منوعات

أزاح إيلون ماسك عن عرش أغنى رجل بالعالم وتربّع مكانه ..ما لا تعرفه عن الذئب الهادئ “برنارد أرنو”

أزاح إيلون ماسك عن عرش أغنى رجل بالعالم وتربّع مكانه ..ما لا تعرفه عن الذئب الهادئ “برنارد أرنو”

نجح “برنارد أرنو”، رجل الأعمال الفرنسي الذي يقف وراء شركة “إل في إم اتش” (LVMH) العملاقة في مجال السلع الفاخرة، بإزاحة مالك “إيلون ماسك” عن عرش أغنى رجل بالعالم، وفقًا لـ “مؤشر بلومبرغ للمليارديرات” يوم الثلاثاء، وهي المرة الأولى التي يتصدر فيها قائمة أغنى الأشخاص.

يذكر أنه لم يسبق لأي شخص من فرنسا- أو أوروبا ككل- أن يدعي امتلاكه لأكبر ثروة على هذا الكوكب.

الذئب الهادئ:

لطالما كان “أرنو” البالغ من العمر 73 عاماً متواجداً في قوائم الأثرياء، لكنه على عكس “ماسك” والمليارديرات الآخرين، لا يظهر إلا نادراً في المناسبات العامة ولا ينشط شخصياً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من أن شركة “إل في إم اتش- مويت هنسي لوي فيتون” (LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton) تنضح بالبذخ، إذ تضم 75 علامة تتراوح من “دوم بيرينيون” إلى “كريستيان ديور” إلى “تيفاني آند كو”، إلا أن “أرنو” سعى للبقاء بعيداً عن الأضواء في بلد يتم الاستياء فيه من التفاخر بالثروة وبريقها.

وفي سعيه للبقاء بعيداً عن الأنظار، قال “أرنو” إن “إل في إم اتش” باعت طائرتها الخاصة. إذ تتبع حسابات على “تويتر” طائرات أصحاب المليارات في محاولة لوصمهم بالعار بشأن انبعاثات الكربون، وقد أصبحت تلك المسألة موضوعاً ساخناً في فرنسا، حيث اقترح بعض السياسيين حظر الطائرات الخاصة أو فرض ضرائب عليها.

قال “أرنو” لـ”راديو كلاسيك” المملوك لشركة “إل في إم اتش”: “في ظل وجود كل هذه القصص، كان لدى المجموعة طائرة وقمنا ببيعها… النتيجة الآن هي أنه لا أحد يستطيع أن يعلم إلى أين أذهب لأنني أستأجر طائرات عندما أستخدم طائرات خاصة”.

كيف يعقل أن تتفوق السلع الفاخرة على التكنولوجيا؟

استخدم “أرنو” – الذي تقدر ثروته بنحو 170.8 مليار دولار – المهارة الحرفية الأوروبية لتحويل “إل في إم اتش” إلى أكبر تكتل شركات للسلع الفاخرة في العالم.

إذ تعد المجموعة ساحة تدريب للمصممين الطموحين الذين يسعون إلى صنع اسم لأنفسهم: مثل “مارك جاكوبس”، والراحل “فيرجيل أبلوه” في “لوي فيتون”، وغيرهم الكثير ممن غرسوا العلامات التجارية التراثية بحداثة أبقتهم على صلة بالمستهلكين الشباب.

وعلى الرغم أن ضعف الأسواق قضم جزءاً من ثروة “أرنو” هذا العام- لتنخفض بنحو 7.2 مليار دولار في 2022– إلا أنه كان أفضل حالاً من أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا الذين يهيمنون على قائمة أثرياء العالم. ذلك لأن الطلب ظل قوياً على المنتجات الفاخرة مع انحسار أزمة كوفيد-19.

وقد حققت شركة “إل في إم اتش” التي يقع مقرها في باريس مبيعات بلغت 64 مليار يورو (68 مليار دولار) العام الماضي، وهو انتعاش حاد من الانخفاضات التي شهدتها خلال الوباء في 2020.

ووفقاً لتقريرها السنوي، يمتلك “أرنو” وعائلته نحو 48% من أسهم الشركة، ولديهم 64% من حقوق التصويت. تراجعت الأسهم 0.4% في بداية التداول في باريس يوم الأربعاء، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ 364 مليار يورو هي الأكبر في أوروبا.

باختصار… من هو “برنارد أرنو”؟

وُلد “أرنو” في مدينة روبيه في شمال فرنسا عام 1949، وتخرّج من كلية الهندسة النخبوية “بوليتكنيك”. ثم ذهب للعمل في شركة العائلة “فيريت سافينيل” التي ركزت على البناء الصناعي، قبل أن ينتقل في عام 1981 إلى الولايات المتحدة، حيث غامر بمجال التطوير العقاري.

عاد أرنو إلى فرنسا وقام بغزو مجال السلع الفاخرة في عام 1984، عندما تولى قيادة شركة” بوساك سانت فرير”، مجموعة المنسوجات المفلسة التي كانت تمتلك الجوهرة “كريستيان ديور”.

قام بتفكيك معظم الأعمال الأخرى للشركة واستخدم الأرباح غير المتوقعة لشراء حصة مسيطرة في “إل في إم اتش”، التي اندمجت شركتاها الرئيسيتان- “لوي فيتون” و”مويت هنسي”- في عام 1987.

على مدى العقود الثلاثة التالية، حول أرنو شركة “إل في إم اتش” إلى عملاقة في مجال السلع الفاخرة تبيع الشمبانيا، والنبيذ، والمشروبات الكحولية، والأزياء، والسلع الجلدية، والساعات، والمجوهرات، والإقامات الفندقية، والعطور، ومستحضرات التجميل من خلال أكثر من 5500 متجر حول العالم. وسرعان ما أدرك أن الصين ستصبح سوقاً رئيسياً، وافتتح أول متجر لـ”لوي فيتون” في بكين عام 1992.

وفي وقت سابق من هذا العام، رفعت “إل في إم اتش” الحد الأدنى لسن رئيسها التنفيذي. ما سيسمح لـ “أرنو” بالبقاء على رأس القيادة حتى يبلغ 80 عاماً، وهي دلالة على أنه ينوي أن يكون مسؤولاً لفترة أطول.

أما الآن، فقد أصبح “أرنو” خامس شخص على الإطلاق يحتل المرتبة الأولى في “مؤشر بلومبرغ للمليارديرات” منذ إطلاقه لأول مرة في 2012. الآخرون هم: كارلوس سليم، وبيل غيتس، وجيف بيزوس، وإيلون ماسك.

المصدر: الليرة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى