علوم وتكنولوجيا

أبل تؤجل موعد الكشف عن سيارتها ذاتية القيادة لمدة عام

قلصت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة أبل خططها الطموحة لتطوير سيارتها ذاتية القيادة وأجلت الموعد المستهدف للكشف عن أول سيارة من هذا النوع لمدة عام تقريبا إلى 2026.

وأشار موقع أوتوموتيف نيوز المتخصص في موضوعات السيارات إلى أن مشروع السيارة ذاتية القيادة المعروف باسم تيتان داخل الشركة، تعثر خلال الشهور الماضية بعد الخلافات بين مسؤولي أبل حول إمكانية تطوير مثل هذه السيارة التي لا تحتوي على دواسات ولا عجلة قيادة في ظل التكنولوجيا المتاحة في الوقت الراهن.

وفي تحول مهم بالنسبة للمشروع تطور الشركة تصميما أقل طموحا يتضمن عجلة قيادة ودواسات لكنها تستطيع فقط السير بتكنولوجيا القيادة الذاتية على الطرق السريعة بحسب مصادر مطلعة رفضت الكشف عن هويتها.

وتعكس هذه التغييرات التحديات التي تواجه أبل في الدخول إلى فئة منتجات جديدة بعيدا عن الإلكترونيات المتخصصة فيها، والتي أفشلت خطط بعض أكبر الشركات في العالم لتطوير سيارات ذاتية القيادة.

ويستهدف المشروع الجديد الذي تديره الشركة بسرية لسنوات، توفير مصدر جديد للأموال للشركة، لكنه يمكن أن يمثل اختبارا لقدرات الشركة التي تنتج هواتف آيفون الذكية.

وتستهدف أبل حاليا تطوير سيارة تسمح للسائق بالقيام ببعض الأعمال مثل مشاهدة فيلم أو ممارسة لعبة كمبيوتر، أثناء السير على الطرق الحرة وتحذيره لكي يتحول إلى وضع القيادة اليدوية عند دخولها إلى شوارع المدينة أو في حالة الطقس غير المناسبة.

المصدر: د.ب.أ

 

اقرأ أيضاً: شركة “بي واي دي” الصينية تزاحم تيسلا على عرش مبيعات السيارات الكهربائية


زاحمت «بي واي دي» BYD الصينية -المدعومة من وارن بافيت الملياردير الأمريكي- شركة تسلا Tesla كأكبر شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في العالم.

وبحسب إفصاح للشركة نشرته صحيفة «فاينانشال تايمز»، فإن شركة «بي واي دي» BYD باعت 641.35 ألف سيارة جديدة في النصف الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 314.9% عن أرقام مبيعاتها في النصف الأول من عام 2021. وأوضح الإفصاح أن من بين هذه المبيعات، كانت 323.519 ألف سيارة كهربائية تعمل بالبطارية.

وبالمقارنة، بلغت مبيعات تسلا نحو 564،743 سيارة في الربعَينِ الأولين من عام 2022، وأوضحت البيانات أن الشركة المتخصصة بصناعة السيارات الكهربائية عالمياً تعثرت في الربع الثاني من العام الجاري؛ حيث أدى الإغلاق في مقاطعة شنغهاي بسبب انتشار وباء كورونا إلى تباطؤ الإنتاج في مصنع جيجا في المدينة الصينية.

وتم إغلاق مصانع تابعة لشركة Tesla وهي المسؤولة عن نصف إنتاجها العالمي لعام 2021، وذلك لمدة 22 يوماً في مايو بسبب إغلاق المدينة بسبب فيروس كورونا.

وذكرت الصحيفة أنه بمجرد إعادة تشغيل المصنع، فقد تعثر أثناء محاولته الوصول إلى مستويات ما قبل الوباء بسبب النقص المستمر في قطع الغيار.

وارتفعت أسهم «بي واي دي» BYD بنسبة 36% منذ يناير، مع اقتراب شركة صناعة السيارات من القيمة السوقية البالغة تريليون يوان صيني، أي ما يعادل حوالي 149 مليار دولار.

وساعد دفع بكين للمواطنين لخفض انبعاثات الكربون الشخصية الخاصة بهم في الصعود السريع لشركة «بي واي دي» BYD كأكبر صانع سيارات محلي في الصين.

وتمكنت مصانع «بي واي دي» BYD من الفتح خلال سلسلة من عمليات الإغلاق الإقليمية في جميع أنحاء الصين؛ لأنها تقع إلى حد كبير بعيداً عن النقاط الساخنة لـCOVID مثل شنغهاي، حيث تتمتع Tesla بأكبر وجود صيني.

المصدر: الرؤية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى