علوم وتكنولوجيا

مراقبة البرق بكوكبة على شكل مكعبات

يعمل مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا مع مختبر لوس ألاموس الوطني وجامعة ألاباما ، هانتسفيل ، على كوبسبارك ، وهو كوكبة مقترحة من ستة مكعبات لرسم خريطة البرق.

قال جاكسون ريمنجتون من اتحاد أبحاث الفضاء في الجامعات في 9 كانون الثاني (يناير) إن مكعبات Cubespark ، المجهزة بأجهزة تصوير بصرية عالية الدقة وأجهزة استشعار VHF ، “لن ترسم مواقع وميض البرق فحسب ، بل سترسم أيضًا الهيكل الكامل للبرق في أعماق الغيوم الحاملة للحمل”. في مؤتمر جمعية الأرصاد الجوية الأمريكية هنا.

تم تصميم Cubespark لقياس التوزيع العالمي للصواعق ، والمساعدة في تفسير العلاقة بين البرق والطقس القاسي ، ومراقبة أكاسيد النيتروجين الناتجة عن البرق ، والتي لها تأثير على جودة الهواء.

تأتي بيانات البرق حاليًا من مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك أجهزة الاستشعار الأرضية ورسامي خرائط البرق الثابت بالنسبة للأرض في سلسلة الأقمار الصناعية البيئية التشغيلية الثابتة بالنسبة إلى الأرض التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي. في المدار الأرضي المنخفض ، يقوم مستشعر صورة البرق (LIS) الذي صممه علماء في جامعة ألاباما ، هانتسفيل ، وتم تصنيعه في ناسا مارشال ، بعمل ملاحظات منذ تثبيته في محطة الفضاء الدولية في عام 2017.

قال ريمنجتون: “من المهم الإشارة إلى أن رصدات البرق في المدار الأرضي المنخفض معرضة للخطر”.

قال ريمنجتون إنه من المقرر أن يتوقف LIS عن جمع البيانات من المحطة الفضائية في وقت لاحق من هذا العام “ولا يوجد خليفة مخطط له لمصور البرق ليل نهار” في مدار أرضي منخفض. وأضاف: “لذلك ، نحتاج حقًا إلى إيصالها إلى هناك”.

في عمليات المحاكاة ، تمكنت كوكبة Cubespark من تحديد موقع البرق في حدود كيلومتر واحد إلى كيلومترين على مساحة 300 إلى 600 كيلومتر من المناطق المدارية إلى خطوط العرض العالية ، كما قال ريمنجتون.

يدعم مكتب تكنولوجيا علوم الأرض التابع لناسا مفهوم Cubespark من خلال برنامج حاضنة الأدوات.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى