غير مصنف

إيرباص تنضم إلى مشروع محطة الفضاء التجارية ستارلاب

تنضم إيرباص للدفاع والفضاء إلى مشروع محطة فضاء تجارية بقيادة فوييجر سبيس ، وهي خطوة قد تسهل على الحكومات الأوروبية استخدام المحطة بعد تقاعد محطة الفضاء الدولية.

أعلنت فوييجر سبيس ومقرها دنفر في 4 يناير عن شراكة مع إيرباص في مشروع محطة الفضاء التجارية ستارلاب. وقالت الشركتان إن شركة إيرباص ستقدم “دعمًا فنيًا وخبرة في التصميم الفني” لشركة Starlab ، لكنها لم تكشف عن تفاصيل إضافية حول الشراكة أو الشروط المالية.

أعلنت Voyager Space عن خطط لـ Starlab في أكتوبر 2021 بالعمل مع شركة Lockheed Martin. Starlab ، كما هو موصوف في ذلك الوقت ، سيظهر في وحدة قابلة للنفخ ، وعقدة لرسو السفن وحافلة ، قادرة على استضافة ما يصل إلى أربعة رواد فضاء في وقت واحد.

فازت فوييجر سبيس ، من خلال فرعها نانوراكس ، بواحدة من ثلاث جوائز ناسا التجارية لتطوير المدار الأرضي المنخفض ، أو CLD ، من وكالة ناسا في ديسمبر 2021. وتهدف اتفاقية قانون الفضاء البالغة 160 مليون دولار إلى دعم أعمال التصميم في ستارلاب بينما تستعد ناسا للانتقال من ISS إلى محطات فضائية تجارية بحلول نهاية العقد.

سيشمل هذا الانتقال أيضًا شركاء ناسا الدوليين في محطة الفضاء الدولية ، وهو الأمر الذي ألمح إليه مسؤولو كل من إيرباص وفوييجر سبيس في الإعلان عن شراكتهم. قال ديلان تايلور ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فوييجر سبيس ، في الإعلان: “من خلال العمل مع إيرباص ، سنقوم بتوسيع النظام البيئي لشركة Starlab لخدمة وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالات الفضاء في الدول الأعضاء لمواصلة أبحاث الجاذبية الصغرى في المدار الأرضي المنخفض”.

قال جان مارك نصر ، نائب الرئيس التنفيذي لأنظمة الفضاء في شركة إيرباص للدفاع والفضاء ، في نفس البيان: “يعد هذا التعاون خطوة مهمة في جعل ستارلاب حقيقة واقعة ، حيث يوفر أساسًا لقيادة أوروبية وأمريكية طويلة الأمد في الفضاء”. .

فكر شركاء محطة الفضاء الدولية في كيفية الاستفادة من محطات الفضاء التجارية التي تديرها الشركات الأمريكية. من غير المرجح أن تنطبق ترتيبات محطة الفضاء الدولية الحالية ، حيث تقوم وكالات الفضاء بالمقايضة مقابل الخدمات ، على المنشآت التجارية ، حيث قد يتعين على الوكالات العمل مباشرة مع مشغل المحطة بدلاً من العمل من خلال وكالة ناسا.

قال بيتر جراف ، مدير التطبيقات والعلوم في وكالة الفضاء الألمانية DLR ، خلال حلقة نقاش في مؤتمر AIAA ASCEND في أكتوبر: “نحتاج إلى إيجاد طرق للعمل معًا ، وبالتأكيد بطرق أخرى مما فعلنا من قبل”. “هناك الكثير من الخيارات المتاحة واللاعبون الرئيسيون في مناقشات مكثفة حول ذلك.”

قد تكون المدفوعات المباشرة من الحكومات الأوروبية للشركات الأمريكية مقابل استخدام محطات الفضاء التجارية مشكلة سياسية. قال نيكولاس موبير ، مستشار الفضاء في السفارة الفرنسية في الولايات المتحدة وممثل وكالة الفضاء الفرنسية CNES في الولايات المتحدة ، في لجنة المؤتمر: “لا يرغب دافعو الضرائب في أوروبا في الدفع مباشرة إلى الشركات الأمريكية الخاصة”. قد يتم تخفيف هذه المخاوف ، على الرغم من ذلك ، إذا شاركت شركات من أوروبا وشركاء آخرين في محطة الفضاء الدولية في المحطات.

ويدرك مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية ، الذين بدأوا العمل في خططهم لما بعد محطة الفضاء الدولية ، هذه المخاوف. “هل ندفع مباشرة لمقدمي الخدمات التجارية في الولايات المتحدة؟ يمكننا بالطبع ، لكن هذا دعم مباشر للصناعة الأمريكية باليورو. هل هذا شيء تريد أوروبا أن تفعله ، وتريد دولنا الأعضاء أن تفعله؟ ” قال فرانك دي وين ، رئيس مركز رواد الفضاء الأوروبي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ، في مقابلة خلال اجتماع المجلس الوزاري لوكالة الفضاء الأوروبية في باريس في نوفمبر.

كيف ستتعامل وكالة الفضاء الأوروبية مع محطات الفضاء التجارية هو شيء ستدرسه الوكالة قبل اجتماع المجلس الوزاري القادم في عام 2025 ، لكنه قال إن أحد الخيارات سيكون أن تمول وكالة الفضاء الأوروبية تطوير مركبة أوروبية مأهولة يمكنها خدمة تلك المحطات.

قال: “إذا تحدثنا إلى مقدمي الخدمات التجارية اليوم ، إلى CLDs التي تمولها وكالة ناسا ، فإنهم جميعًا يخبروننا بنفس الشيء: إنهم مهتمون بالنقل”. “بالنسبة لهم للحفاظ على انخفاض تكاليف النقل ، فإنهم يريدون المنافسة. إنها بهذه السهولة.”

إيرباص ليست أول شركة أوروبية تشارك في مشروع محطة فضاء تجارية. تقوم شركة Thales Alenia Space ببناء وحدات نموذجية لـ Axiom Space سيتم تثبيتها مبدئيًا على محطة الفضاء الدولية ولكن سيتم فصلها في النهاية لتشكيل محطة فضاء تجارية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى