حول العالم

يقطع جبال الألب.. سويسرا تسجل رقمًا قياسيًا لأطول قطار ركاب في العالم

سجلت شركة سكك حديد سويسرية رقمًا قياسيًا لأطول قطار ركاب في العالم خلال رحلة، يوم أمس السبت، على أحد أروع المسارات عبر جبال الألب. وسيرت شركة ريتيان لسكك الحديد قطارًا يبلغ طوله 1.9 كيلومتر ويضم مائة عربة ركاب وأربعة محركات على طول مسار ألبولا – برنينا من بريدا إلى برغون.

أطول قطار ركاب فى العالم

صنفت منظمة اليونسكو المسار كموقع للتراث العالمي في عام 2008، حيث يمر عبر 22 نفقًا، بعضها بشكل حلزوني عبر الجبال، وفوق 48 جسرًا، منها جسر لاندفاسر الشهير.

استغرقت الرحلة بأكملها، والبالغة قرابة 25 كيلومترًا، حوالي ساعة.

وقال ريناتو فاسياتي، مدير شركة ريتيان، إن الهدف من تسجيل الرقم القياسي هو تسليط الضوء على بعض الإنجازات الهندسية لسويسرا والاحتفال بمرور 175 عامًا على إنشاء السكك الحديد السويسرية

من المتوقع أن يتوجه الكثير من عشاق السكك الحديدية إلى سويسرا، في وقت لاحق من أكتوبر ليشهدوا تسجيل رقم قياسي عالمي جديد لأطول قطار ركاب في العالم، وذلك عبر جبال الألب السويسرية، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وتعتزم سكك حديد «ريشن» السويسرية، يوم 29 من شهر أكتوبر، تشغيل قطار يبلغ طوله 1.9 كيلومتر، في رحلة تستغرق مُدتها ساعة، تسير على طول ممر «ألبولا» الشهير، بين المناظر الطبيعية في منطقة «جراوبوندين» لمسافة 25 كيلومترا تقريبا.

وتتطلب العملية، التي تُعدّ في حد ذاتها إنجازاً هندسياً للسكك الحديدية، 7 من سائقي القطارات و21 فنياً؛ لتشغيل ما يصل إلى 100 من العربات على خطوط سكك حديدية جبلية ضيقة ذات منحنيات وعرة.

ويمر مسار خط «ألبولا» (الذي يمتد من بريدا إلى ما بعد فيليسور بقليل)، والتابع لقائمة التراث العالمي الخاصة بمنظمة اليونسكو، عبر 48 جسراً و22 نفقا.

سيقدّم هدية إلى نجل حفتر.. بيع أغلى صقر في العالم في مزاد ليبي

سيقدّم هدية إلى نجل حفتر.. بيع أغلى صقر في العالم في مزاد ليبي

بيع نوع نادر من الصقور في مزاد علني أقيم بمدينة مساعد الليبية بقيمة تقارب المليون دولار، حوالي 4 ملايين و700 ألف دينار ليبي، بعد صيده في منطقة الجنوب الغربي، ليكون أغلى صقر في العالم.

وقال منظمو المزاد إن الطائر تم بيعه بهذا المبلغ بسبب سماته الفريدة وندرته في العالم، والسلالة التي ينتمي إليها، وهو من نوع “الشاهين” الذي يعرف محليا باسم “أبحرية”.

واشترى الصقر تاجر ليبي يدعى حاتم بوقلة، في مزاد حضره العديد من التّجار والصيادين ومربي الطيور في ليبيا. وقال التاجر إن هذا الصقر يعتبر الأغلى في العالم، واعتبر أنه يستحق المبلغ الذي دفع من أجل شرائه.

وأضاف في مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، أن هذا الصقر سيقدم هدية إلى آمر كتيبة “طارق بن زياد” التابعة للجيش الليبي، صدام حفتر.

ويشار إلى أن ليبيا من أشهر البلدان التي تستوطنها الطيور الجارحة والحرة، وتزخر بأنواع عديدة، مثل الصقور من مختلف الفصائل أهمها “الشاهين”، وبعض الطيور المهاجرة النادرة التي تتكاثر وتتخذ من الشرق والجنوب الليبي موطنا لها نظرا للبيئة الطبيعية التي تلائم حياة هذه الطيور وبعض أنواع النسور البرية.

وفي تقليد سنوي، يحرص الصيادون خلال شهري أكتوبر ونوفمبر على الخروج لاصطياد الصقور خاصة في جنوب بنغازي وطبرق وكذلك منطقة الجنوب الغربي، بينما يتنافس التجار والصقّارون على شراء الصقور التي يتم اصطيادها.

وتعد الطيور الليبية من الأغلى في العالم، ويصل سعرها إلى مئات الآلاف من الدولارات، وشهد العام الماضي بيع صقر من نوع “الشاهين” بقيمة 450 ألف دولار، وصقر آخر بمبلغ 345 ألف دولار.

الأولى في العالم.. سفينة شحن تعمل بالرياح تبحر من اليابان إلى أستراليا

الأولى في العالم.. سفينة شحن تعمل بالرياح تبحر من اليابان إلى أستراليا

كان هناك الكثير من الإثارة في ميناء نيوكاسل في أستراليا الثلاثاء، حيث كان مسؤولو الميناء المحليون ينتظرون بفارغ الصبر وصول سفينة Shofu Maru من اليابان.

أما السبب حول كل تلك الإثارة والحماس في انتظار السفينة هو أن هذه ليست ناقلة فحم عادية، ولكنها الأولى من نوعها التي تستخدم نظام دفع حديثاً يعمل بالرياح من أجل تقليل الانبعاثات السامة، وكانت هذه رحلتها الأولى التي تنطلق من اليابان لتصل إلى وجهتها النهائية في أستراليا.

الدفع الهجين والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين وحتى الأمونيا – هذه بعض البدائل التي يمكن أن تقلل من تأثير الشحن على البيئة، تعمل الصناعة في طريقها إلى تقليل الانبعاثات السامة من خلال اتخاذ خطوات صغيرة ومنها التحريك باستخدام الرياح.

من ناحية أخرى، تم بالفعل تنفيذ الأنظمة الحديثة القائمة على ما يعتبره الكثيرون أنقى مصدر للطاقة – طاقة الرياح – كحل لأنواع مختلفة من السفن التجارية ومراكب النزهة، ولكن هل يمكن استخدام هذا لسفن الشحن الضخمة أيضاً كان هذا هو التحدي الذي تخوضه سفينة Shofu Maru اليابانية.

وتراهن شركة الشحن العملاقة Mitsui OSK Lines على ذلك، من خلال أحدث ابتكاراتها سفينة Shofu Maru، هي شركة رائدة في نقل الفحم مجهزة بنظام دفع بقوة الرياح بقوة الرياح، السفينة ذات حجم كبير بما يكفي لنقل أكثر من 80 ألف طن من الفحم، وتستخدم الوقود وطاقة الرياح من أجل التحرك.

ويستغل نظام Wind Challenger المبتكر قوة الرياح بمساعدة شراع من الألياف الزجاجية يمكن أن يمتد حتى 55 متراً (180 قدماً).

وفي رحلتها من اليابان إلى أستراليا، كان من المتوقع أن تخفض سفينة شحن Shofu Maru من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 5%، وفقاً لوكالة أي بي سي نيوز في أستراليا، قد لا يبدو هذا كثيراً، لكنه يعادل 25000 لتراً (6605 جالوناً) من الوقود، بالنظر إلى أن سفن الشحن الكبيرة مثل هذه تحرق مئات الآلاف من اللترات على هذه الطرق، فإن هذا يمثل انخفاضاً كبيراً على الرغم من أن النسبة قليلة.

وفي الواقع، يمكن أن تساعد Wind Challenger في تقليل استهلاك الوقود حتى بنسبة 8%على طريق من اليابان إلى الولايات المتحدة، وذلك بفضل ظروف الرياح الأكثر ملاءمة في نصف الكرة الشمالي.

ووقع المسؤولون اليابانيون والأستراليون مؤخراً اتفاقية تعاون تتضمن إجراءات للوصول إلى هدف 2050 net-zero، كما أن سفينة شحن Shofu Maru التي تعمل بالرياح جاهزة من أجل مساعدتهم على الوصول إلى تحقيق الاستدامة واستخدام الطاقة النظيفة.

تعرف على الوظائف المطلوبة في كندا ومتوسط الرواتب

تعرف على الوظائف المطلوبة في كندا ومتوسط الرواتب

استعادت كندا زخمها على الجبهة الاقتصادية في عالم ما بعد الوباء، ما زاد عدد الوظائف المفتوحة بشكل كبير. بعض القطاعات بها وظائف مطلوبة بشدة، اعتماداً على المهارات، أو صعوبة الوظيفة، أو مدى سرعة نمو هذه الصناعة أو تلك.

إذا كنت باحثاً عن عمل، وتتطلع إلى ترقية مهاراتك، أو القيام بتغيير مهني، أو كنت مهاجراً يبحث عن وظيفة في الخارج، إليك أهم 10 وظائف مطلوبة هذا العام في كندا، بحسب تقرير “إنديد”، الموقع الدولي للبحث عن الوظائف.

1. مهندس كهرباء

متوسط الراتب: 78.568 دولاراً في السنة.
الواجبات الأساسية: يقوم مهندسو الكهرباء في المقام الأول باختبار الأنظمة والمعدات الكهربائية. إنهم يتخصصون أحياناً في المحركات وأنظمة الترفيه أو أنظمة السيارات والطائرات. بسبب الاعتماد المتزايد على الأتمتة وأنظمة الكمبيوتر، أصبح مهندسو الكهرباء، ولا يزالون، مطلوبين بشدة للعمل في أنحاء كندا.

2. ممرضون

متوسط الراتب: 38.53 دولاراً للساعة
الواجبات الأساسية: تساعد الممرضات المسجلات العاملين في المجال الطبي، من خلال إجراء وتفسير الفحوصات الطبية البسيطة والتواصل مع المرضى والاحتفاظ بسجلاتهم. قد يطورون وينفذون خطط رعاية تمريضية، ويشكلون جزءاً أساسياً من إبقاء مرضاهم على اطلاع على حالتهم. وهناك طلب مرتفع بشكل خاص على الممرضات والممرضين المسجلين رسمياً والمرخصين.

3. مسؤول شبكة الحواسيب

متوسط الراتب: 69.539 دولاراً في السنة
الواجبات الأساسية: يقوم مسؤولو الشبكة بتكوين أجهزة شبكة الحواسيب والهواتف في الشركات، والتعامل مع الإصلاحات والصيانة، وإدارة البرامج لشركة ذات تقنية خاصة، مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف. كجزء من قسم تكنولوجيا المعلومات، فهم متخصصون في الحفاظ على شبكات الكمبيوتر الخاصة بالشركة تعمل بدون مشاكل تكنولوجية.

. مستشار مالي

متوسط الراتب: 56786 دولاراً في السنة
الواجبات الأساسية: المستشارون الماليون هم متخصصون في المحاسبة، يساعدون الشركات والأفراد على إدارة أموالهم. يقدمون المشورة للعملاء بشأن استراتيجيات الادخار والاستثمار، ويديرون محافظهم الاستثمارية، ويضعون خططاً منظمة لأموالهم.

5. مندوب خدمة العملاء

متوسط الراتب: 18.27 دولاراً للساعة
الواجبات الأساسية: يتواصل ممثلو خدمة العملاء مع العملاء عبر الإنترنت أو عبر الهاتف للتعامل مع الشكاوى أو تلقي الطلبات أو الإجابة على الأسئلة. الزيادة في التسوق عبر الإنترنت وعبر الهاتف، إلى جانب عمليات التسليم والخدمات اللوجستية، تعني أن الطلب يرتفع على ممثلي خدمة العملاء في عام 2022.

6. متخصصو التلحيم

متوسط الراتب: 26.82 دولاراً في الساعة
الواجبات الأساسية: عمال التلحيم هم تجار محترفون يستخدمون الحرارة لربط معادن مختلفة معاً لبناء أو إصلاح منتجات أو سلع أو هياكل مختلفة. إنها أساسية للحفاظ على السلامة الهيكلية للعناصر المصنوعة من المعدن، مثل المساكن أو الهياكل التجارية أو السيارات أو الجسور أو السفن أو الطائرات.

7. محاسب/ة

متوسط الراتب: 57772 دولاراً في السنة
الواجبات الأساسية: يشرف المحاسبون على التعامل مع الأموال داخل الشركة وخارجها. إلى جانب إعداد التقارير المالية والإقرارات الضريبية، يحتفظون أيضاً بسجلات مفصلة للنشاط المالي للشركة. هناك نقص مستمر في المحاسبين، مما يعني أن هذه الوظيفة ستظل مطلوبة على الأرجح في المستقبل المنظور.

8. مدير/ ة مشروع

متوسط الراتب: 79.500 دولار في السنة
الواجبات الأساسية: يقوم مديرو المشاريع بتنظيم وتخطيط والإشراف على تقدم وإنجاز المشاريع في الشركة، مع التركيز على إكمالها في الوقت المحدد، وفي حدود الميزانية، وعلى جميع المواصفات. قد يعمل مديرو المشاريع في البناء، أو تكنولوجيا المعلومات، أو أي صناعة أخرى تشرف على إكمال المشاريع الكبيرة.

9. عمال غير متخصصين

متوسط الراتب: 18.63 دولاراً للساعة

الواجبات الأساسية: العمال العامون هم مساعدون غير متخصصين عادة، يعملون في مواقع البناء أو المزارع أو أي موقع عمل آخر يتطلب عملاً يدوياً. قد يقومون بنقل المواد أو أداء مهام البناء البسيطة أو إجراء الصيانة الأساسية للمباني والآلات.

10. مساعدو مبيعات

متوسط الراتب: 16.30 دولاراً للساعة
الواجبات الأساسية: شركاء المبيعات هم أفراد يساعدون العملاء في تحديد المنتجات أو الخدمات في بيئة البيع بالتجزئة. هم أول نقطة اتصال لإتمام المعاملات عندما يقرر العملاء شراء منتج أو خدمة.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى