. كان من الممكن أن تتطور دول غرب إفريقيا إلى قوى إمبراطورية توسعية مستقلة

في القرن الخامس عشر، هيمنت إمبراطورية مالي على غرب إفريقيا. قبل رحلة كولومبوس، سيطرت مالي على منطقة أكبر من أوروبا الغربية، وطبقت نظامًا سياسيًا متطورًا للسيطرة على إمبراطوريتها. أغنت إمبراطورية مالي نفسها بالتجارة، خاصة السلع المهمة مثل الذهب والملح.

بحلول عام 1500، ظهرت قوة مهيمنة جديدة في غرب إفريقيا، وهي إمبراطورية سونغاي، التي كانت تسيطر على طرق التجارة عبر الصحراء.

ومع ذلك، تحول غرب إفريقيا في النهاية إلى دول مجاورة متنافسة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى شبكة تجارية جديدة، وهي تجارة الرقيق في المحيط الأطلسي. بدون الطلب الأوروبي على العبيد لأجل العالم الجديد، كانت دول غرب إفريقيا مثل إمبراطوريتي مالي وسونغاي ستستمر في النمو وتوطيد سلطتها أكثر.

13. ستصبح الإمبراطورية الروسية القوة المهيمنة في العالم

 

كان عام 1492 عامًا مهمًا بالنسبة لروسيا. إذ توفي ملك بولندا، وتنازل خليفته الضعيف في النهاية عن أراضي البلطيق الخاصة به إلى (إيفان العظيم). غزا (إيفان) أيضًا المغول، وحوّل آسيا الوسطى إلى منطقة ناضجة للغزو الروسي.

سمح موقع روسيا الاستراتيجي لها بالوصول إلى التجارة الآسيوية دون الحاجة إلى المرور عبر الأراضي العثمانية المعادية. مع قلة المنافسة من حكام آل هابسبورغ، كان من الممكن أن يوسع الروس إمبراطوريتهم بشكل أسرع، ويحولون أنفسهم إلى قوة عالمية مهيمنة. بالفعل حاربت روسيا العثمانيين لقرون، لكن ربما كان الميزان ليميل لصالح روسيا مع مرور خط تجارة أوروبية أقوى عبر الأراضي الروسية. فبدون موارد العالم الجديد، كان لا يزال الأوروبيون بحاجة التجارة الآسيوية، التي يمكن للروس توفيرها

14. قد تصبح إنجلترا “رجل أوروبا المريض”

كانت إنجلترا بطيئة في استعمار العالم الجديد مقارنة بمنافسيها الأوروبيين إسبانيا والبرتغال وفرنسا وحتى الهولنديين. ولكن بدون مستعمراتهم في أمريكا الشمالية، والتي شكلت الغالبية العظمى من إمبراطورية بريطانيا في الخارج بحلول عام 1750، لم تكن إنجلترا لتصبح قوة أوروبية كبرى.

استخدمت بريطانيا مستعمرات أمريكا الشمالية لتغذية توسعها، وأصبحت المستعمرات أيضًا منفذًا مهمًا للمعارضين الدينيين. ربما لم يكن البريطانيون قد بسطوا سيطرتهم على الهند بدون خبرتهم والثروة من مستعمراتهم الأمريكية.

ومع ذلك، بحلول القرن الثامن عشر، ومع بزوغ فجر الثورة الصناعية، كان من المحتمل أن تجعل احتياطيات الفحم الكبرى من بريطانيا جزيرة مزدهرة. حتى أنه من الممكن أن تكون قد نمت لتصبح قوة كبيرة أخرى، مثل الروس أو العثمانيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى