غير مصنف

توهج كوكب المشتري الصغير بشكل زاهي لدرجة أنه ربما جفف قمره

ربما يكون كوكب المشتري الشاب شديد السطوع قد جفف قمره الجهنمي الآن Io. أفاد عالم الكواكب كارفر بيرسون في 17 مارس في مؤتمر علوم الكواكب والقمر أن تألق الكوكب القديم كان من الممكن أن يؤدي أيضًا إلى تبخير الماء في يوروبا وجانيميد. إذا كانت النتائج صحيحة ، فقد تساعد الباحثين على تضييق نطاق البحث عن الأقمار الخارجية الجليدية من خلال القضاء على المدارات غير المحتملة.

كوكب المشتري هو من بين ألمع البقع في سماء الليل. لكن الدراسات السابقة أشارت إلى أن كوكب المشتري كان أكثر إشراقًا خلال طفولته. قال بيرسون من جامعة ولاية أريزونا في تيمبي: “أكثر سطوعًا بنحو 10 آلاف مرة”.

كان هذا الإشعاع لا مفر منه بالنسبة لأقمار الكوكب العملاق ، وأكبرها البركاني Io ، و Europa المغطى بالجليد ، و Ganymede المغطى بالشفق القطبي ، و Callisto المليء بالفوهات (SN: 12/22/22 ، SN: 4/19/22) ، SN: 3/12/15). تخضع دساتير هذه الأجسام الأربعة لاتجاه: كلما كان القمر بعيدًا عن المشتري ، زاد ثراء جسمه بالجليد.

افترض بيرسون وزملاؤه أن هذا النمط هو إرث من تألق كوكب المشتري في الماضي. استخدم الفريق أجهزة الكمبيوتر لمحاكاة كيفية قيام كوكب المشتري الرضيع بتسخين أقماره ، بدءًا من Io ، الأقرب من بين الأربعة. قال بيرسون إنه خلال ملايين السنين الأولى ، ربما تكون درجة حرارة سطح القمر قد تجاوزت 26 درجة مئوية تحت وهج كوكب المشتري. “هذه هي درجات حرارة الأرض.”

أي جليد موجود على Io في ذلك الوقت ، منذ ما يقرب من 4.5 مليار سنة ، من المحتمل أن يكون قد ذاب في محيط. كان من الممكن أن يتبخر هذا الماء تدريجياً في الغلاف الجوي. وهذا الغلاف الجوي ، الذي بالكاد تقيده جاذبية القمر الضعيفة ، كان من الممكن أن يهرب بسهولة إلى الفضاء. في غضون بضعة ملايين من السنين فقط ، كان من الممكن أن يكون آيو قد فقد قدرًا من المياه قد يخسره غانيميد اليوم ، والذي قد يكون أكثر من 25 ضعف الكمية الموجودة في محيطات الأرض.

وجد الباحثون أن كوكب المشتري لم يقم على الأرجح بإزالة كميات كبيرة من الجليد من أوروبا أو جانيميد ، إلا إذا كان المشتري أكثر سطوعًا من المحاكاة أو كانت الأقمار تدور بالقرب مما هي عليه اليوم.

تشير النتائج إلى أن الأقمار الخارجية الجليدية ربما لا تدور حول كل هذا القرب من الكواكب الضخمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى