منوعات

قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والفيتامينات.. تعرف إلى فاكهة الشوكولا المنتشرة في سوريا “صور”

انتشرت زراعة الشوكولا الطبيعية “السابوتا” خلال السنوات الأخيرة في الساحل السوري، حيث باتت هذه الثمرة كغيرها من الثمار الاستوائية تباع في الأسواق بأسعار مرتفعة، بوصفها واحدة من الفاكهة الأكثر شهرة حول العالم، لما تحويه من فيتامينات ومواد فعالة مفيدة لصحة الجسم ومناعته.

ولم تكن شجرة “السابوتا” معروفة في سوريا لأن زراعتها كانت مقتصرة على عدد من الدول كأميركا والمكسيك وإندونيسيا، إلا أنه منذ ما يقارب 5 سنوات بدأت زراعتها تلقى رواجاً في طرطوس، باعتبار أن هذه الشجرة بحاجة إلى مناخ دافئ وساحلي لتنمو.

متى موسم جني ثمار “السابوتا”؟

وتعتبر زراعة “السابوتا” سهلة وغير مكلفة إذ لا تحتاج إلى تطعيم أو أسمدة خاصة، ويبدأ حصاد الثمرة في منتصف شهر آذار عندما يتمازج اللون الأسود مع اللون الأخضر للثمرة، حيث يستطيع من يريد تذوقها أن يبحث عنها في الأسواق في تلك الفترة.

ويجب على المزارعين قطف ثمار “السابوتا” وهي قاسية، وبعد ذلك تحتاج إلى مدة تتراوح بين 3 و 10 أيام حتى تلين وتنضج ويمكن أكلها عبر تقطيع الثمرة من المنتصف وتناول محتواها بالملعقة.

وتتميز عادة فاكهة “السابوتا” بطعمها الحلو واللذيذ القريب من طعم الشوكولا، كما أن أنها تحتوي على سائل بني غامق كثيف شبيه بحلوى البودينج حلو المذاق.

ما فوائد ثمرة “السابوتا”؟

السابوتا فاكهة تتميز بالقيمة الغذائية العالية، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة، كما أنها من مضادات الشيخوخة نظراً لما تحويه من مضاد أكسدة يعطي مناعة للأجسام ويحافظ على نضارة وصحة البشرة والأوعية الدموية، وتعد الفاكهة غنية بالألياف فهي تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك، ولأن “السابوتا” غنية بالحديد وفيتامين “ج” الذي يساعد على امتصاص الحديد فهي تساعد أيضاً في التقليل من احتمالية الإصابة بفقر الدم.

المصدر: تلفزيون سوريا

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى