عرب وعالم

قصة الرياضية السورية ديمة الأكتع التي دخلت ضمن قائمة “BBC” لأكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم لعام 2022

قصة الرياضية السورية ديمة الأكتع التي دخلت ضمن قائمة “BBC” لأكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم لعام 2022

تمكنت الناشطة السورية “ديمة الأكتع” ابنة بلدة “سلقين” في ريف محافظة إدلب في الشمال السوري من حجز مقعد لها والدخول في لائحة شبكة “بي بي سي” البريطانية لأكثر 100 إمرأة حول العالم من ناحية الإلهام والتأثير بمحيطها ومجتمعها خلال العام الجاري 2022.

وفي السطور التالية سنسرد لكم قصة الناشطة في مجال الرياضة “ديمة الأكتع” التي دخلت ضمن قائمة الشبكة البريطانية لأكثر النساء إلهاماً وتأثير في العالم في عام 2022 الحالي.

“ديمة الأكتع” فقدت ساقها في عام 2012، وهي تشارك في العديد من البطولات على الرغم من أنها بقدم واحدة.

وقد خسرت “ديمة” ساقها حين كان عمرها اثنا عشر عاماً نتيجة سقوط إحدى القـ.ـذائف على منزل عائلتها في بلدة “سلقين” بريف محافظة إدلب شمال سوريا.

وأدى سقوط القـ.ـذيفة في منزل العائلة إلى بتـ.ـر الساق اليسرى للناشطة، ومن هنا بدأت قصة “ديمة الأكتع” نحو العالمية لتكون فيما بعد من أكثر النساء إلهاماً وتأثيراً حول العالم.

وبحسب مقربين من “ديمة” فإنها كانت رياضة الجري تعتبر من أحب الرياضات إلى قلبها، لذلك حافظت على شغفها ولم تستلم رغم أنها بقدم واحدة إلى تمكنت من الوصول إلى حلمها ومتابعة ممارستها لهذه الرياضة.

وأشار المقربون من “ديمة” أن بدأت رحلة الوصول إلى حلمها حين قررت اللجوء مع عائلتها إلى لبنان ومنها حصلت على حق اللجوء في بريطانيا مطلع عام 2017 ضمن برامج إعادة التوطين.

واستقرت “ديمة” في تلك الأثناء في مقاطعة “بيدفوردشاير” الإنكليزية، وحصلت هناك على ساق اصطناعية، وعادت إلى بعد ذلك التمرين وممارسة رياضتها المفضلة.

وإلى جانب ممارسة “ديمة” لرياضتها المفضلة نشطت الرياضية السورية في مجال جمع التبرعات للاجئين السوريين، واهتمت بشكل خاص بجمع التبرعات للأطفال الذين فقدوا أطرافهم مثلها بسبب الحـ.ـرب.

وكمـ.ـكافأة على جهودها في ذلك، تم الاعتـ.ـراف بها كعضو في فريق كرة القدم البديل في الممـ.ـلكة المتحدة، وظهرت قصتها مؤخـ.ـراً في فيديو موسيقي لنجمة البـ.ـوب البريطـ.ـانية “آن ماري”.

ولا تزال الناشطة السورية “ديمة الأكتع” تواصل عملها في رفـ.ـع مستوى الوعـ.ـي بقدرة الأشخاص ذوي الإعـ.ـاقـ.ـة على النجاح وتحقيق الإنجازات.

كما أنها ما زالت تسعى بشكل متواصل إلى جمع التبرعات ومسـ.ـاعـ.ـدة الأطفال من ذوي الإعـ.ـاقـ.ـة داخل سوريا وخارجها أيضاً.

وتتدرب الرياضية والناشطة السورية “ديمة الأكتع” في الوقت الحالي من أجل المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية 2024 التي من المقرر أن تُقام في العاصمة الفرنسية “باريس”.

منتجات في كل منزل الذهب
اقرأ أيضاً: إياكم أن ترموها.. منتجات توجد في كل منزل تحتوي على كميات من الذهب

يؤكد خبراء في مجال التكنولوجيا والكترونيات الحديثة أن العديد من المنتجات التي توجد في كل منزل تحتوي على كميات من الذهب بشكل متفاوت، مشيرين إلى أن بعض الأجهزة أو المنتجات توجد فيها كميات صغيرة وبعضها الآخر يوجد فيها كمية لا بأس بها في حال تجميعها.

وحذر الخبراء الناس من رمي بعض المنتجات والأجهزة لأنها قد تؤمن لهم دخلاً ثابتاً محترماً في شهرياً في حال تمكنوا من استخراج كمية الذهب الموجودة مهما كانت صغيرة.

وأشار أحد العاملين في هذه المهنة ويدى “حيدر يلدز” وهو مواطن تركي إلى أن كمية من الذهب توجد في منزل الجميع، داعياً الناس إلى الاستفادة من هذا الأمر.

وذكر “يلدز” في حديث لوسائل إعلام تركية أن يقوم بجمع الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى في مدينته بهدف إزالة المسامير المطلية بالذهب على اللوحات الأم في الأجهزة التي تعرف باللغة الإنكليزية باسم “مازر بورد”.

وأفاد بأنه يستمر في جمع الهواتف والأجهزة في مكان عمله، فهو يعمل في تصليح الهواتف وبيعها، مشيراً أن هذا العمل يعتبر ثروة بالنسبة له.

ونوه الشاب التركي أنه يقوم في أوقات فراغه بتفكيك وفصل اللوحات الأم واستخراج كميات الذهب الموجودة فيها.

وأضاف “يلدز” قائلاً: “اللوحـ.ـات الرئيسية موجـ.ـودة في معظم الأنظـ.ـمة الإلكترونية و 99 بالمئة من السبائك التي نراهـ.ـا باللـ.ـون الأصفر من الذهب”.

وحول طريقة استخراج الذهب من اللوحات الأم، قال الشاب: “ذات يـ.ـوم، استضفت شخصاً جاء إلى هنـ.ـا من اسطنبول.. وأوضح أنهم اشتـ.ـروا البطاقات الرئيسية في الهـ.ـواتـ.ـف بأسعار معينة مع وزنهم”.

وتابع بالقول: “أخبـ.ـرته أن لدي الكـ.ـثـ.ـير من الهواتف التي لا تعمل.. وقـ.ـد يستغرق الأمر حـ.ـوالـ.ـي أسبوع قبل أن أتمكن من إخـ.ـراج اللوحات الأم لهذه الأجـ.ـهـ.ـزة”.

وحينها أدرك الشاب أهمية هذه القطعة داخل الأجهزة الإلكترونية، مشيراً إلى أن شاهد بعد ذلك مقاطع فيديو توضح كيف تم فصل الذهب على اللوحات الأم عن طريق سكب الأوراق الرئـ.ـيسية في الكـ.ـريـ.ـز والماء الحمـ.ـضـ.ـي في برميل حديـ.ـدي.

ونوه الشاب إلى أنه وحين سكب الماء الحمضي ذابت كل الأوراق في ذلك الماء وظهر الذهب على السطح، على حد وصفه.

وتابع “يلدز” حديثه قائلاً: “لقد بحثـ.ـت في الحـ.ـالة على البطاقات، وبعد مشـ.ـاهـ.ـدة العديد من التسجيلات المصورة ، أكدت أنـ.ـهـ.ـا كانت ذهبية”، على حد قوله.

ولفت إلى أنه قام بتفـ.ـكيك نحو 200 هاتف خردة وفصل لوحاتهم الأم، وبحسب ما توصل إليه الشاب، فإن السبائك الموجودة على البطاقات تحتوي على 14 و 22 قيراط من الذهب.

اقرأ أيضاً: 37 صخرة ذهبية واكتشاف جبال ممتدة من الذهب الخالص في دولة عربية (فيديو)

وبحسب الشاب فإن المهندسين يستخدمون العناصر الذهبية في معظم الأجهزة الكترونية بكميات صغيرة نظراً لقدرتها على دعم مختلف الشبكات وتمتع العناصر الذهبية بقوة نقل جيدة جداً.

وأشار “يلدز” إلى أن اللوحات الأم لا توجد في الهواتف فقط، وإنما توجد في معظم الأنظمة الإلكترونية، وهي متوفر كذلك الأمر في الحواسيب وأشرطة الكاسيت، لاسيما في أجهزة التحكم عن بعد.

اقرأ : “فوربس” الأمريكية تعلن عن أغنى رجل في الإمارات

علنت مجلة فوربس” الأمريكية أن مؤسس تطبيق “تلغرام” الشهير بافيل دوروف، الذي يقيم في دبي، هو أغنى رجل في الإمارات العربية المتحدة، فيما احتل المركز الـ123 في القائمة العامة للمليارديرات، وفقا لتصنيف المجلة الأمريكية.

الصورة:

وقدرت “فوربس” ثروة الملياردير بنحو 15.1 مليار دولار، وفي العام الماضي تم الاعتراف بدوروف أيضا بأنه أغنى شخص يعيش ويعمل في الإمارات.

فيما تجاوزت ثروة رجل الأعمال 17 مليار دولار خلال العام الماضي، ووصلت إلى 2.4 مليار دولار وفي عام 2020، وقبل عام (2019) كانت عند مستوى 2.7 مليار دولار، في العام 2018 عند 1.7 مليار دولار.

وبافل دوروف من مواليد مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وهو مقيم في دبي منذ العام 2017.

اقرأ : تفوق الفولاذ صلابة… علماء يطورون أقوى سبيكة معدنية على الإطلاق

ركز علماء على دراسة سبيكة مكونة من مزيج الكروم والمنجنيز والحديد والكوبالت والنيكل، بعدما تبين لهم أن قوتها زادت عند درجة حرارة النيتروجين السائل دون تأثير على المتانة.

العلماء الروس يبتكرون مادة مقاومة للحرارة للطيران والملاحة الفضائية - سبوتنيك عربي, 1920, 11.12.2022

ومع ذلك أظهرت إحدى مشتقات هذه السبيكة وتدعى “كركوني” خصائص أكثر إثارة للدهشة، وحدد العلماء المزيج المكون من الكوبالت والنيكل والكروم باعتباره أقوى سبيكة معدنية معروفة.

جاءت هذه النتائج بعد بحث أجراه العلماء من مختبر لورانس بيركلي الوطني ومختبر أوك ريدج الوطني حول سبيكة “كركوني” في الولايات المتحدة.

وقال إيزو جورج، رئيس مجلس حكام نظرية السبائك المتقدمة والتنمية في أوك ريدج: “عندما تصمم مواد هيكلية، فأنت تريد أن تكون قوية، ولكن أيضا مرنة ومقاومة للكسر”.

وأدرف: “عادة ما يكون ذلك بمثابة حل وسط بين هذه الخصائص، لكن هذه المادة (تتميز) بكليهما، وبدلا من أن تصبح هشة في درجات الحرارة المنخفضة، تصبح أكثر صلابة”.
أظهرت السبيكة خصائص قوة عالية جدا، والتي زادت فقط مع التبريد الشديد، وظهر نفس السلوك “غير المعهود” من خلال معايير صلابة التأثير، أي مقاومة التشوه والليونة. يصبح الفولاذ، حتى أفضل أصنافه، هشا في مثل هذه الظروف، في حين أن المادة الجديدة، على العكس من ذلك، تزداد قوة فقط.

تصل صلابة هذه المادة بالقرب من درجات حرارة الهيليوم السائل (218 مئوية ؛ 424 فهرنهايت) إلى 500 ميجاباسكال متر مربع من الجذر التربيعي، وفقا لربورت ريتشي، كبير علماء هيئة التدريس في قسم علوم المواد في مختبر بيركلي.

وقال ريتشي: “في نفس الوحدات، تكون صلابة قطعة من السيليكون واحد، وهيكل الطائرة المصنوع من الألومنيوم في طائرات الركاب نحو 35، ومتانة بعض من أفضل أنواع الفولاذ قرب 100، لذا، فإن 500 هو رقم مذهل”.

ترجع نتيجة المادة المكونة حديثا إلى حقيقة أنه عندما تنخفض درجات الحرارة إلى مستويات حرجة، فإنها تغير بشكل أساسي شبكتها البلورية؛ من مكعب إلى سداسي. ويسمح هذا السلوك للهيكل الذري للمعادن بالاستمرار في التدفق ومواصلة مواجهة مقاومة جديدة من العوائق على مستوى أكبر بكثير.

من غير المحتمل استخدام المادة في الحياة اليومية، خاصة مع نقص الكوبالت والنيكل في هذه الأيام، ولكن من المرجح استخدامها على نطاق واسع في صناعة الفضاء وفي إنتاج المعدات المستخدمة في القطب الشمالي.

اقرأ : طريق الحرير الجديد.. طبخة اقتصادية صينية على نار هادئة بمشاركة العرب عبر استثمار مليارات الدولارات

تحاول الصين بكل ما أوتيت من قوة اقتصادية أن تجعل مبادرتها الجديدة أو طبختها الاقتصادية التي تضعها حالياً على نار هادئة أن تنضج خلال الفترة القادمة عبر ربط الصين بدول العالم من خلال الاستثمارات الضخمة على طول طريق الحرير الجديد الذي تسعى لإنشائه.

طريق الحرير الجديد

وتتمثل مبادرة طريق الحرير الجديد أو ما يعرف باسم مشروع “الحزام والطريق” الذي سيقوم على أنقاض طريق الحرير القديم بربط الصين بالعالم عبر استثمارات مليارات الدولارات في البنى التحتية على طول طريق الحرير الذي سيربطها بالدول الأوروبية.

وبحسب مختصين في مجال الاقتصاد فإن هذا المشروع يعتبر أكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ البشرية، منوهين إلى أن المشروع سيشمل بناء طرقات ومرافئ وسككاً حديدية والكثير من المناطق الصناعية.

ولفت الخبراء إلى أن الطريق الجديد، يعد مشروعاً صينياً عملاقاً من المقرر أن تشارك فيه نحو 123 دولة حول العالم، حيث ترغب الصين بتسريع وصول منتجاتها إلى الأسواق العالمية، لاسيما غرب آسيا والأسواق الأوروبية والأفريقية وأمريكا الجنوبية والوسطى.

ونوه المحللون إلى أن الصين ستحتفل في العام القادم 2023 بمرور 10 سنوات على بدء مبادرتها هذه، لافتين أن الأرقام في الوقت الراهن تشير إلى أن الاستراتيجية المتبعة في تنفيذ المشروع ناجحة إلى حد كبير حتى اللحظة.

وقد وقعت الصين مذكرات تفاهم حتى عام 2021 مع نحو 140 دولة و32 منظمة دولية من بينها 46 دولة أفريقية و 37 دولة آسيوية، و27 دولة أوروبية و11 دولة في أمريكا الشمالية ومثلها في المحيط الهادي و 8 دول في أمريكا الجنوبية.

أما بالنسبة للدول العربية وحضورها ضمن مشروع طريق الحرير الجديد ومشاركتها في تنفيذه، فقد أكدت كين على أهمية الدول العربية في المشروع، وذلك نظراً لموقع الدول العربية الاستراتيجي الذي يربط قارة آسيا بالقارة الأوروبية.

وبحسب الرئيس الصيني “شي جين بينغ” فإن العلاقات بين الصين والدول العربية تشهد تطوراً كبيراً، إذ أقام الجانبان علاقة شراكة إستراتيجية قائـ.ـمة على تعـ.ـاون شامـ.ـل وتنمية مشتركة لمستقبل أفـ.ـضـ.ـل.

وأوضحت تقارير إعلامية وصحفية أن الصين أقامت علاقات شراكة مع 12 دولة عربية، ووقعت على وثائق تعاون من أجل بناء الحزام والطريق مع عشرين دولة عربية.

كما أعربت 17 دولة عربية عن دعمها الكامل لمبادرة التنمية العالمية، حيث انضمـ.ـت 15 دولة عربية إلى البـ.ـنـ.ـك الأسيوي للاستثمار فـ.ـي البنية التحتية، وتم إنـ.ـشـ.ـاء 17 آلية تعـ.ـاون في إطـ.ـار منتدى تعـ.ـاون الصين العـ.ـربـ.ـي

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الصين والعديد من الدول العربية تشهد طفرة تاريخية غير مسبوقة، الأمر الذي من شأنه أن يعود بفوائد عديدة على منطقتنا العربية من الناحية الاقتصادية.

وفي ضوء ما سبق يرجح خبراء في مجال الاقتصاد أن تشهد العلاقات الصينية العربية مزيداً من التطور، منوهين إلى أن عصراً جديداً من العلاقات بين الصين وعدة دول عربية بدأت ملامحه تلوح في الأفق بشكل واضح، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، وربما تتطور لتشمل الأصعدة الأخرى، وفق التقارير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى