علوم وتكنولوجيا

دليل جديد للتطور.. اكتشاف مخلوق قديم هجين من الديناصورات والطيور!

يمكننا أن نقول بثقة أن الطيور هي من نسل الديناصورات، على الرغم من أن علماء الأحافير ما زالوا في حيرة بشأن كيفية حدوث هذا الحدث التطوري المذهل. أما الآن، فقد يساعد الهيكل العظمي الكامل المتحجر لطائر عاش في ما يعرف اليوم بالصين قبل حوالي 120 مليون سنة.. في توضيح الخطوات الرئيسية في عملية التحول الانتقالية تلك، حيث يقدم رأسًا قديمًا يشبه الديناصورات فوق جسم لديه الكثير من القواسم المشتركة مع الطيور الحديثة.

يتضمن الانتقال من الديناصورات إلى الطيور بعضًا من أكثر التغييرات الدراماتيكية في الشكل والوظيفة والبيئة، والتي أدت في النهاية إلى وضع خطة الجسم النموذجية لطيور اليوم. فلا يزال من الممكن رؤية بعض هذه الميزات المتغيرة في الطريقة التي تتطور بها الطيور الحديثة. لكن الترتيب الذي حدثت به هذه التغييرات، وطبيعة الضغوط التطورية التي أدت إلى ظهور خصائص الطيور بصرامة، لا يزالان مفتوحين للنقاش.

قد توفر الحفرية الرائعة المكتشفة حديثًا، والتي تسمى Cratonavis zhui، رؤى مهمة حول تطور الطيور الحديثة.

اكتشف الباحثون بصمة جسد Cratonavis، طائر برأس ديناصور، خلال عمليات التنقيب التي أجريت في شمال الصين.
حيث تم اكتشاف طبعات الجسم للديناصورات ذات الريش والطيور المبكرة، بما في ذلك Confuciusornis sanctus، في هذه المنطقة، في الصخور الرسوبية التي تشكلت منذ حوالي 120 مليون سنة، خلال العصر الطباشيري.

بدأ العلماء بقيادة عالم الحفريات تشو تشونغهي من الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)، تحقيقاتهم في الجمجمة الأحفورية باستخدام التصوير المقطعي عالي الدقة (CT).

باستخدام النسخ الرقمية للعظام المعدنية، أعاد الفريق بناء شكل ووظيفة الجمجمة كما كانت خلال حياة الطائر. تظهر النتيجة أن شكل جمجمة كراتونافيس هو تقريبًا نفس شكل الديناصورات، وليس مثل جمجمة الطيور.

يقول عالم الحفريات Zhiheng Li: “إن السمات البدائية في الجمجمة تتحدث عن حقيقة أن معظم الطيور الطباشيرية مثل كراتونافيس لا تستطيع تحريك منقارها العلوي بشكل مستقل فيما يتعلق بالفك السفلي والدماغ، وهو ابتكار وظيفي منتشر على نطاق واسع بين الطيور الحية ويساهم في تنوعها البيئي الهائل”.

أراجيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى