رياضة

رئيس الـ”فيفا” يشيد بمونديال قطر: الأفضل على الإطلاق

أشاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو، بمنافسات دور المجموعات في نهائيات كأس العالم التي تستضيفها قطر، ووصفها بأنها كانت “الأفضل على الإطلاق”.

وأوضح إنفانتينو أن نتائج مباريات المجموعات الثماني كانت “مفاجئة”، كما أنها سجلت أرقاماً قياسية من حيث عدد المشاهدين من داخل الملاعب وعبر شاشات التلفاز حول العالم، إلى جانب الأعداد القياسية لمن حضروا مهرجان المشجعين في الدوحة.

وأشار إلى جودة لعب المنتخبات الـ32 التي تنافست في مرحلة المجموعات، لافتاً إلى “مستوى الشغف الذي كان حاضراً داخل جنبات المدرجات، وفي مهرجان المشجعين وحدائق المشجعين التي احتضنتها قطر”.

وقال: “لقد حضرت جميع المباريات. دعني أقولها بكل بساطة وبكل وضوح: هذه أفضل نسخة لمرحلة المجموعات في منافسات كأس العالم على الإطلاق، لذلك فإن هذه النسخة تعِد بالكثير في ما تبقى من عمر البطولة”.

وأضاف: “شهدت المباريات مستوى جيداً جداً داخل ملاعب من أروع ما يكون. لقد كنا نعلم ذلك من قبل، لكن علاوة على ذلك، فإن الجمهور كان مدهشاً وقد كان متوسط عدد المشجعين 51 ألفاً”.

وبلغت أعداد المتابعين عبر الشاشات التلفاز أرقاماً قياسية، حيث تخطى العدد ملياري مشاهد، و”هذا أمر مدهش”، بحسب رئيس الاتحاد الدولي للعبة.

وأردف: “2.5 مليون يملؤون شوارع الدوحة وبضع مئات الآلاف التي تتوجه للملاعب كل يوم، تشجع وتساند منتخباتها، إن الأجواء رائعة، والأهداف المسجلة ضرب من الخيال، والحماس لا يوصف، إضافة إلى المفاجآت”.

كذلك أكد رئيس الفيفا أن “مستوى اللعب متقارب للغاية، ونشهد لأول مرة في التاريخ تأهل منتخبات من القارات كافة إلى مرحلة خروج المهزوم، وهذا يعني أن كرة القدم في طريقها إلى أن تصير لعبة عالمية بحق”.

وأعرب عن أمله في أن “تتواصل منافسات كأس العالم وتنتهي كما بدأت بنجاح منقطع النظير”، مضيفاً: “أنا واثق من أننا سنصل إلى 5 ملايين مشجع حول العالم، في ما يتعلق بالحضور داخل الملاعب، فإن التذاكر بيعت عن آخرها، والملاعب تمتلئ بملء طاقتها الاستيعابية، كما أن مهرجانات المشجعين ومختلف مناطق المشجعين تزدحم بالمشجعين”.

اقرأ أيضاً: احتفاء عربي كبير بفوز المغرب على إسبانيا في مونديال قطر


لاقى فوز المنتخب المغربي على نظيره الإسباني في دور الـ 16 من نهائيات كأس العالم المقامة في قطر، حفاوة كبيرة من قبل العرب على المستويين الشعبي والسياسي.

وبدأت ردود الفعل العربية، من تناقل وسائل الإعلام تسجيلاً مصوراً لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، من داخل ملعب المدينة التعليمية الذي احتضن المباراة، أثناء احتفاله وتصفيقه بفوز “أسود الأطلس”، ورفعه العلم المغربي.

وأرسل العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تهنئة إلى نظيره المغربي محمد السادس، وهنأه على فوز بلاده، واصفاً ما حدث بأنه “إنجاز رياضي مشرف”.

كما هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، العاهل المغربي، بفوز منتخب بلاده، خلال اتصال هاتفي، مؤكداً أن هذا الفوز “هو فوز لفلسطين وللعرب جميعاً”.

وغرد نائب رئيس الإمارات، محمد بن راشد، رئيس الوزراء، بالقول: “المستحيل ليس مغربياً.. المستحيل ليس عربياً.. أسود ورجال المغرب بكم نفخر ونفاخر العالم”.

وأيضاً قدم رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة التهاني للمغرب، وقال في تغريدة: “أزف أحر التهاني للشعب المغربي بفوز منتخبه بعد أداء بطولي كبير كأول فريق عربي يصل إلى هذا الدور”.

بدوره، غرد رئيس الحكومة السورية المؤقتة، عبد الرحمن مصطفى بالقول: “أهنئ الشعب المغربي الشقيق والقيادة المغربية مَلِكاً وحكومةً بمناسبة التأهل المستحق للمنتخب المغربي إلى دور ربع النهائي، وأهنئ دولة قطر على التنظيم الرائع والتاريخي لبطولة”.

من جانبه، غرد نائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن، قائلاً: “نفخر بهذا الإنجاز لأول منتخب عربي يتأهل لربع النهائي في تاريخ كأس العالم”.

وأضاف بن عبد الرحمن: “أسود الأطلس أسعدوا جماهيرنا العربية في أول كأس عالم على أرض عربية في قطر، كل التوفيق لهم”.

كذلك أعرب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عن سعادته بفوز المغرب، قائلاً: “نفرح بفرح أشقائنا في المغرب، إنجاز مغربي عربي متميز في مونديال يمثل في حسن تنظيمه إنجازاً قطرياً، عربياً متميزاً، مبروك أسود الأطلس”.

وأيضاً هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، المغرب، وقال في تغريدة: “كل التهنئة للمغرب على انتصاره الثمين اليوم شرفتم الكرة العربية وننتظر منكم المزيد”،

يُذكر أن منتخب المغرب تمكن من الفوز على إسبانيا بركلات الترجيح بنتيجة 3 لصفر، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وسيلتقي في الدور المقبل البرتغال التي فازت على سويسرا بستة أهداف مقابل هدف واحد.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى