تقارير

باستعمال أنظمة الانعكاس الزلزالي المتزامن والأنظمة الجينية.. شركة عربية عملاقة تبتكر تقنية حيرت الدول العظمى

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية تمكنها من الحصول على براءة اختراع، تتعلّق بتقدير إجمالي الكربون العضوي في مكامن الغاز باستعمال تكنولوجيا جديدة.

وقالت شركة الطاقة الجزائرية العملاقة، اليوم السبت 14 يناير/كانون الثاني (2023)، إن المعهد الجزائري للبترول، التابع للمجمع، حصل على براءة اختراع من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية “إينابي” بشأن التقنية الجديدة، وفق بيان الشركة.

وبحسب البيان -الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- فإن شركة سوناطراك الجزائرية توصلت إلى ابتكار يمكنها من تقدير إجمالي الكربون العضوي في مكامن الغاز، باستعمال أنظمة الانعكاس الزلزالي المتزامن والأنظمة الجينية.

ومن المقرر أن تتيح التقنية -التي ابتكرها أستاذ في المعهد الجزائري للبترول، التابع لشركة سوناطراك- تنفيذ طريقة جديدة لتقدير إجمالي الكربون العضوي، وهو ما يسمح بضبط إمكانات النفط وقياسه في مكامن الغاز.

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، عن تصدير ما يصل إلى 4 مليارات متر مكعب من الغاز الجزائري، من خلال السوق الفورية، خلال العام الماضي 2022، وفق تصريحات أدلى بها لمجلة “ميس” المختصة بشؤون الطاقة.

وأوضح أن الاكتشافات الجديدة في بعض حقول الغاز تسمح بزيادة كبيرة في حجم الغاز الذي سيُوفّر لتصديره، من خلال خطوط الأنابيب أو السفن البحرية، موضحًا أن الشركة ستواصل تطوير إمكاناتها الغازية خلال المدة المقبلة.

عمال سوناطراك بحاسي مسعود في احتجاجات يومية

وأعلن حكار أن سوناطراك الجزائرية لديها عدة مشروعات قيد الإنجاز ستدخل الخدمة خلال العامين المقبلين، خاصة فيما يتعلق باستغلال حقول حاسي موينة وحاسي باحمو في الجنوب الغربي، وحقول ايسارين وتين فويي تبنكوت في الجنوب الشرقي.

ولفت الرئيس المدير التنفيذي للمجمع إلى أنه من المنتظر تنفيذ مشروعات أخرى خلال عامي 2023 و2024، خاصة في حاسي الرمل وحمراء وأوهانات وتوات، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ : سوناطراك الجزائرية تستثمر بقطاع النفط السوداني

أبدت شركة سوناطراك الحكومية للنفط والغاز في الجزائر رغبتها بالاستثمار في قطاع النفط السوداني خلال المدة المقبلة، والاستفادة من رغبة الخرطوم في فتح باب الاستثمار أمام مختلف الشركات، وتهيئة المناخ المناسب لذلك.

جاء ذلك خلال لقاء عقدَه وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس محمد عبدالله محمود، مع وفد الشركة بحضور السفير الجزائري في الخرطوم، بحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ورحّب وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود برغبة شركة سوناطراك الجزائرية في الاستثمار بمجال النفط والغاز في بلاده، ضمن إطار علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين.

وأبدى الوزير استعداد الجانب السوداني لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في السودان بمجال عمليات الاستكشاف، والتنقيب، وتطوير حقول النفط والغاز، والتخزين، ونقل الغاز.

قال وزير الطاقة والنفط السوداني: إن “دخول الشركة الجزائرية يؤدي دفعة قوية جديدة لتعزيز التعاون القائم بين البلدين، والاستفادة من تبادل الخبرات والمعلومات في مجال اتفاقيات وعقود النفط والغاز، والدراسات الفنية، وتقييم احتياطات النفط والغاز، وتبادل الخبرات عن طريق الوقوف على التجارب”.

وأضاف أن التعاون بين الطرفين يشمل الاستفادة من التقنيات الفنية الحديثة، والتدريب في مجال التكرير، والبتروكيماويات، والمواصفات النفطية، وإدارة المشروعات، وإدارة المخاطر، والصحة والسلامة والبيئة، وغيرها، والتدريب في مجال الفحص الهندسي واللحام وخطوط الأنابيب وإنشاء المستودعات.

سوناطراك السودان

سوناطراك السودان
جانب من لقاء وزير الطاقة السوداني والسفير الجزائري ووفدي البلدين – الصورة من الوزارة (8 نوفمبر 2022)
وأوضح الوزير أن السودان يمتلك “تجربة ثرّة في صناعة البترول، ولديه كوادر مؤهلة وبُنية تحتية متكاملة ومراكز تدريب يسعى من خلالها إلى النهوض بصناعة البترول”.

من جانبه، عبّر سفير دولة الجزائر بالخرطوم عن سعادته باللقاءات الفنية التي تدفع إلى تطوير التعاون المشترك بين البلدين، والاستفادة من فرص الاستثمار المشترك والتعاون الفني في مجال صناعة النفط والغاز، بين (سوناطراك السودان).

مواقع الكترونية عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى