غير مصنف

الكشف عن أول سيارة كهربائية في العالم تعمل ببطارية الصوديوم أيون

تقترب صناعة السيارات الكهربائية من إيجاد بديل عملي لبطاريات الليثيوم-أيون مرتفعة التكلفة، مع طرح أول سيارة كهربائية في العالم تعمل ببطاريات الصوديوم أيون.

ويُنظر إلى بطاريات الصوديوم أيون على أنها البديل الأمثل لبطاريات الليثيوم أيون في المركبات الكهربائية، من حيث كفاءة الأداء وانخفاض التكلفة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتويجًا لمساعٍ استمرت سنوات طويلة، كشفت “جيه إيه سي”، مُصنعة السيارات الكهربائية الصينية، عن أول سيارة كهربائية في العالم تعمل ببطارية الصوديوم أيون رخيصة الثمن، التي من الممكن أن تقلص كُلفة السيارات الكهربائية في المستقبل بنسبة 10%، حسبما أوردت صحيفة “إيكونوميك تايمز” الهندية.

مميزات أول سيارة كهربائية

تستعمل بطاريات الصوديوم أيون أنواع مواد خام رخيصة الثمن، ومن الممكن أن توفر لشركات صناعة السيارات الكهربائية بديلاً جيدًا للتقنيات الحالية التي تعتمد على بطاريات الليثيوم والكوبالت.

وتأخذ شركة “هينا باتري تكنولوجيز”، ومقرها العاصمة الصينية بكين، على عاتقها عملية تطوير بطاريات الصوديوم أيون، حسبما نشرت صحيفة “ساوث تشاينا مورننغ بوست” الصينية.

وجاءت أول سيارة كهربائية في العالم تعمل ببطارية الصوديوم أيون مُزودة ببطارية بقدرة 25 كيلوواط/ساعة، ويمكنها قطع مسافة تصل إلى 250 كيلومترًا، بشحنة واحدة، حسبما ورد في بيان صادر عن “هينا باتري تكنولوجيز”.

ويوضح التصميم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم:

ضغوط التكلفة

أضاف البيان: “الزيادة في أسعار مادة كربونات الليثيوم في العام المنصرم (2022)، قد تركت العديد من شركات تصنيع البطاريات في مواجهة صريحة مع ضغوطات التكلفة المرتفعة بمعدلات مطردة”.

وتابع البيان: “لذلك يُتوقع أن تبرز بطاريات الصوديوم أيون -التي تتيح أداءً وسعرًا جيدين، جنبًا إلى جنب مع معايير السلامة العالية- بديلًا واعدًا لبطاريات الليثيوم أيون”.

وتتسم بطاريات الصوديوم أيون بكثافة منخفضة مقارنة بنظيراتها من بطاريات الليثيوم أيون، كما تتيح الأولى مزايا عدة، مثل كفاءة الأداء في درجات الحرارة المنخفضة وسرعة الشحن.

وتعكف شركة “هينا باتري تكنولوجيز”، التي تأسست في عام 2017، على تطوير بطاريات الصوديوم أيون وتسويقها.

نُدرة الليثيوم

يُشار إلى أن نُدرة عنصر الليثيوم وتكلفته كانت -وما تزال- التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة البطاريات، حسبما ذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية.

وأمضت الشركات حول العالم سنوات في البحث عن بديل مناسب لبطاريات الليثيوم أيون، وبرزت تقنية بطارية الصوديوم أيون بصفتها واحدة من أكثر البدائل الواعدة.

ويبيّن الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أفضل 15 دولة في سلسلة التوريد العالمية للبطاريات:

احتياطيات بطاريات الليثيوم

وتستورد الصين ما نسبته 70% من الليثيوم، وربما تتأثر عملية تطوير صناعة السيارات الكهربائية لديها جراء الإمدادات المحدودة لهذا المعدن، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع كلفته، وفق ما ذكره تقرير مؤسسة “غوتاي جونان سيكيوريتيز”.

وبدوره، قال المدير العام في شركة هينا باتري تكنولوجيز، لي شوجون، إن شركته ستمضي قدمًا في تسهيل استعمل بطاريات الصوديوم أيون بالمركبات الكهربائية المختلفة، والبنية التحتية لتخزين الكهرباء.

“بي واي دي” تتوسع

في غضون ذلك، توسع “بي واي دي” -عملاقة صناعة السيارات والشاحنات والمحركات الصينية- عملياتها بالخارج في الوقت الراهن، مستهدفةً تجاوز تيسلا، رائدة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية المملوكة لقطب الأعمال والملياردير الأميركي إيلون ماسك، من حيث حجم المبيعات.

وتخطط “بي واي دي أوتو”، التي تنتشر عملياتها فيما يربو على 40 دولة حول العالم، لبيع نحو مليوني وحدة من السيارات الكهربائية خلال العام الجاري (2023)، من بينها اليابان ودول في جنوب شرق آسيا وأوروبا، بحسب تقرير أوردته صحيفة “نيكي آسيا” اليابانية.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2022)، حافظت “بي واي دي أوتو” على تصدرها السوق العالمية، إذ شحنت ما يزيد على 5 آلاف و37 سيارة كهربائية، بزيادة نسبتها 197% على أساس سنوي.

زيادة المبيعات العالمية

وفقًا لما ورد في تقرير صدر هذا الأسبوع عن مؤسسة “يونيبر ريسيرش”، ستتجاوز إيرادات شحن السيارات الكهربائية العالمية على الأرجح 300 مليار دولار بحلول عام 2027، بزيادة من 66 مليار دولار في العام الحالي (2023).

كما سيتجاوز إجمالي عدد المركبات الكهربائية 137 مليون وحدة عالميًا بحلول عام 2027، بارتفاع من 49 مليون وحدة في عام 2023.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى