علوم وتكنولوجيا

الصين تكسر احتكار الغرب.. بوجود دائم في الفضاء

أطلقت الصين، الاثنين، الجزء الثالث والأخير من محطة الفضاء، التي تبنيها على ما أظهرت مشاهد مباشرة بثها التلفزيون العام “سي سي تي في”.

ومن شأن هذه المرحلة السماح بتشغيل محطة تيانغونغ الفضائية الصينية بالكامل وتوفير وجود دائم لبكين في الفضاء.

وأطلق الجزء الذي سمي “منغتيان” (حلم السماوات) عند الساعة 15:27 بالتوقيت المحلي (الساعة 07:27 ت غ) بواسطة صاروخ لونغ مارتش 5 بي من جزيرة هينان المدارية في جنوب الصين.

ومنغتيان هو الجزء الثالث والأخير الرئيسي لمحطة تيانغونغ التي تتخذ شكلا حرف تي بالأجنبي، حيث احتاج تجميع المحطة إلى 11 مهمة.

وستسمح مهمة الاثنين بنقل معدات عملية متطورة.

وستبقى المحطة على مدار منخفض يراوح بين 400 و450 كيلومترا فوق الأرض لمدة عشر سنوات على الأقل مع هدف معلن بالمحافظة على وجود بشري طويل الأمد في الفضاء.

ومع أن الصين لا تتوقع تعاونا دوليا بشأن محطتها الفضائية، أكدت بكين أنها منفتحة على التعاون مع أطراف أجنبية.

وتستثمر الصين منذ عقود عدة مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي.

وتعزز الطموح الصيني ببناء محطة فضائية جزئيا برفض الولايات المتحدة مشاركة الصينيين في برنامج محطة الفضاء الدولية التي تتعاون في إطارها الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان.

برنامج الفضاء الصيني

أطلق برنامج الفضاء الصيني الطموح أول رائد فضاء له إلى المدار عام 2003.

هبطت مركبات روبوتية صينية على سطح القمر عام 2013، وعلى سطح المريخ 2021.

تم إطلاق الوحدة الأساسية لمحطة تيانغونغ أو “القصر السماوي” في أبريل 2021.

الصين ثالث دولة ترسل رائد فضاء إلى الفضاء بمفردها بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة.

تيانغونغ هي المحطة الفضائية الثالثة للصين بعد سابقتيها اللتين تم إطلاقهما عامي 2011 و2016.

عام 2020.. أول مركبة فضائية صينية قابلة لإعادة الاستخدام هبطت بعد رحلة تجريبية.

تم استبعاد الصين من محطة الفضاء الدولية بسبب قلق الولايات المتحدة من أن برنامجها الفضائي يديره الجناح العسكري للحزب الشيوعي الحاكم جيش التحرير الشعبي.

تنوي الصين إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول 2030.

اقرأ أيضاً: الصين تنتقد أميركا.. والسبب أقمار إيلون ماسك


طالبت الصين الولايات المتحدة بحماية محطة فضاء صينية وطاقمها، وذلك بعدما كادت الأقمار الصناعية التي أطلقتها شركة “سبيس إكس”، المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، تصطدم بالمحطة.

واتهم تشاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، واشنطن الثلاثاء، بتجاهل التزاماتها بموجب معاهدة حماية سلامة طاقم محطة تيانغونغ الفضائية في أعقاب حادثتين وقعتا في الأول من يوليو، والحادي والعشرين من أكتوبر.

وقالت الحكومة الصينية في شكوى قدمتها إلى “لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية” التابعة للأمم المتحدة بتاريخ السادس من ديسمبر الحالي، إن السفينة الفضائية تيانغونغ نفذت “مناورات مراوغة من أجل منع حدوث تصادم محتمل مع أقمار (ستارلينك) الصناعية التي أطلقتها شركة (سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز كورب)”.

وقال تشاو: “يتعين على الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات فورية لمنع وقوع مثل هذه الحوادث مرة أخرى”، وفق ما نقلت “الأسوشيتد برس”.

وأضاف: “بكين تتهم واشنطن بالفشل في تنفيذ التزاماتها لحماية سلامة رواد الفضاء بموجب معاهدة عام 1967 بشأن الاستخدام السلمي للفضاء”.

وكانت الصين قد أطلقت “تيانغونغ” في مهمة بأبريل الماضي، وعاد الفريق الأول من طاقمها إلى الأرض في سبتمبر بعد مهمة استمرت 90 يوما.

ووصل الطاقم الثاني، المكون من رجلين وامرأة، إلى المحطة في 16 أكتوبر الماضي في مهمة تستغرق ستة أشهر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى