عرب وعالم

بسبب سلوكه الغريب.. وكالة الفضاء اليابانية تطلق مهمة إلى الكويكب “فايثون” القريب من الأرض

تعتزم وكالة الفضاء اليابانية إطلاق مهمتها DESTINY + إلى كويكب “فايثون”، القريب من الأرض، في عام 2024، بهدف الوصول إلى الصخرة الفضائية في عام 2028.

ولتحقيق هذه المهمة، تمت دراسة هذا الكويكب “الخطير” بشكل مكثف. وحقق العلماء مؤخرا اكتشافا مثيرا حول “فايثون” (Phaethon)، يتمثل في تسارع دورانه.

وتتناقص فترة دوران الكويكب بمقدار 4 ميلي ثانية في السنة. وحتى تغيير بسيط مثل هذا يمكن أن يؤثر على ملاحظات مهمة DESTINY + المستقبلية.

وتسمح معرفة معدل الدوران المحدد للفريق بالتنبؤ بشكل أكثر دقة بتوجيه الكويكب أثناء تحليق المركبة الفضائية، وهذا بدوره يسمح للفريق أن يكون أكثر تحديدا في ملاحظاته.

ومن النادر أن يتغير دوران الكويكب، ويعد “فايثون” الكويكب الحادي عشر المعروف، الذي يظهر تغيرا في فترة دورانه.

وباستخدام البيانات والملاحظات من عام 1989 حتى عام 2021، أنشأ شون مارشال، عالم الكواكب في مرصد أريسيبو في بورتوريكو، نموذجا لتحديد شكل “فايثون” استعدادا لمهمة DESTINY +.

ووجد مارشال أن التنبؤات من النموذج الذي أجراه لا تتطابق مع البيانات، حيث أن الأوقات التي كان فيها النموذج أكثر سطوعا، كانت غير متزامنة مع الأوقات التي لوحظ فيها بالفعل أن “فايثون” كان أكثر سطوعا.

وتابع: “أدركت أن هذا يمكن تفسيره من خلال تغيير فترة دوران فايثون قليلا في وقت ما قبل ملاحظات عام 2021”.

وقرر مارشال أن النموذج الذي يناسب البيانات بشكل أفضل يتضمن تسارعا ثابتا للدوران. بعبارة أخرى، يتضمن الانخفاض المنتظم في فترة دوران “فايثون” البالغة 4 مللي ثانية في السنة.

وقال مارشال: “هذه أخبار جيدة لفريق DESTINY +، لأن التغيير المستمر يعني أن اتجاه فايثون في وقت تحليق المركبة الفضائية يمكن التنبؤ به بدقة، لذا سيعرفون المناطق التي ستضيئها الشمس”.

وما يزال العلماء يتعلمون عن “فايثون”، وستكشف مهمة DESTINY + بالتأكيد المزيد.

ويشار إلى أن “فايثون” كبير بما يكفي، وقريب بدرجة كافية من الأرض، لتتم تسميته “كويكبا يحتمل أن يكون خطيرا”، رغم أنه في الواقع لا يشكل تهديدا مباشرا لكوكبنا.

ورغم أنه لا يشكل حاليا أي خطر على الأرض، إلا أن أي قدر ضئيل من التغير في مسار الكويكب، البالغ عرضه نحو 5.8 كم (3.6 ميل)، قد يجعله قريبا بدرجة كافية من حدوث تغيير كاف في مداره، الذي يستغرق 524 يوما، ما قد يدفع العلماء إلى إعادة التفكير في مخاوفهم بشأنه.

وقدم العلماء النتائج في الاجتماع السنوي الرابع والخمسين لقسم علوم الكواكب التابع للجمعية الفلكية الأمريكية في لندن، أونتاريو، في وقت سابق من هذا الشهر.

اقرأ : مسبار “سولار أوبيتر” يلتقط أقرب مشاهد للشمس على الإطلاق

حققت مركبة فضائية تدور حول الشمس أول اقتراب وثيق لها، وصورت الحدث بتفاصيل رائعة.

ودخلت المركبة المدارية الشمسية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) المواجهة القريبة، المعروفة باسم الحضيض، في 26 مارس، قادمة على مسافة حوالي 48 مليون كيلومتر (30 مليون ميل)، داخل مدار عطارد.

وعند هذا القرب، وصلت درجات الحرارة إلى حوالي 500 درجة مئوية (930 درجة فهرنهايت).

وأثناء دورانها حول مدارها، رأت المركبة الفضائية الشمس كما لم نرها من قبل – بما في ذلك ميزة رائعة وغامضة تسمى “القنفذ”، ومناظر تفصيلية للأقطاب الشمسية المخفية عادة.

ويجب أن توفر هذه الملاحظات الجديدة، المأخوذة باستخدام الأدوات العلمية العشرة الخاصة بـ Solar Orbiter والتي تعمل معا لأول مرة، ثروة من البيانات لاستخراج نشاط الشمس، بما في ذلك الحقول المغناطيسية البرية، والطقس الفوضوي أحيانا الذي ينفجر في الفضاء بين الكواكب.

وأصدرت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) الآن مقطع فيديو عن الحدث، للحصول على رؤية شاملة للمسبار الشمسي. وعُيّن Solar Orbiter لإحداث فرق كبير في علوم الطاقة الشمسية.

على سبيل المثال، بسبب نقطة الأفضلية للأرض في مدار حول خط استواء الشمس، من الصعب للغاية دراسة قطبيها؛ فقط المركبة الفضائية التي تدور حول الشمس وتحتها تستطيع رؤية تلك المناطق.

ويُعتقد أن المناطق القطبية هي مناطق مهمة للغاية بالنسبة للحقول المغناطيسية الشمسية التي تلعب دورا كبيرا في النشاط الشمسي.

ومع ذلك، نظرا لصعوبة رؤية القطبين، لا نعرف ما يحدث للمجالات المغناطيسية هناك. ومع مجموعة أدواتها، تقدم Solar Orbiter رؤية غير مسبوقة لهذه المناطق الغامضة.

وكشف منظرها للقطب الشمسي الجنوبي في 30 مارس عن منطقة مليئة بخطوط مجال مغناطيسي متعرجة تنطلق بعيدا عن الشمس.

والتقط أيضا في 30 مارس، ولم يكتشف علماء الفيزياء الشمسية بعد ما هي بالضبط وكيف تشكلت. يتكون من منطقة صغيرة نسبيا يبلغ عرضها حوالي 25000 كيلومترا، تم تصويرها بالأشعة فوق البنفسجية القصوى للكشف عن النشاط فيها.

“القنفذ الشمسي”

ومن بين الظواهر التي تم التقاطها في 26 مارس/ آذار الماضي، نبع غازات أو ربما شيء آخر غريب ينبعث من سطح الشمس في جميع الاتجاهات أطلق عليه العلماء اسم “القنفذ الشمسي”.

ويمتد “القنفذ” على مسافة 25000 كيلومتر أي ضعف قطر الأرض، ويغطي جزءًا صغيرًا من قطر الشمس البالغ 1.4 مليون كيلومتر، ولكنه أكبر بكثير من التوهجات الشمسية الصغيرة.

وكان أول مرور قريب للمركبة الفضائية من الشمس في يونيو/ حزيران 2020. وفي ذلك الوقت، كانت المركبة الشمسية لا تزال في مرحلة ما يسمى بمرحلة التكليف وليست في وضع العلم الكامل، ولم تقترب من النجم إلا على بعد نصف المسافة بين الشمس والأرض.
الشمس 2

وقال دانييل مولر، عالم مشروع سولار أوربيتر في وكالة الفضاء الأوروبية، في البيان: “نحن مسرورون جدًا بجودة البيانات من الحضيض الشمسي الأول (أقرب نقطة في مدار الجسم إلى الشمس)”.

وأضاف: “يكاد يكون من الصعب تصديق أن هذه مجرد بداية للمهمة. سنكون مشغولين للغاية بالفعل”.

ويقول عالم الفيزياء الشمسية ديفيد بيرغمانز من المرصد الملكي البلجيكي: “الصور مذهلة حقا. حتى لو توقف Solar Obiter عن أخذ البيانات غدا، فسأكون مشغولا لسنوات في محاولة اكتشاف كل هذه الأشياء”.

والهدف الرئيسي لـ Solar Orbiter هو مساعدة العلماء على فهم تأثير الشمس على الغلاف الشمسي بأكمله، أو مجال التأثير الشمسي تحددها الرياح الشمسية، التي تقع حدودها خارج مدار بلوتو.

وعندما اقترب من الحضيض، في 21 مارس، اكتشف تدفقا لجزيئات نشطة، وحتى من هذه المسافة، كان الاكتشاف واضحا. ووصلت الجسيمات الأكثر نشاطا أولا، تليها الجسيمات الأقل نشاطا.

ويشير هذا إلى أن الجسيمات لم يتم إنتاجها بالقرب من موقع Solar Orbiter، ولكن بالقرب من سطح الشمس.

ويقول عالم الفيزياء الشمسية دانييل مولر، عالم مشروع ESA للمركبة الشمسية: “نحن مسرورون جدا بجودة البيانات من الحضيض الشمسي الأول لدينا”.
أول صورة لثقب أسود

وفي منتصف مايو/ أيار الحالي، كشف فريق دولي من علماء الفلك عبر مؤتمر صحافي عالمي عن أول صورة لثقب أسود هائل في مركز مجرتنا درب التبانة، وهو جسم كوني يعرف باسم “القوس”.

ولأنه مظلم تمامًا، لا تظهر الصورة الثقب الأسود نفسه، لكنها تصوّر الغاز المتوهج الذي يحيط بالظاهرة، والتي تزيد كتلتها عن الشمس بـ4 ملايين مرحلة في حلقة ساطعة من الضوء المنحني.

وتوفر هذه الصورة أول دليل مرئي مباشر على وجود ثقب أسود في مجرتنا، ويعتبر أقرب بكثير على بعد حوالي 27 ألف سنة ضوئية.

مواقع عالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى