عرب وعالم

كنز لا يقدر بثمن في الدويحي ومهد الذهب وبلغة والصخيبرات.. تعرف إلى أكبر مناجم الذهب في السعودية

كنز لا يقدر بثمن في الدويحي ومهد الذهب وبلغة والصخيبرات.. تعرف إلى أكبر مناجم الذهب في السعودية

يدشن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الاثنين المقبل، رسميًا منجم ومصنع الدويحي للذهب التابع لشركة معادن ومشاريع البنية الأساسية للتعدين في المنطقة، بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفال، وفقا لما ذكرته صحفية “الرياض”.

منجم ومصنع الدويحي للذهب في السعودية

ويعتبر منجم الدويحي للذهب أحدث المناجم لينضم إلى عدة مناجم تديرها وتشغلها الشركة، وفي مقدمتها منجم مهد الذهب التاريخي في المدينة المنورة، ومنجم بلغة في المدينة المنورة، ومنجم الصخيبرات في منطقة القصيم، ومنجم سوق الذهب في منطقة مكة المكرمة، ومنجم الامار في منطقة الرياض.

ويعد منجم الدويحي أكبر مناجم الذهب في المملكة من حيث الإنتاج حيث يبلغ متوسط الطاقة الإنتاجية السنوية لمنجم الدويحي 180 ألف أوقية من الذهب الصافي، وتبلغ مساحته حوالي كيلو متر مربع، وتشمل مشاريع البنى الأساسية للتعدين في المنطقة مشروع خط أنابيب نقل مياه الصرف الصحي المعالجة من مدينة الطائف إلى موقع المنجم طول 450 كم للاستخدامات الصناعية في استخراج الذهب بلغ استثمار معادن 600 مليون ريال.

اقرأ : منجم «مهد الذهب».. مورد اقتصادي ذو عمق تاريخي

تعد (مهد الذهب) محافظة اقتصادية حيوية في منطقة المدينة المنورة، حيث تعتبر حقيبة كبيرة جداً للمعادن النفيسة التي تحتضنها جبالها، وبالذات (الذهب) الذي تستمد المحافظة اسمها منه. “الاقتصادية” زارت المنجم ، وألفت حركة دؤوبة داخله.

وهناك مدخل النفق الموصل لأسفل الجبل الغني بمعدن الذهب، وهو يمتد في مساراته وتعاريجه لمسافات طويلة وبعيدة، حيث تجرى عمليات التنقيب، وتتبع عروق الذهب، وليبقى هذا المنجم موردا اقتصاديا مهما، وذا عمق تاريخي كبير. وبدأ استغلال معدن الذهب منه منذ القدم، وبني العمال مساكنهم بالقرب منه، وتطورت إلى محلة عمرانية، أسموها مهد الذهب.

ومن اسم هذه المحافظة فإن الموارد المعدنية هي الركيزة الأساسية في المحافظة، والمتمثلة في “الذهب، الفضة، النحاس، الزنك، كربونات الكالسيوم، وكربوبات المغنيسيوم”. وتوجد في مهد الذهب، أم الدمار، جبل صايد، وجبل رخام.

ولهذا فهي أغنى محافظات منطقة المدينة المنورة في هذا الجانب، كما أن جبل مهد الذهب، وجبل صائد من أكبر جبال المعادن في الشرق الأوسط، وتاريخه يمتد لعهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ويعتبر منجم مهد الذهب أكبر منجم في الشرق الأوسط، ويختزن الكثير من المعادن النفيسة، لذا فهو يمثل دخلاً كبيراً للدولة

ويتميز منجم مهد الذهب بتاريخ حافل، حيث دلت المصادر والآثار على قدم استغلال الذهب منه، فقد استخرجت كميات كبيرة منه في الألف الأولى قبل الميلاد، كما استغل المنجم في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قامت باستغلاله قبائل بني سليم.

وفي عهد الخلافة الأموية شهد منجم مهد الذهب اهتماما خاصاً، وزاد الطلب على الذهب ليسد حاجة الدولة الأموية لسك عملة ذهبية خاصة بها، وهو ما حدث فعلاً في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، الذي قام عام 74هـ /694 بتعريب السكة، وإنشاء دور إسلامية جديدة لضرب العملة، ومنذ ذلك الوقت لم تعد النقود العربية تدور في فلك النقود البيزنطية أو الفارسية أو ترتبط بأسعارها أو أوزانها.

وحملت كل من الشام ومصر مشعل الإصلاح النقدي الذي أضاءته العاصمة الأموية في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وليس أدل على ذلك من تعيين عامل خاص هو عبد الله بن كثير يقوم على شؤون منجم مهد الذهب، وذلك سنة 128هـ، كما استغل منجم مهد الذهب في عهد الدولة العباسية، فقد أكدت المصادر التاريخية أن كمية ما تم إنتاجه من المنجم بلغت نحو 40 طناً.

وما أن أرسى الملك المؤسس عبد العزيز قواعد هذا الكيان الكبير، سعت حكومة السعودية جاهدة للأخذ بكل ما يحقق سعادة شعبها، فرغم الرفاهية التي يوفرها البترول المتدفق من المنطقة الشرقية، وفي إطار سعيها لبناء اقتصاد قوي متين، سعت الدولة لتنويع مصادر الدخل، وأولت اهتمامها لمجالات البحث والتنقيب عن الثروة المعدنية، وكان منجم مهد الذهب أحد ثمار هذا الاهتمام.

وفي عهد الملك عبد العزيز قامت شركة نقابة التعدين السعودية SAMS بتعدين الذهب والفضة في منجم مهد الذهب، في الفترة من 1939م – 1954م، ثم توقف الإنتاج لتدني أسعار الذهب إلى أن استؤنف العمل مرة أخرى في السبعينيات من القرن الماضي، فقامت شركة جولد فيلدز المحدودة بتوقيع عقد مع بترومين، وتم منحها رخصة كشف عام 1976م.

ولاعتبارات استراتيجية مختلفة قررت شركة بترومين تملك المشروع بالكامل. وتم ذلك في 1987/5/15م، وأصبح المنجم مؤسسة حكومية، وتحت إدارة سعودية 100 في المائة. فيما صدر قرار مجلس الشورى في 15/ 11/ 1417هـ، بإنشاء شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، التي تضم جميع مشاريع التعدين في المملكة وبذلك أصبح منجم مهد الذهب أحد مشاريع شركة معادن السعودية. وفي عام 1403هـ تم افتتاح المنجم.

اقرأ : اين يقع منجم الدويحي

اين يقع منجم الدويحي ؟ الذي يعتبر أحد أكبر مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية والذي يشكل أحد أهم المصادر التي تزود الدولة بالذهب وترفد خزينتها، حيث أن المملكة العربية السعودية تنوع مصادرها ومواردها حتى لا يكون النفط هو المورد الطبيعي الوحيد، لذا فإننا نقدم نبذه عن منجم الدويجي ونبين أين يقع.

اين يقع منجم الدويحي

يقع منجم الدويجي في محافظة الخرمة في مكة المكرمة، حيث أنه على بعد 180 كم شرق محافظة الخرمة، وعلى بعد 170 كم شمال شرق محافظة رنية، وعلى بعد 440 كم جنوب غرب مدينة الرياض، وعلى بعد 125 كم جنوب شرق بلدة ظلم، وهو أحد مناجم شركة التعدين العربية السعودية والتي قامت بتوقيع عقد مع شركة كورية ليتم العمل على هذا المشروع الذي يعتبر أحد أهم مشاريع ومناجم استخراج الذهب في المملكة العربية السعودية.

اين يقع منجم الدويحي

منجم الدويجي هو مشروع تابع لشركة التعدين العربية السعودية، ويتكون هذا المشروع من منجم الدويجي ومصنع المعالجة في المنجم وشبكة نقل المياه المعالجة التي تمتد بطول 430 كلم من الطائف إلى أن تصل المنجم، حيث أنه تم تقدير متوسط القدرة الإنتاجية لمنجم الدويجي فكانت 180 ألف أوقية من الذهب الصافي سنويًا، وتعود ملكية المنجم لشركة معادن للذهب ومعادن الأساس والتي تعود ملكيتها بالكامل لشركة معادن، حيث قامت هذه الشركة بتوقيع عقد مع شركة كورية لإنتاج الذهب من معمل الدويجي بقيمة إجمالية تبلغ 1.018 مليار ريال سعودي، وقد تم تقدير احتياطي المنجم بحوالي 1.9 مليون أوقية من الذهب الصافي.

شركة التعدين العربية السعودية هي الشركة المالكة لمنجم الدويجي، وتسمى باسم “معادن” تم تأسيسها في الثالث والعشرين من مارس لعام 1997، حيث كان رأس مالها تسعة مليارات ومئتان وخمسين ريال سعودي، وكان يتركز اهتمام الشركة على تشغيل خمسة مناجم للذهب بشكل أساسي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اين يقع منجم الدويحي حيث أوردنا العديد من التفاصيل حول موقع منجم الدويجي ومعلومات متنوعة عن هذا المنجم.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى