عرب وعالم

احتياطيات ضخمة تقدر قيمتها بالمليارات.. اكتشاف الغاز في “حقل النرجس” سيجعل مصر أغنى بلاد العرب

احتياطيات أولية ضخمة تقدر قيمتها بالمليارات.. اكتشاف الغاز في “حقل النرجس” سيحول مصر لدولة ثرية

اكتشاف غاز في مصر، هو الثاني خلال أقل من أسبوع؛ بما يدعم احتياطيات الدولة من الغاز، في إطار سعيها المتواصل للتنقيب عن الوقود الأحفوري.

فقد أعلنت شركة إيني الإيطالية اكتشاف غاز جديدًا مهمًا في منطقة امتياز نرجس البحرية بشرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر؛ بما يدعم إستراتيجية الشركة للتركيز على إمكانات البلاد الهائلة.

إذ أوضحت إيني -في بيان أصدرته اليوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني- أن بئر الاستكشاف نرجس 1 الواقعة في منطقة امتياز نرجس واجهت ما يقرب من 200 قدم (61 مترًا) من الأحجار الرملية الحاملة للغاز، وحُفرت على عمق 1014 قدمًا (309 أمتار) من المياه بواسطة سفينة الحفر ستينا فورث.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على إعلان اكتشاف غاز في مصر على يد شركة فينترسال ديا الألمانية، يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، في إحدى مناطق الامتيازات الخاصة بها في دلتا النيل، بحسب منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف غاز في مصر بحقل النرجس
شددت شركة إيني على أن بئر نرجس 1 تؤكد صحة تركيز إيني على سواحل مصر، التي ستطورها الشركة بفضل منحها مؤخرًا لمناطق الاستكشاف شمال رفح وشمال الفيروز وشمال شرق العريش وطيبة وبيلاتريكس سيتي إيست.

اكتشاف غاز في مصر

وتبلغ مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية 445 ألف فدان (1800 كيلومتر مربع).

شركة شيفرون هولدينغ هي المشغل بحصة 45%، بينما تمتلك شركة “آي إي أو سي” المملوكة بالكامل لشركة إيني 45%، وشركة ثروة بتروليوم التابعة للحكومة المصرية تمتلك حصة 10%.

وبحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من بئر النرجس، تُقدر بـ3.5 تريليون قدم مكعبة.

نشاط إيني في مصر
توجد إيني في مصر منذ عام 1954؛ إذ تعمل من خلال شركة “آي إي أو سي” التابعة لها.

وتُعَد الشركة حاليًا المنتج الرائد في البلاد؛ إذ يبلغ إنتاجها الأساسي من الهيدروكربونات نحو 350 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

تماشيًا مع إستراتيجية الحياد الكربوني بحلول عام 2050، تشارك إيني في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري؛ بما في ذلك تطوير محطات التقاط الكربون وتخزينه ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الأولية الزراعية للتكرير الحيوي.

وقد شهد وزيرا البترول والصحة المصريان، في 11 ديسمبر/كانون الأول 2022، توقيع بروتوكول مشترك لتعزيز مساهمة الشركة الإيطالية في دعم تنفيذ مشروع الصحة المجتمعية في محافظة بورسعيد.

ووقّعت شركة إيني الإيطالية -ممثلة في شركة “إيوك”- البروتوكول مع وزارة الصحة والسكان المصرية، بهدف التعاون في مشروع للصحة المجتمعية، ورفع كفاءة الفريق الطبي.

اكتشاف غاز في مصر

اكتشاف غاز سابق في مصر
كانت شركة فينترسال ديا الألمانية قد أعلنت -في 12 يناير/كانون الثاني 2023- أحدث اكتشافات الغاز في مصر، في إحدى مناطق الامتيازات الخاصة بها في دلتا النيل؛ إذ عُثِرَ على الغاز من قِبل فينترسال ديا في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل الساحلية، وفق ما جاء في بيان أصدرته الشركة.

وتقع البئر إي دي-2 إكس (ED-2X) على بُعد 3 كيلومترات شمال حقل دسوق، وقد اختُبِرَت كمية الإنتاج من الاكتشاف الجديد، وبلغت ذروتها 15 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

ويُقَيَّم حاليًا الاكتشاف ليكون بمثابة خط ربط مع البنية التحتية في مدينة دسوق القريبة من كفر الشيخ.

وقد بدأت الشركة الألمانية أعمال التنقيب في شرق دمنهور، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ويُعد الاكتشاف الجديد ثاني بئر استكشافية في الترخيص.

تضم منطقة الامتياز كلًا من فينترسال ديا بنسبة 40%، وكيرن إنرجي 40%، وآي إن إيه بنسبة 20%، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.

صادرات الغاز المسال المصرية
في سياقٍ متصل، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أن البلاد صدّرت نحو 8 ملايين طن من الغاز المسال، العام الماضي (2022)، بما تصل قيمته إلى 8-8.5 مليار دولار، مشيرة إلى ارتفاع الأسعار الذي ساعد على زيادة الإيرادات.

إذ تمتلك مصر نحو 2.21 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز المؤكدة، وأنتجت أكثر من 95 مليار متر مكعب، بدءًا من عام 2021، مع صادرات بلغت 12 مليار متر مكعب في ذلك العام، وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 58%.

وزادت الصادرات بشكل أكبر، العام الماضي (2022)، ويرجع الفضل في ذلك بشكل خاص إلى نقص الغاز في أوروبا؛ إذ تذهب معظم صادرات الغاز المسال إلى القارة العجوز، بحسب ما أوردته منصة “أويل برايس” (Oil Price).

في السنوات الـ8 حتى عام 2022، زادت عائدات تصدير الغاز في مصر 13 مرة، مع تضخم الصادرات نفسها 4 مرات في هذه المدّة، وزاد الإنتاج في السنوات الـ8 الماضية بأكثر من 66%.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى