منوعات

نظرة قريبة على آيباد 10 وآيباد برو.. أبل تتخلى عن التجهيزات المألوفة

مع قيام شركة أبل بطرح الجيل العاشر من الحاسوب اللوحي آيباد الشهير تخلت الشركة الأمريكية عن الكثير من التجهيزات المألوفة.

ويأتي الإصدار الجديد بعدة مزايا مختلفة تشمل عدم وجود حواف شاشة سميكة وزر رئيسي ومنفذ Lightning ومنفذ سماعة الرأس.

في المقابل جاء الحاسوب اللوحي الجديد بألوان زاهية ومنفذ USB-C لسهولة توصيل الأقراص الصلبة الخارجية والشاشات، بالإضافة إلى دمج مستشعر TouchID أكثر سطوعا في زر التشغيل/ الإيقاف على حافة الجهاز.

جسم أصغر وشاشة أكبر

وأدى التخلي عن كل هذه السمات القديمة بالجهاز إلى تأثير ملموس على المظهر الخارجي للحاسوب اللوحي آيباد.

فرغم أن آيباد 10 الجديد يأتي بطول أقصر حوالي 2 سم مقارنة بالموديل السابق، إلا أن رقعة الشاشة أصبحت أكبر حيث يبلغ قياس الشاشة حاليا 10.9 بوصة (27.69 سم) بدلا من 10.2 بوصة (25.91 سم) في الموديل السابق، وبالتالي فإن الجهاز الجديد يمتاز بجسم أصغر وشاشة أكبر.

وتعمل الشاشة بدقة وضوح تبلغ 2360 ×1640 بيكسل، وهو ما يظهر جميع التفاصيل بشكل واضح للغاية، وعادة ما تظهر قيم عرض الألوان وقيم التباين في أعلى الفئة المتوسطة.

وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الألمانية فإن هذه القيم تكفي لجميع الاستخدامات اليومية بشكل كامل، كما تمتاز شاشة الحاسوب اللوحي آيباد برو بإضاءة خلفية Mini-LED ودرجة وضوح أعلى تبلغ 2732 x 2048 بيكسل.

معالج فائق السرعة

وينبض بداخل الحاسوب اللوحي آيباد 10 الجديد معالج أبل A14 Bionic، والذي يتم الاعتماد عليه في موديل آيباد آير (2020) والموديلات المختلفة من الهاتف الذكي أبل آيفون 12، وعلى الرغم من أن هذا المعالج ليس جديدا تماما، إلا أنه لا يزال يعمل بسرعة فائقة.

موقع جديد للكاميرا

وفيما لا يلاحظ الكثيرون ترقية معالج الحاسوب اللوحي الجديد، ويمكن أيضا الالتفات إلى الموقع الجديد للكاميرا على جانب الشاشة.

ويتسم موقع الكاميرا الجديد أنه سرعان ما يلفت الأنظار إليه، على العكس من الموديل آيباد برو وآيباد ميني؛ حيث لم تعد الكاميرا على الجانب القصير، ولكنها انتقلت إلى منتصف الجانب الطويل.

وعند استعمال تطبيقات مكالمات الفيديو، مثل FaceTime وZoom وTeams وغيرها، فإن المستخدم يمكنه النظر في عين الطرف الآخر من المكالمة مباشرة.

لوحة مفاتيح سريعة

وتظهر لوحة المفاتيح (Magic Keyboard Folio) بجهاز آيباد الجديد بصورة مقنعة أيضا؛ حيث تتيح للمستخدم الكتابة بسلاسة وبسرعة، وتضم لوحة المفاتيح الجديدة 14 زرا وظيفيا لضبط شدة الصوت ودرجة سطوع الشاشة.

وتتكون لوحة المفاتيح Magic Keyboard Folio من جزأين: الأول عبارة عن لوحة المفاتيح الفعلية، والتي يتم تثبيتها مغناطيسيا بالموصل الذكي Smart Connector على حافة الجهاز آيباد، والجانب الخلفي المثبت مغناطيسيا، والذي يتيح إمكانية نصب الحاسوب اللوحي آيباد مثل شاشة اللاب توب.

وتمتاز هذه الوصلات بمتانة فائقة وتضيف قيمة كبيرة للحاسوب اللوحي آيباد، ولكن يعيب الملحقات التكميلية للحاسوب اللوحي أنها باهظة التكلفة مقارنة بالحواسيب اللوحية مايكروسوفت Surface. ويتوافق الموديل الأساسي مع قلم إدخال البيانات أبل Pencil من الجيل الأول، ويمتاز أول قلم رقمي من أبل بقابس Lightning للاقتران والشحن، ولكن أبل قامت بإلغاء المنفذ المناسب له في الحاسوب اللوحي آيباد 10.

ونظير تكلفة زهيدة يمكن للمستخدم الحصول على محول من USB-C إلى Lightning، وعند الرغبة في العمل بواسطة قلم إدخال البيانات أبل Pencil على الحاسوب اللوحي آيباد 10 فمن الأفضل الحصول على محول بديل؛ نظرا لأن هذه الأجزاء الصغيرة عادة ما تختفي عند الحاجة إليها، وإذا رغب المستخدم في توصيل سماعة الرأس بالمقبس فإنه يحتاج إلى محول جاك إلى USB-C.

آيباد برو

وبينما قامت شركة أبل بإجراء العديد من التغييرات على الحاسوب اللوحي آيباد 10 العادي، فقد احتفظ جهاز آيباد برو الجديد بالعديد من سمات الموديل السابق، وينبض بكلا الموديلين برو (قياس 12.9 بوصة و11 بوصة) المعالج الرئيسي M2 الجديد، والمتوافر أيضا في اللاب توب ماك بوك برو وماك بوك آير، مع أن جهاز آيباد برو المزود بالمعالج M1 يتمتع بأداء فائق، فقد زادت قوته مع تجهيزه بالمعالج M2 الجديد، ولا يوجد حاسوب لوحي مزود بنظام أندرويد يمكنه منافسة آيباد برو من حيث الكفاءة والأداء.

وتصل وحدة الرسوميات في الإصدار برو من المعالج M2 إلى عشرة أنوية للرسوميات وليس ثمانية فقط كما هو الحال في جهاز اللاب توب ماك بوك آير، ويتم أداء الحوسبة الفعلية بواسطة ثمانية أنوية، أربعة أنوية للمهام اليومية وأربعة للمهام الخاصة كثيفة الحوسبة، وبالتالي فإن الحاسوب اللوحي آيباد برو يلبي متطلبات المحترفين، الذين يرغبون في تحرير مقاطع الفيديو فائقة الوضوح 4K بواسطة برامج Luma Fusion أو DaVinci Resolve.

وأظهرت نتائج الاختبار العملي أن الحاسوب اللوحي آيباد برو الجديد المزود بالمعالج M1 السابق يتمتع بأداء فائق، كما أن زيادة الأداء بفضل المعالج M2 تجعله يلبي المتطلبات المستقبلية، وهو ما يسري أيضا على الشبكة اللاسلكية WLAN؛ حيث يعمل الحاسوب اللوحي آيباد برو بمعيار الواي فاي Wi-Fi 6E الجديد، ولكي يستفيد المستخدم من نطاق التردد العالي فإنه يتعين عليه استعمال جهاز راوتر يدعم تقنية الواي فاي Wi-Fi 6E.

وتظهر جوانب الضعف في الحاسوب اللوحي آيباد برو في نقطتين؛ حيث يفضل المحترفون وجود الكاميرا لإجراء مكالمات الفيديو في منتصف الجانب الأطول مثل الموديل الأساسي، ولكن كاميرا السيلفي في موديلات آيباد الفاخرة لا تزال في الجانب القصير، وعلى الرغم من أن لوحة المفاتيح Magic Keyboard تأتي بتكلفة باهظة، إلا أنها تفتقر لوجود الأزرار الوظيفية المتوافرة في الإصدار آيباد 10.

ويتوافق قلم إدخال البيانات أبل Pencil مع جميع الموديلات؛ حيث تعمل الموديلات الاحترافية برو مع الجيل الثاني من قلم إدخال البيانات، والذي يتم شحنه على الجانب الطويل للحاسوب اللوحي.

وتعد وظيفة Apple Pencil Hover الجديدة من الوظائف المثيرة؛ حيث يوضح جهاز آيباد برو بدقة المكان الذي يستقر فيه على الشاشة، ويساعد قلم إدخال البيانات في التوضيح بشكل أكثر دقة.

المصدر: مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى