حول العالم

“عباءة غير مرئية”.. طلاب جامعة صينية يبتكرون عباءة تخفي مرتديها من الكاميرات الأمنية

اخترع طلاب في جامعة ووهان الصينية “عباءة غير مرئية” مصممة لإخفاء مستخدميها من الكاميرات الأمنية.

يمكن للمعطف منخفض التكلفة المسمى InvisDefense أن يخفي مرتديه من كاميرات المراقبة بالذكاء الاصطناعي (AI) ويمكن استخدامه أثناء النهار أو الليل.

فاز المنتج بالجائزة الأولى في مسابقة برعاية Huawei Technologies كجزء من مسابقات الابتكار الصينية للدراسات العليا.

وفقًا للفريق، يمكن رؤية معطف InvisDefese بالعيون البشرية ولكنه مغطى بنمط يعمي الكاميرات أثناء النهار ويرسل إشارات حرارية غير عادية في الليل.

يعني تصميمه أن العباءة من المحتمل أيضًا أن تربك بعض أنظمة الكشف المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة أيضًا ولكن ليس السائقون البشر.

في حديثه إلى SCMP، أوضح البروفيسور وانغ تشنغ من كلية علوم الكمبيوتر بجامعة ووهان، والذي أشرف على الاختراع “في الوقت الحاضر، يمكن للعديد من أجهزة المراقبة اكتشاف الأجسام البشرية.

للكاميرات على الطريق وظائف اكتشاف المشاة ويمكن للسيارات الذكية تحديد المشاة والطرق والعقبات. تسمح عباءة InvisDefense الخاصة بنا للكاميرا بالتقاطك، لكنها لا تستطيع معرفة ما إذا كنت إنسانًا”.

إن عباءة InvisDefence منخفضة التكلفة، حيث إن تكلفة مجموعة كاملة من InvisDefense أقل من 500 يوان، ما يوازي 70 دولارًا أمريكيًا.

وأضاف البروفيسور أن “عباءة التخفي” هي المنتج الأول في الصناعة الذي يمكن أن يتجنب اكتشاف المشاة ولا يثير الشكوك.

وفقًا للسيد وانغ، يمكن أن يكون الاختراع مفيدًا للزي العسكري الخفي لتفادي اكتشاف الطائرات بدون طيار أو الوحدات التي يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي. وقال إن الخوارزمية يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في دراسة الذكاء الاصطناعي وتحديد الثغرات.

على جانب آخر وبالحديث عن “عباءة التخفي”، قام فريق من الباحثين في جامعة ماريلاند أيضًا بتطوير “عباءة إخفاء” واقعية مماثلة.

العباءة في الواقع عبارة عن سترة ملونة تحذفك من رؤية الآلة. ببساطة، السترة تجعل الشخص “غير مرئي” أمام نماذج الذكاء الاصطناعي التي تكتشف الأشخاص.

اقرأ : صور: “ملابس الأشباح” تخفي الناس عن كاميرات المراقبة

أبتكر الفنان الألماني آدم هارفي ملابس جديدة مضادة للمراقبة، يمكنها إخفاء مرتديها عن الكاميرات.

وتستخدم هذه الملابس أنماطًا طيفية ملونة، تعمل على تغيير ملامح وجه مستخدمها، الأمر الذي يخدع برامج التعرف على الوجه، فيما

https://ra2ej.awicdn.com/site-images/sites/default/files/ra2ej-prod/album/7/6/300265/600e450fada4c4dfca873b7271cd18b97619642e-311018103425.jpg?preset=v4.0_770X577&save-png=1&rnd=1519151RND220215

تعمل هذه الأنماط على تشتيت برامج التعرف على الوجه، إذ ترى أن هناك أوجها كثيرة، ما يصعب عليها عملية قراءتها.

وتم إنتاج هذه الملابس كجزء من مشروع “هايبر فيس”، الذي يطبع أنماط الأعين والأنوف والأفواه على الملابس والمنسوجات، بحيث تتعرف عليها خوارزميات الكمبيوتر على أنها أوجه، وبالتالي يتشتت البرنامج، نظرًا لأنه يرى أن هناك العديد من الأوجه المزيفة ولا يستطيع تحديد الحقيقي من بينها.

هذا ويمكن ارتداء هذه الملابس التي تنتج هذه الأنماط الغريبة مباشرة أو استخدامها لتغطية منطقة من أعين كاميرات المراقبة.

مواقع الكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى