علوم وتكنولوجيا

إنجاز مهم وتاريخي.. محطة الفضاء الصينية ستكون “بيت الفضاء” للبشرية جمعاء

إنجاز مهم وتاريخي.. محطة الفضاء الصينية ستكون “بيت الفضاء” للبشرية جمعاء

أكد مسؤولون ومختصون سوريون أن وصول الصين للفضاء وإنجازها بيتاً جديداً للبشرية جمعاء لاستكشاف الفضاء، يشكل إنجازا مهما.

وعبر مسؤولون حزبيون سوريون عن تفاؤلهم بنجاح الصين في إطلاق الوحدة المعملية الفضائية “منغتيان” التي نقلت محطة “تيانقونغ” الفضائية الصينية إلى المرحلة النهائية، ما اعتبر إنجازا مهما وتاريخيا يضاف إلى إنجازاتها.

محمد زهرة باحث في الشأن الصيني ومدير البرامج في التلفزيون السوري يقول: “نحن اليوم بعد مئة عام في الصين نجد أن هذه الدولة استطاعت أن تصل إلى نقطة انطلاق نحو المستقبل وهي الوصول إلى الفضاء لذلك نعتبر أن الحزب الشيوعي الصيني نجح في تطبيق اشتراكيته” التي وصلت ذروتها في تطبيق واستخدام الابتكارات والبحث العلمي في الوصول إلى الفضاء.

وأضاف أنه ستكون هناك محطة دولية في خدمة البشرية وهو الهدف الرئيسي للاشتراكية ذات الخصائص الصينية في الوصول إلى مصير مشترك للبشرية.

وتابع: “بعدما نجحت الصين في إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية الصغيرة تقوم الآن بوضع محطة فضائية مأهولة على بعد أربعمئة كيلو متر عن سطح الأرض وسميت هذه المحطة “بيت البشرية” وهو الهدف الصيني لنشر العلم في العالم كله لذلك سمته بيت البشرية”.

اقرأ أيضاً: الصين تطلق آخر مكونات محطتها الفضائية (فيديو)


أطلقت الصين، الإثنين، آخر وحدة من الوحدات الثلاث التي ستتكون منها محطتها الفضائية “منجتيان”.

وتتجه “منجتيان” إلى أن تكون ثاني موقع فضائي مأهول بشكل دائم في مدار منخفض حول الأرض بعد محطة الفضاء الدولية التي تقودها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

وتم إطلاق الوحدة منجتيان (حلم السماوات) التي ليس بها طاقم على الصاروخ لونج مارش ‭‭‭‭ ‬‬‬‬بي، وهو أقوى صاروخ صيني، من موقع ونتشانج لإطلاق المركبات الفضائية في إقليم هاينان، وهو جزيرة في جنوب الصين.

وفي أبريل/نيسان 2021 بدأت الصين في إنشاء محطتها الفضائية، وذلك بإطلاق الوحدة تيانخه، وهي مقر المعيشة الرئيسي لرواد الفضاء.

وفي يوليو/تموز من العام الجاري أطلقت الوحدة ونتيان أو “الانطلاق إلى السماوات” وهي وحدة مختبر ستُجرى فيها التجارب العلمية.

ومن المتوقع أن تلتحم منجتيان، وحدة مختبر أيضا ويبلغ وزنها 23 طنا، بمنفذ محوري في طرف من تيانخه في وقت لاحق اليوم.

لكن محطة الفضاء ستتخذ شكلها النهائي وهو على هيئة الحرف (تي) عندما تصبح الوحدة تيانخه في القلب من المحطة وتتصل بها الوحدتان المختبريتان، وذلك عندما يتغير وضع منجتيان وهي في المدار لتتصل بواحد من المنافذ على جانب تيانخه.

وسيكون اكتمال محطة الفضاء الصينية المصممة لتبقى في العمل لمدة 10 سنوات على الأقل إنجازا مهما في طموحات الصين، في وجود لها في مدار قريب من الأرض، وذلك في الوقت الذي من المحتمل أن تتوقف فيه محطة الفضاء الدولية المتقادمة التي تقودها ناسا عن العمل في نهاية العقد الجاري.

المصدر: العين الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى