منوعات

“حقق ثروة ضخمة”.. رجل أعمال امريكي يبيع أراضي من القمر والمريخ

“حقق ثروة ضخمة”.. رجل أعمال امريكي يبيع أراضي من القمر والمريخ

تعتبر التجارة بشكل عام إحدى أكثر المهن التي يمكن أن تحقق ثروة وارباحا لمزاوليها نظرا لوجود هامش ربح كبير في عمليات البيع والشراء ولاسيما في مجالات تجارة العقارات والأراضي, أو أن تحتكر إحدى المواد لديك عندها ستكون أرباحك مضاعفة بكل تأكيد.

وقد يحتكر التجار مواد غذائية أو أدوية أو أي منتجات يحذر من انقطاعها من الأسواق او ازدياد الطلب عليها لسبب من الأسباب ولكن أن يصل الاحتكار بأن تكون البائع الوحيد لأراض على كواكب أخرى كالقمر أو الزهرة أو عطارد فبكل تأكيد هو شيء يدعو للدهشة والاستغراب والاستنكار..

ولكن ذلك ما قام به حقا الأمريكي دينيس هوب الذي كان يطمح أيضا لبناء مدينة على القمر وفق تصريحات له، بالإضافة الى قيامه بحماية ممتلكات عملائه من خلال تأسيسه لجمهوريته الخاصة.

ففي سنة 1980، وفي الوقت الذي لم يكن لديه أية أملاك خاصة، قرر الأمريكي دينيس هوب تعيين نفسه سفيراً للقمر، والحصول على ملكيته بشكل كامل، مستغلاً عدم وجود أي قانون يمنع الحصول على ملكية أي شيء خارج كوكب الأرض.

كان دينيس قد انفصل عن زوجته حديثاً، وكان شعور الحزن قد تسلسل إليه، فجلس بالقرب من النافذة، ورفع رأسه إلى السماء، وبدأ بمراقبة القمر، وفي تلك اللحظة جاءته فكرة الاستيلاء على القمر، وجعله ملكاً له.

تقدم هوب بطلب للأمم المتحدة من أجل الحصول على ملكية القمر بشكل رسمي، لكنه لم يتوصل لأي رد، فقرر إنشاء شركته الخاصة، لبيع قطع أرضية على سطح القمر، ومجموعة كواكب أخرى، من بينها المريخ، والزهرة، وعطارد.

أسس هوب موقع سفارته على الإنترنت، والتي اختار لها اسم “Lunar Embassy”، مشيراً إلى أنه الموقع الرسمي والوحيد لبيع بقع أرضية على القمر، وأنه سيقدم للزبائن وثيقة رسمية تثبت ملكيتهم للأرض.

اختار دينيس هوب الترويج لمشروعه هذا بمنشور على موقعه الرسمي كتب فيه: “شراء أراض على سطح القمر! يا لها من هدية فريدة ورائعة، هدية سيتحدثون عنها لسنوات قادمة، هل هديتك لمناسبة خاصة؟ أخبرنا في ملاحظات طلبك عند الدفع وسنقوم بتضمين رسالة لطيفة مع المستندات الخاصة بعملية البيع”.

وأشار إلى أن كل من يريد إمتلاك جزء من القمر، أو أحد الكواكب الأخرى، عليه فقط إتمام عملية الشراء من الموقع، وتحديد المساحة التي يريدها، والتي حدد لها مبلغ 20 دولاراً للفدان ـ 4200 متر مربع ـ بدون ضرائب، و24 دولاراً مع احتساب الضرائب القمرية والفضائية، حيث يتم تخزين إحداثيات الأرض في سجل السفارة القمرية، للتأكيد على أحقية الملكية.

دينيس هوب الذي قدم لزبائنه فكرة غريبة، لم يسبق لها أحد قبله، لقي إقبالاً من طرف عدد كبير من الأمريكيين وأشخاص آخرين حول العالم، الذين قرروا شراء قطعة من القمر، بالرغم استحالة الوصول إليه.

أصبح عدد الأشخاص الحاصلين على ملك خاص في هذه الكواكب المختلفة أزيد من 5 ملايين شخص، من بينهم رجال أعمال معروفون، وثلاثة رؤساء سابقين للولايات المتحدة الأمريكية، وهم جيمي كارتر، ورونالد ريغان، وجورج بوش.

إذ قام ببيع 611 مليون فدان من الأراضي على سطح القمر، و325 مليون فدان على المريخ، و125 مليون فدان مجتمعة على الزهرة وآيو وعطارد. يشار إلى هذه الأراضي عن طريق علامات حمراء موضوعة على صور القمر وبقية الكواكب في السفارة.

وفي حوار له مع مجلة “vice” سنة 2013، قال هوب إن أصغر بقعة أرضية يمكن شراؤها من شركته هي فدان واحد ـ 4200 متر مربع ـ وأكبر بقعة أرضية بحجم القارة، تبلغ مساحتها 5.332.740 فدانا، وتكلف أكثر من 13 مليون دولار، لكن لم يتم بيعها لحد الآن.

لكن في المقابل تم بيع الكثير من الأراضي التي تبلغ مساحتها ما بين 1800 و2000 فدان، والتي تم شراؤها من طرف شركات كبرى، وصل عددها إلى 1800 شركة، من بينها سلسلة فنادق هيلتون وماريوت.

بعد توصله بالعديد من الرسائل عبر البريد الإلكتروني من زبائنه سنة 2001، حول كيفية حماية ممتلكاتهم على سطح القمر، قرر هوب إنشاء جمهورية خاصة بالقمر، تحمل اسم “جمهورية القمر”، وكتب الدستور الخاص بها رفقة فريق عمله، ثم أصدره بشكل رسمي سنة 2004، لزبائنه الذين كان عددهم في ذلك الوقت 3.7 مليون شخص.

وقال دينيس هوب في نفس الحوار: “نحن الآن دولة ذات سيادة مصادق عليها دستورياً بالكامل، ولدينا حالياً علاقات دبلوماسية مع 30 دولة على كوكب الأرض، ونحاول أن نجعل أكبر عدد ممكن من الحكومات تعترف بنا، لأن نيتنا هي الانضمام إلى صندوق النقد الدولي”.

وأضاف:”على الرغم من أننا لسنا موجودين على كوكب الأرض، إلا أن لدينا عملة خاصة بنا، وهي احتياطيات “الهيليوم-3″ على سطح القمر، ولدينا احتياطيات من الهيليوم بقيمة 6 كوادريليون دولار في خزينتنا في الوقت الحالي”.

مشيراً إلى أنه كان يأمل في إنشاء أول مدينة على سطح القمر ابتداء من سنة 2020، لكن الأمر لم يتحقق إلى غاية الآن.

وقد أشارت بعض التقارير إلى أن ثروة هوب قد تجاوزت 11 مليون دولار، وهي الثروة التي حصل عليها من بيع قطع أرض من الصعب الوصول إليها.

بعد أن عرفنا قصة هذا السفير يتبادر لأذهاننا سؤال رئيسي هو أن الوصول الى قطع الأرض المباعة هو عاتق البائع أم الشاري؟؟!!

اقرأ : حجمها يتزايد بسرعة كبيرة.. بقعة شمسية بحجم كوكب ظهرت على سطح نجمنا

أحداث جديدة وتطورات كبيرة تحدث يومياً في عالم الفضاء ومن أهمها البقع الشمسية التي تظهر في الفضاء وتتجه حالياً إلى كوكبنا!

من المتوقع أن تستخدم هذه البقع طاقتها لتهاجمنا في الأيام القادمة.. ما قصة هذه البقع وكيف يمكن لكوكبنا أن يواجهه؟

كانت البقعة الشمسية -المسماة AR3085 نسبة إلى “المنطقة النشطة” من الشمس التي ظهرت فيها هذه البقعة- منذ فترة مجرد وميض. الآن، أصبحت أكبر بـ 10 مرات، وتحوّلت إلى زوج من البقع الشمسية قطر كل منها يساوي قطر الأرض تقريبًا، وذلك وفقًا لموقع SpaceWeather.

اكتُشف عدد من التوهجات الشمسية -انفجارات كبيرة من الإشعاع الكهرومغناطيسي تنطلق من سطح الشمس إلى الفضاء الخارجي- بعد سماع صوت “طقطقة” حول المكان، وفقًا لموقع SpaceWeather.

لحسن الحظ، حاليًا، جميعها بقع شمسية من الفئة C، وهي أضعف المستويات الثلاثة من التوهجات الشمسية التي تتبعها الأقمار الصناعية الحكومية.

تكون البقع الشمسية من الفئات A و B و C عمومًا أضعف من أن يكون لها تأثير ملحوظ على الأرض، بينما البقع الشمسية من الفئة M تكون أقوى وقادرة على التسبب في توقف الإشارات الراديوية عند خطوط العرض الأقرب للقطبين.

في حين أن البقع من الفئة X هي الأقوى وقد تتسبب في انقطاع الإشارات الراديوية على نطاق واسع، بالإضافة إلى تدمير الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة الأرضية، وفقًا لوكالة ناسا.

إذا استمرت البقع الشمسيّة في النمو، فقد تنتج شرارات أقوى تتجه نحو الأرض، ما قد يعرض الأقمار الصناعية وأنظمة الاتصالات للخطر، ولكن لحسن الحظ حتى الآن لا يوجد خطر وشيك.

البقع الشمسية هي مناطق كبيرة ومظلمة من المجالات المغناطيسية القوية التي تتشكل على سطح الشمس. تظهر هذه المناطق -التي عادةً ما تكون بعرض الكواكب- على نحو أغمق لأنها أكثر برودة من محيطها وذلك وفقًا لموقع Space.com المتوافق مع موقع Live Science.

وتتشكّل هذه البقع حيث تكون خطوط المجالات المغناطيسية للشمس متشابكة ومشدودة، ما يمنع تدفق الغاز الساخن من باطن الشمس ويشكّل مناطق أكثر برودة وأكثر قتامة على سطح الشمس.

غالبًا تؤدي هذه المجالات من الطاقة المغناطيسية إلى حدوث التوهجات الشمسية، وكلما زاد عدد البقع الشمسية التي تظهر على الشمس في وقت معين، زادت احتمالية حدوث التوهجات الشمسية.

يرتبط انتشار كل من البقع الشمسية والتوهجات الشمسية بدورة نشاط الشمس التي تدوم 11 عامًا، وتنتقل بين فترات من الكثافة العالية والمنخفضة للبقع الشمسية كل عقد من الزمن أو نحو ذلك.

ومن المتوقع أن يصل الحد الأقصى المقبل للشمس -أو فترة النشاط الأعلى للبقع الشمسية- في عام 2025، مع احتمال ظهور ما يصل إلى 115 بقعة شمسية على سطح الشمس خلال أيام ذروة نشاطها.

ومن المتوقع ازدياد عدد البقع والتوهجات الشمسية مع مرور الوقت نحو الحد الأقصى للطاقة الشمسية فقد ظهرت العديد من البقع الشمسية من الفئة X فوق كوكبنا منذ ربيع عام 2022 لا يفصل بينها سوى أيام قليلة.

اقرأ : ميشلان تستعد لطرح الإطارات الخالية من الهواء بحلول عام 2024

تعتبر عجلات السيارات واحدة من أهم الأجزاء الأساسية في عمل هذه المركبات، لما لها من دور رئيسي في حركة وسلامة المركبة ومن بداخلها او يحيط بها لذا يجب أن تكون دائما محققة لأفضل المواصفات العالمية من حيث الجودة الفنية وعوامل الأمان..

فتنافست الكثير من الشركات الصانعة في إصدار عجلات ذات مقاومة عالية للضغط والبحث عن أفضل الطرق لحفظ كميات الهواء ثابتة بداخلها في شتى الحالات الجوية والطرقية المتنوعة.

ولكن المفاجئة المثيرة للدهشة ما أعلنت عنه شركة (ميشلان) بأنها تستعد ميشلان لاقتحام سوق الإطارات بعد إعلانها أنها تعمل مع جنرال موتورز على تطوير الإطارات الخالية من الهواء والتي سيتم تصميمها وبيعها على الجيل القادم من سيارات شيفروليه بولت الكهربائية في السنوات القادمة.

يمكن للاختراع الثوري Uptis أو “نظام الإطارات الفريد المقاوم للثقب” من صانع الإطارات الفرنسي أن يمثل تراجعًا لأكثر من 130 عامًا من إعادة تعبئة الهواء بشكل تقليدي في إطارات السيارات العادية.

قال أليكسيس غارسين، رئيس ميشلان أمريكا الشمالية لشبكة CNN Business: “نريد جلب الجيل القادم من شفروليه بولت بإطارات بدون هواء، وسيحدث ذلك الآن في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة”.

ابتكرت شركة ميشلان إطارًا آخر بدون هواء لعربات الجولف وجزازات العشب يسمى Tweel، والذي يتميز بمداس خارجي مطاطي مع “مكابح” عالية القوة.

وتتمتع Uptis بسمات مماثلة لتجميع عجلة الألمنيوم، وستحتوي على مكبرات صوت مركبة من المطاط والألياف الزجاجية، بالإضافة إلى مداس خارجي من المطاط.

سيعتمد تصميمها على أضلاع مرنة تنطلق في العمل، على غرار طريقة عمل الإطارات الهوائية أو المملوءة بالهواء.

إذا كان مداس إطار السيارة مثقوبًا، فلن يحدث فرقًا يذكر بسبب عدم احتواء الإطار على أي هواء وفتح جوانبه تمامًا.

وتخطط جنرال موتورز لإعادة إنتاج شيفروليه بولت في 4 أبريل، حسبما أكدت الشركة يوم الثلاثاء بعد استدعاء أسطولها بالكامل لطراز السيارة في أغسطس بسبب خطر اشتعال حزمة البطارية عالية الجهد.

حدثت المشكلة عندما كانت Bolt مشحونة بالكامل، وقد أحصت جنرال موتورز أكثر من 18 حريقًا مشتبهًا بناءً على تحقيقاتها الخاصة من العام الماضي.

ومع ذلك، تأمل الشركة المصنعة للسيارات الأمريكية الآن في قلب الصفحة بعد المراهنة على طراز Uptis الأولي من ميشلان في السنوات القادمة.

وقالت إن Uptis تتماشى مع رؤيتها المستقبلية المتمثلة في عدم حدوث أي حوادث، وصفر انبعاثات، وصفر ازدحام لأنها أكثر مرونة من الإطار المتوسط عندما يتعلق الأمر بانفجار.

في الواقع، لا تتطلب الإطارات الكثير من المواد الخام لتصنيعها.. كما أنها تدوم لفترة أطول.

قالت ميشلان إن مالكي الأساطيل وسائقي المركبات المحترفين سيستفيدون من الإطارات الجديدة بسبب متانتها وتتطلب صيانة قليلة أو معدومة.

وتعمل شركة الإطارات على ابتكار أحدث تقنيات الإطارات الخالية من الهواء لبعض الوقت وحققت تقدمًا كبيرًا عندما ابتكرت إطارات Tweel الخالية من الهواء لعربات الجولف وجزازات العشب التي تستخدم تقنية مماثلة لـ Uptis.

وبكل تأكيد مع هكذا أنواع من الاطارات الخالية من الهواء سيكون مالك المركبة في أمان عند ترحاله من حيث الحاجة الى الصيانة لعجلاته او اعادة تعبئتها بالهواء ولن يكون حتى بحاجة لعجلة احتياطية توضع في حقيبة السيارة الخلفية.

اقرأ : وزنها 4 أطنان.. العثور على “مومياء ديناصور” جلدها متحجّر عمرها 70 مليون سنة

يطلق العلماء مصطلح “مومياوات الديناصورات” على بقايا مخلوقات ما قبل التاريخ الوحشية، التي يعثر عليها مغطاة بجلد متحجر.

ورغم أنها نادرة نسبيا وفقا للعلماء، إلا أن أحدث الاكتشافات يشير إلى أن “مومياء الديناصورات” قد تكون أكثر شيوعا مما كان يعتقد سابقا، وفقا لدراسة نُشرت في 12 أكتوبر 2022 في مجلة PLOS ONE.

وفحص العلماء حفرية الديناصور النباتي، الذي يُدعى الإدمونتوصور (Edmontosaurus)، ويبلغ طوله نحو 40 قدما ويزن أربعة أطنان، والتي عثر عليها في نورث داكوتا، ووجدوا أنها تحافظ على بقع كبيرة من الجلد المتحجر والموزع على ما يبدو على الأطراف والذيل. وحددوا علامات عض من الحيوانات آكلة اللحوم على جلد الديناصور.

وقبل نحو 70 مليون سنة، أكلت الحيوانات آكلة اللحوم الديناصور الميت في ما يعرف الآن بولاية نورث داكوتا. وانتزعوا أحشاءه.

وعلى الرغم من أن الحيوانات المفترسة مزقت الديناصور وأكلت أجزاء منه، إلا أن أجزاء من جلده تحجرت. وهذا دليل على أن جثة الديناصورات لم تكن محمية قبل 67 مليون عام، ومع ذلك فقد أصبحت “مومياء”.

وقالت قائدة الدراسة، الدكتورة ستيفاني درامهيلر، من جامعة تينيسي نوكسفيل: “تم تحديد مجموعات من الإصابات حاليا في ثلاثة مواقع مختلفة – الجزء العلوي والساعد والأنسجة الرخوة حول الكوع الأيمن”.

ويعتقد الخبراء أنه ربما يكون تعرض للهجوم من قبل “تي ريكس” صغير، قبل أن تلتهمه الديناصورات الآكلة للحوم الأخرى.

وكان “غلاف الجلد” ثلاثي الأبعاد مكتملا وسليما حول أجزاء كبيرة من جسم هذا الديناصور، ما يجعله يُعرف بـ”مومياء الديناصورات”.

وعاش هذا المخلوق، الملقب بـ”داكوتا”، قبل نحو 67 مليون سنة، وهو أحد أهم اكتشافات علم الحفريات في السنوات الأخيرة.

وهو واحد من عدد قليل من الديناصورات المحنطة الموجودة، ولديه الجلد الأكثر والأفضل حفظا، جنبا إلى جنب، مع الأربطة والأوتار وبعض الأعضاء الداخلية.

وعثر على هذه الحفرية في الواقع، في عام 1999 من قبل طالب المدرسة الثانوية تايلر لايسون في مزرعة عمه بالقرب من مارمارث، إلا أن عملية انتزاع الجلد من الحفرية استغرقت هذه السنوات الطويلة من العمل.

ونظرا لأن العلماء يفترضون أن أنسجة الكائنات الحية يتم الحفاظ عليها فقط في ظل ظروف خاصة جدا، فليس من المستغرب وجود عدد قليل جدا من هذه الاكتشافات، لكن “مومياوات الديناصورات” قد تكون شائعة بعكس ما كان يعتقد سابقا، بفضل عملية “الجفاف والانكماش”.

ومن خلال عمليات المسح، اتضح أن جلد وعظام الديناصور محفوظة، لكن نسيج العضلات مفقود تماما تقريبا. ولذلك، رجح العلماء أنه، على غرار جيف الحيوانات اليوم، فإن الحيوانات المفترسة تأكل لحمها وتخترق الميكروبات تحت الجلد من خلال جروح العض، وتزيد من تحلل العضلات والأجزاء الداخلية. وتم تفريغ الجثة، إذا جاز التعبير، بهذه الطريقة، وبالتالي جف جلد الإدمونتوصور وحافظ على نفسه بسهولة أكبر.

ونظرا لأن العديد من المخلوقات كانت حيوانات آكلة للحوم في ذلك الوقت، فسيكون بمقدور العلماء الحصول على الأنسجة المتحجرة بشكل أكثر مما هو عليه الآن. ومع ذلك، نظرا لأن الجلد رقيق نسبيا، تقول درامهيلر وفريقها إنه قد لا يتم التعرف عليها على هذا النحو عند الكشف عنها.

اقرأ : أضخم مناجم الألماس المكتشفة.. أحدها موجود في أفقر دولة بالعالم

يعتبر حجر الألماس نوعاً من أنواع الأحجار الكريمة رفيعة المستوى وعالية الشأن بين الناس، وهو من أغلى أنواع الحجارة، ويصنف من قبيل الحلي الذي يزين المجوهرات بل يعد جوهرها.

لكن وعلى الرغم من شهرته في مجال المجوهرات وارتباطه بها، فإن 80% من الماس المُستخرج يُستخدم في الأبحاث والتطبيقات الصناعية، نظرًا لأنه أكثر المواد صلابة على كوكب الأرض.

أولاً: روسيا

تعد روسيا موطناً لأغنى وأكبر موارد الماس في العالم؛ إذ تمتلك أكثر من 12 منجمًا للماس، وتتصدر روسيا قائمة أكثر الدول إنتاجاً للماس، كما أنها أكبر مُصدر للماس الخام في العالم.

وقد استخرجت روسيا ما يتراوح بين 38 إلى 39 مليون قيراط ماس عام 2014، وزاد إنتاجها من الماس في 2018، حيث استخرجت 43 مليون قيراط ماس.

وتشير أحدث التقارير إلى أن روسيا تمتلك موارد ماس تُقدر بـ 973 مليون قيراط، من بينها احتياطي ماس يُقدر بـ 608 ملايين قيراط.

ثانياً: بوتسوانا

بوتسوانا هي أكبر الدول الأفريقية المنتجة للماس، وثاني أكبر دول العالم إنتاجاً للماس، ففي عام 2013 استخرجت الدولة 23.2 مليون قيراط ماس بقيمة بلغت 3.6 مليار دولار، ويتميز الماس المُستخرج من بوتسوانا بكونه أكبر وأكثر جودة من الماس المستخرج في روسيا، ويمثل الماس نحو25% من الناتج المحلي الإجمالي لبوتسوانا، و60% من صادراتها.

وتمتلك بوتسوانا سبعة مناجم ماس من الدرجة الأولى، من بينها “أورابا” و”جوانينج”، وهما أكثر منجمي ماس إنتاجية في العالم، وينتج “جوانينج” وحده نحو 10 ملايين قيراط ماس سنويًا.

ثالثاً: جمهورية الكونغو الديمقراطية

تعد من أفقر دول العالم، بل إنها وفقاً لبعض الإحصائيات أفقرها على الإطلاق، لكنها تأتي في المركز الثالث لأكبر الدول في العالم إنتاجاً للماس بالرغم من انخفاض إنتاجها في السنوات الأخيرة.

وبلغ إنتاجها من الماس عام 2018 نحو 16.4 مليون قيراط، بقيمة بلغت 136.1 مليون دولار، وقد زاد إنتاجها من الماس في 2019، وبلغ نحو 19 مليون قيراط.

رابعاً: أستراليا

بدأت أستراليا في تعدين الماس عام 1981، ويعتبر منجمها “أرجيل” والذي تمتلكه شركة “ريو تينتو” أكبر منجم للماس في البلاد، حيث ينتج أكثر من 12 مليون قيراط ماس سنوياً، ورغم أن أستراليا تأتي في المركز الرابع في القائمة، إلا أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاجها الحالي البالغ 14.2 مليون قيراط، إلى 134.7 ألف قيراط في 2021، بسبب نضوب رواسب الماس.

خامساً: كندا

بدأت كندا في تعدين الماس عام 1998، وقد استخرجت الدولة 10.6 مليون قيراط ماس عام 2013، بقيمة بلغت 1.9 مليار دولار، وزاد إنتاجها من الماس في 2018 ووصل إلى 23 مليون قيراط، بقيمة بلغت 2.7 مليار دولار، ومن أهم مناجم الماس في الدولة منجم “إيكاتي” و”دياقيك” و”Snap Lake” و”فيكتور”.

اقرأ : وفق دراسة جديدة: الغربان أذكى مما نعتقد

لطالما اعتقد العلماء أن امتلاك أحد جوانب التفكير المركب هو حكر على بني البشر, إلا أنه وفق دراسة جديدة أثبتت أن الطيور أيضاً تمتلك أحد تلك الجوانب التفكيرية.

حيث أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة “ساينس إدفانسيز”, الأربعاء, أن الغربان يمكنها أن تتعلم مهارة كان يعتقد أنها تميز العقول البشرية ووسائل تواصلها عن الحيوانات.

وبينت الدراسة أيضاً, إن غرابين بدا أنهما يستوعبان المفهوم المعرفي على مستوى قدرة رضيع، واحتاجا إلى بضعة أيام فقط من التدريب لتعلم المهارة عبر التكرار.

ونقلت الصحيفة عن ديانا لياو، مؤلفة دراسة مشاركة وباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة توبنغن الألمانية قولها إن “الغربان ذكية حقا”، مضيفة “لكن السرعة التي تمكنوا بها من القيام بذلك كانت مفاجئة بالنسبة لنا”.

وفي الدراسة الجديدة، تم تدريب اثنين من الغربان على إنشاء تسلسلات عن طريق النقر على أقواس من الألوان والأشكال على الشاشة.

وعندما تنقر الغربان على التسلسل الصحيح، يطلق رنين وتتم مكافأة الطيور ببذور أو ديدان.

وعندما تنقر الطيور على تسلسل غير صحيح، يصدح جرس وتظل الشاشة مظلمة لمدة ثانيتين قبل استئناف التدريب.

وبعد بضعة أيام، تعلمت الغربان أن تنقر على التسلسلات الصحيحة باستخدام مجموعات الأقواس التي لم تصادفها من قبل بمعدلات أعلى بكثير من الصدفة، كما قالت الدكتور لياو.

وقالت الصحيفة إن أبحاثا سابقة أظهرت أن الغربان يمكنها التلاعب بالأدوات وتذكر الوجوه البشرية وربما تكون قادرة على التفكير الواعي.

ويمكن أن تساعد الدراسة في تعزيز الأدلة على أن التكرار، الذي تم تعريفه في الدراسة على أنه القدرة المعرفية لتضمين بنية داخل بنيات مماثلة، هو مهارة يمكن لبعض الحيوانات، مثل بعض القرود والطيور ، تعلمها.

ورغم ذلك، قال بعض العلماء إن الطرق المستخدمة لاختبار الغربان قد لا تظهر تفكيرا متكررا حقيقيا لأن الأقواس هي رموز تعسفية على عكس العبارات في اللغة التي يمكن أن تكون مرتبطة بشكل هادف ببعضها البعض، وفق ما نقلت الصحيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى