منوعات

جدل بين بيجو وبورشه يخلق أسطورة حية “حكاية السيارة 901 التي تحولت لـ بورشه911”

جدل بين بيجو وبورشه يخلق أسطورة حية “حكاية السيارة 901 التي تحولت لـ بورشه911”

السيارات الرياضية هي إحدى فئات السيارات التي تهتم بها بعضًا من الشركات المٌصنعة إهتمامًا كبيرًا وبالغًا لما تمثله تلك الفئة الرياضية من السيارات من شعبية وشهرة كبيرة في عالم الصناعة فضلًا عن الكم الكبير من محبي السيارات الرياضية حول العالم، لذا تعمل الشركات المُصنعة على إنتاجها لتلك الفئة من السيارات، والتي تتنافس فيما بينها داخل الأسواق المختلفة، وتكتب بحروف من ذهب تاريخًا في عالم صناعة السيارات.

بالحديث عن السيارات التاريخية، لابد من ذكر الأسطورة الألمانية، بورشه 911، والتي تصدرت قائمة سيارات بورشه الأنجح في تاريخها العريق، وبرهنت بقوتها وأدائها الفريد والمميز على أنها واحدة من السيارات الأفضل في تاريخ الصناعة.

وخلال السطور التالية، نرصد لكم تفاصيل “القصة” وراء تغير أسم الأسطورة بورشه 911 بعد أن كان يطلق عليها اسم 901؛ والسبب في ذلك كانت “بيجو الفرنسية”.

1963 بورشه تطلق أسطورتها الرياضية


مع بداية العام 1963، قدمت علامة السيارات الألمانية الرائدة بورشه، أيقونتها الأسطورية 911 تحت أسم “بورشه تايب 901″، والتي أطلقت خلال فاعليات معرض فرانكفورت الألماني، وحظت آنذاك برواجًا كبيرًا، واستحسان عاشقي السيارات.

ولكن سرعان ما يتبدل الحال ويقع الجدال الثي ترتب على أثره أن تغير أسم السيارة الرياضية إلى بورشه 911، وتولد سيارة حفرت أسمها ضمن قائمة الأفضل في عالم السرعة والرياضة.

إقرأ أيضًا: عضوًا في الحزب النازي..فرديناند بورشه المهندس الألماني الكبير والأب الروحي لسيارة الشعب “بيتل”

بيجو تعارض بورشه وتجبرها على تغير أسم سيارتها إلى 911


خلال عام 1964، وفي وقت تقديم السيارة الإنتاجية لأول مرة من طراز 901 في معرض باريس للسيارات، عارضت العلامة التجارية بيجو، تسمية السيارة وتميزها بـ 3 أرقام يتوسطها صفر كما الحال في سيارتها.

وأكدت بيجو آنذاك على ملكيتها الفكرية لتلك التسمية، ولم يكن تعارضها مع تسمية بورشه بـ 901، ولكن كان رفضها وتعارضها مع أي أسم يتألف من 3 أرقام يتوسطها صفر؛ وعلى الفور أُجبرت الشركة الألمانية على تغيير الأسم، وحينها قررت استبدال رقم (الصفر) بالرقم (1)، لتظهر لنا أيقونتها الفريدة بورشة 911.

صور سيارة بورشه 911

اقرأ أيضاً: عروض جي ايه سي لشهر نوفمبر على سيارة جي ايه سي GS4


عرض نوفمبر من شركة جي ايه سي من خلال وكيلها الرسمي شركة الجميح للسيارات ضمن حملة “مواصفات ولا أعلى! والسعر ولا أحلى”، تشمل سيارة جي ايه سي GS4، الاس يو في السيدان، إليكم التفاصيل:

تفاصيل العرض على سيارة جي ايه سي GS4

العرض مخصص لسيارة GS4

العرض متوفر للشراء نقدا أو بالتمويل وبنظام التقسيط
0% دفعة أولى

ضمان 5 سنوات ممتد مفتوح الكيلومترات

خدمة المساعدة على الطريق 5 سنوات

احصل عليها بسعر يبدأ من 61,790 ريال بدون الضريبة ( 71,059 ريال مع الضريبة)

صورة العرض

الشروط والأحكام

العرض ساري حتى 30 نوفمبر 2022.

السعر لا يشمل ضريبة القيمة المضافة ولا يشمل رسوم التسجيل واللوحات.

تطبق الشروط والاحكام للبنوك المشاركة في هذا العرض

يختلف القسط الشهري ونسبة التأمين حسب تقييم العميل

بعض الميزات قد لا تكون مذكورة في جميع الفئات. فقط الفئة الأعلى

الصور المستخدمة هي لغرض الإعلان وقد تختلف عن الحقيقة بمواصفاتها
وألوانها ومظهرها الخارجي

المصدر: المربع نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى