منوعات

كنز تاريخي كبير.. السعودية تعثر على تمثال أثري يتجاوز وزنه الطن

كنز تاريخي كبير.. السعودية تعثر على تمثال أثري يتجاوز وزنه الطن

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية، الأربعاء، اكتشاف تمثال “لحياني ضخم”، يتجاوز وزنه طنا ويصل طوله إلى 2.2 متر.

ونشرت الهيئة السعودية عبر حسابها بموقع “تويتر”، مقطع فيديو يوثق الاكتشاف الأثري، مشيرة إلى “نقل التمثال المكتشف من موقعه وفق أفضل الممارسات العالمية، وبالتعاون مع أفضل المختصين في الحفظ والترميم”.

وتضمنت عملية الحفظ والترميم “تدريب كوادر سعودية”، ونقل المعرفة الاحترافية لهم، وشمل ذلك التدريب الميداني على “تقوية التمثال وتهيئته للنقل”، وفقا للهيئة.

وخلال الشهر الحالي، تم عرض أحد التماثيل التي تعود للفترة اللحيانية في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس، وفقا لموقع “أخبار 24” السعودي.

وفي 6 سبتمبر، أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقيع اتفاقية مع متحف “اللوفر” في العاصمة الفرنسية باريس، ويشمل ذلك عرض تمثال يعود للفترة اللحيانية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

ويتم عرض التمثال في “اللوفر” وفق اتفاقية تعاون لخمسة أعوام، ويبرز ما لدى السعودية عموما ومحافظة العلا بالتحديد، من إرث تاريخي وحضاري، وفقا لـ”واس”.

ضمن التزامنا بتطبيق أفضل الممارسات العلمية في التنقيب والحفاظ والمشاركة.. كشفت @RCU_SA بالشراكة مع @AF_ALULA و @CNRS ضمن فريق دادان الأثري عن أحد التماثيل اللحيانية الضخمة.

اقرأ : وزارة الرياضة المصرية تعلق على وفاة لاعب في مباراة كرة

حالة كبيرة من الجدل الممزوج بالحزن، أثارتها وفاة لاعب مصري خلال مباراة لكرة القدم بدوري الدرجة الثالثة، بعد فشل الجهاز الطبي في إنقاذه، مما دفع وزارة الرياضة المصرية لتشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة.

المباراة التي توفي فيها لاعب فريق مطروح سامي سعيد

وخلال مباراة جمعت ناديي مطروح والسلوم بالقسم الثالث للدوري المصري، على ملعب مركز شباب محافظة مطروح، شمالي القاهرة، سقط اللاعب سامي سعيد، قبل انتهاء المباراة بـ15 دقيقة.

وفشل الجهاز الطبي لناديه في إنقاذه مما دفع الحكم لإلغاء المباراة، وتم نقل اللاعب لمستشفى مطروح العام، لكنه فارق الحياة.

وقال مدير المكتب الإعلامي لوزارة الرياضة المصرية، محمد شاذلي، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، إنه “حسب المعلومات المتوفرة عن اللاعب، فإنه كان معتزلا لمدة 10 سنوات، وعاد للعب في تلك المباراة التي توفي خلالها، عن عمر ناهز 44 عاما”.

وتابع: “وزارة الرياضة حتى اللحظة لم تتلق أية تقارير طبية عن أسباب وفاة اللاعب، لكن تقارير إعلامية قالت إنه ابتلع لسانه”، موضحا أنه حسب مقاطع الفيديو المنتشرة، فإن “اللاعب لحظة سقوطه لم يكن قريبا من الكرة ولم يتعرض لأي احتكاك من زملائه، لكن التحقيقات ستكشف كل شيء”.

وأكد شاذلي أن وزير الرياضة المصري، أشرف صبحي، “فور علمه بما حدث، أمر بتشكيل لجنة للتفتيش باتحاد الكرة المصري، والتحقيق في ملابسات وفاة اللاعب”.

وأضاف: “اللجنة تضم قانونيين ومختصين بالرقابة والمعايير، لمراجعة الاشتراطات التي اعتمدها اتحاد الكرة لإقامة المباراة، ومدى توافر الاشتراطات الصحية وسيارات الإسعاف والأجهزة الطبية القادرة على التعامل السريع مع تلك المواقف”.

وأشار المسؤول إلى “وجود بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة للإشراف على مباريات دوري الدرجة الثالثة مثل الدرجة الأولى والثانية”، وإلى “وجود نفس التأمين أيضا من وزارة الداخلية”.

وأوضح أنه “من المفترض أن تنهي اللجنة تحقيقاتها في وقت قصير، ليتم إعلان التفاصيل”، مشددا على أنه “لو كان هناك أي تقصير فسيتم اتخاذ اللازم”.

اقرأ : ميسي يؤكد: نهائي قطر سيكون آخر مباراة لي بكأس العالم

أكد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أنه سيخوض آخر مباراة له في كأس العالم لكرة القدم عندما تواجه الأرجنتين الفائز من فرنسا أو المغرب في النهائي يوم الأحد المقبل في قطر.

نجم منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي
وقاد ميسي منتخب بلادخ للفوز 3-صفر على كرواتيا في قبل النهائي الليلة الماضية وسيخوض مباراته الدولية 172 عندما يحاول حصد أول لقب لكأس العالم لبلاده منذ 1986.

وقال ميسي لصحيفة دياريو ديبورتيفو أوليه الأرجنتينية “أشعر بسعادة كبيرة لأنني قادر على تحقيق ذلك وإنهاء رحلتي في كأس العالم بخوض آخر مباراة لي بالنهائي”.

وأضاف قائد الأرجنتين “لقد مرت سنوات عديدة ولا أعتقد أنني سأكون قادرا على القيام بذلك. إنهاء مسيرتي في كأس العالم على هذا النحو يمثل الأفضل لي”، وفقا لما ذكرته رويترز.

ويشارك اللاعب البالغ من العمر 35 عاما في كأس العالم للمرة الخامسة، متجاوزا بذلك 4 مرات لكل من النجم الراحل دييغو مارادونا وخافيير ماسكيرانو.

وأضاف ميسي “كل شيء جيد والأرقام القياسية جيدة، لكن الشيء المهم هو أن تكون قادرا على تحقيق هدف الفريق، وهو أجمل شيء على الإطلاق. نحن على بُعد خطوة واحدة بعد القتال الجاد، وسنقدم كل شيء لمحاولة تحقيق اللقب هذه المرة”.

ودفع انتصار الليلة الماضية آلاف المشجعين إلى النزول إلى الشوارع في الأرجنتين للاحتفال بتأهل المنتخب الوطني لنهائي كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه.

وستلتقي فرنسا مع المغرب في مباراة قبل النهائي الأخرى في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

اقرأ : أمل أسود الأطلس بين جنون الركراكي وأمهات اللاعبين

يستعد منتخب المغرب للمواجهة مع المنتخب الفرنسي في مباراة نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم 2022 اليوم الأربعاء، بعد أن أصبح أول منتخب عربي وأفريقي يصل لهذا الدور عقب فوزه على البرتغال في الدور ثمن النهائي للبطولة التي تستضيفها قطر حاليا.

وبعد الوصول إلى هذا الدور، بات وليد الركراكي، الذي تألق في المونديال، يحلم بكتابة المزيد من التاريخ ضد فرنسا، بعد أن منح ملايين المغاربة في وطنهم والملايين المهاجرة منهم في جميع أنحاء أوروبا والعالم الأمل والتفاؤل لمزيد من النجاح في البطولة التي تستضيفها أول دولة عربية وشرق أوسطية في تاريخ المونديال.

من الواضح أن الركراكي يعتبر أن الرحلة في كأس العالم “لم تنته بأي حال من الأحوال”، وقال في هذا الشأن: “نريد أن نحاول التخلص من عقلية يسعدنا فقط الوصول إلى نصف النهائي ونقول ’هذا يكفي‘.. لقد وصلنا إلى تغيير العقليات في قارتنا”.

وتابع “لدينا الثقة. قد تقولون عني إنني مجنون، لكن القليل من الجنون أمر جيد”.

وأضاف “نحن واثقون.. نحن لسنا متعبين.. نريد أن نذهب إلى أبعد من ذلك ونطمح لبلوغ المباراة النهائية من المونديال.. لا أريد أن أنتظر 40 عاما أخرى حتى يعقد فريق أفريقي مؤتمرا صحفيا آخر مثل هذا ويجيب على أسئلة حول الدور نصف النهائي”، بحسب ما ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية.

لقد تحدثت أفعاله بصوت أعلى من الكلمات في نقل الإحساس بالمكان، وجعل أمهات لاعبيه مركزية للغاية في الصورة في الأسابيع الماضية، وقال “إنها فرصة لإظهار كيف نحن مع أمهاتنا وزوجاتنا.. هذا مهم. كثير من الناس لا يفهمون ثقافتنا ونريد إظهارها”.

هناك استهزاء من مؤسسة كرة القدم، بالطبع، حول ما يميز الكرة المغربية في اللعب، على الرغم من براعة الهجوم المضاد في الشوط الأول ضد البرتغال في ربع النهائي.

وقال الركراكي عندما سئل عما إذا كان المغرب يتطلع إلى الاستحواذ على الكرة أكثر في نصف النهائي “إنه لأمر مدهش كيف أنتم، صحفيو كرة القدم، تحبون أرقام الاستحواذ هذه.. لكن هذا ليس جيدا إذا كان لديك 4 تسديدات فقط”.

وأضاف “أنتم تتحدثون عن هذه الأهداف المتوقعة.. لكن هذا ليس جيدا إذا أضاع اللاعب 4 فرص. كان بيب غوارديولا بطلي أيضا لبعض الوقت، لكن عندما يكون لديك كيفن دي بروين وبرناردو سيلفا وغيرهما من اللاعبين العالميين، فهذا ممكن”.

مدرب منتخب المغرب، وليد الركراكي

وقال مدرب منتخب المغرب، يوم الثلاثاء، إن أسود الأطلس سيواجهون “بطل العالم”، عندما يخوضون مباراة الدور نصف النهائي ضد منتخب فرنسا، يوم الأربعاء، لكن لاعبي المغرب سيواصلون التحدي، بطموح كبير.

وأضاف الركراكي، خلال مؤتمر صحفي بالدوحة، أن التوقعات لم ترجح كفة المنتخب المغربي في البداية وأعطته نسبة ضئيلة للغاية، وهو ما لم يكن دقيقا.

وأوضح “نحن نعلم أن الكثير من الصحفيين الأوروبيين قد انتقدوا أسلوب لعبنا ولا يحبون فريقا من مكانتنا يلعب بذكاء، لكن لا توجد طريقة واحدة فقط للفوز. أعتقد أننا حصلنا على فرصة بنسبة 0.01 في المائة للفوز بكأس العالم في البداية. الآن لدينا 0.03 في المائة. حسنا.. سنقوم بتدمير الإحصائيات”.

وتابع المدرب المغربي أن منتخب فرنسا لديه لاعبون ذوو جودة، ومدربهم هو الأفضل في العالم “سنحاول أن نخلق المفاجأة”.

سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى